رقم الخبر: 206360 تاريخ النشر: تشرين الثاني 04, 2017 الوقت: 14:40 الاقسام: عربيات  
من مكان مجهول وعبر قناة العربية.. سعد الحريري يعلن إستقالته! + فيديو
ردود فعل لبنانية غاضبة على استقالته.. والاصابع تشير الى ضغوط سعودية

من مكان مجهول وعبر قناة العربية.. سعد الحريري يعلن إستقالته! + فيديو

اعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، في بيان متلفز من الرياض استقالته من منصبه مستغلا المناسبة للتهجم على ايران وحزب الله كما هو ديدنه.

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، في بيان متلفز من السعودية، استقالته من منصبه مستغلا المناسبة للتهجّم على ايران وحزب الله كما هو ديدنه.
وقال في تصريحه: اني اعلن استقالتي من رئاسة الحكومة اللبنانية مع يقيني ان ارادة اللبنانيين أقوى وسيكونون قادرين على التغلب على الوصاية من الداخل والخارج.
يشار الى ان الحريري توجّه مساء الجمعة، الى الرياض مباشرة بعد اجتماع اللجنة الوزارية للانتخابات بعد استدعائه للمرة الثانية خلال 5 ايام، مما يشير للدور السعودي في الاستقالة التي جاءت دون وجود أي ازمة سياسية في البلاد.
وكشأنه في تسويق مشاكله الى الخصوم والخارج، هاجم الحريري في بيان نشر عبر قناة (العربية) السعودية، ايران وحزب الله متهما الاولى بالتدخل في شؤون بلاده والثاني بارتهان البلاد لقوة السلاح، متناسيا المساعدات التي قدمتها وتقدمها ايران للحكومة اللبنانية في مواجهة العدوان الصهيوني والتضحيات التي قدمها حزب الله ويقدمها للدفاع عن كرامة الوطن وتحرير الارض.
وادعى الحريري في بيان استقالته؛ أن إيران لا تحل في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب ويشهد على ذلك تدخلاتها في الشؤون الداخلية للبلدان العربية، دون تقديم أي مصداق لمزاعمه.
وزعم ان ما يدفعها إلى ذلك هو حقد دفين على الامة العربية ورغبة جامحة في تدميرها والسيطرة عليها وللأسف وجدت من ابنائنا من يضع يده في يدها ويعلن ولاءه لها والسعي إلى خطف لبنان من محيطه العربي والدولي، وأقصد في ذلك حزب الله الذراع الإيراني في لبنان والبلدان العربية.
ولفت الى انه خلال العقود الماضية، استطاع حزب الله فرض أمر واقع في لبنان بقوة سلاحه الموجّه إلى صدور إخواننا السوريين واليمنيين فضلا عن اللبنانيين وكل يوم يظهر لنا حجم هذه التدخلات التي نعاني منها على صعيد علاقتنا مع أشقائنا العرب. ولم يذكر الحريري أي شيء عن الدور الذي قام به هو وحلفاؤه لتدمير سوريا وارتهان البلاد للسعودية، الامر الذي فضح جانبا منه وزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم في مقابلة مع قناة بي بي سي متوعدا بالكشف عن المزيد من الخيانات.
وفي الختام زعم الحريري ان ايران واتباعها خاسرون في تدخلهم في الشؤون العربية وستُقطع الأيادي التي تمتد على الامة بالسوء، وفق تعبيره.
يشار الى ان الحريري قام خلال الفترة القصيرة الماضية بزيارة السعودية مرتين.
ويرى مراقبون ان التدخل السعودي في الشؤون الداخلية اللبنانية وضغوط الرياض على الحريري من أجل الضغط على حزب الله وايران من العوامل المهمة وراء هذه الاستقالة التي جاء الاعلان عنها من الرياض. 
يذكر ان الحريري الذي صوّب على ايران في تصريح الاستقالة كان استقبل، الجمعة، علي اكبر ولايتي، مستشار قائد الثورة الاسلامية.
وأكد مصدر في الحكومة اللبنانية، ان استقالة الحريري تأتي في اطار المشروع الامريكي السعودي من اجل احتواء حزب الله وتصعيد سياسة الايرانوفوبيا في المنطقة.
وأشار مصدر في الحكومة اللبنانية في تصريح لوكالة تسنيم الدولية للانباء الى ان السعودية لم تحقق أدنى مصلحة لها من ملف تسهيل رئاسة ميشال عون، وكان السيد سعد الحريري يتماشى مع حزب الله وتيار المقاومة بشكل عملي وتحول الى داعم في هذا التيار.
وأضاف: استقالة الحريري تأتي في إطار المشروع الامريكي السعودي من اجل احتواء حزب الله وتصعيد سياسة الايران وفوبيا في المنطقة.
وأعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية أن الرئيس ميشيل عون ينتظر عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من السعودية الى لبنان للإطلاع على ظروف الاستقالة، ليبنى على الشيء مقتضاه.
واضافت الرئاسة، أن الرئيس عون تلقى اتصالاً من الحريري الموجود في السعودية اعلمه فيه بالاستقالة.
كما أن رئيس مجلس النواب نبيه بري قطع زيارته إلى شرم الشيخ في مصر وعاد فوراً إلى لبنان، على خلفية استقالة الحريري؛ حيث تحدثت بعض المصادر عن ارغام الحريري على الاستقاله من قبل السلطة السعودية وبانه أرغم على قراءه نص خطي من على شبكة العربية التابعة للسعودية. 
هذا واثارت استقالة رئيس الوزارء اللبناني سعد الحريري من منصبه من السعودية ردود فعل غاضبة لدى المسؤولين والصحافيين والشخصيات والمواطنين اللبنانيين الذين اعتبروا استقالته من السعودية اهانة للبنانيين كافة في ظل وجود تقارير عن ضغوط مورست عليه من قبل القادة السعوديين على حساب استقلال لبنان وأمنه.
وقالت مصادر وزارية لبنانية في تصريح لقناة الميادين: ان ضغوطاً كبيرة مورست على الحريري لتقديم استقالته، مضيفة: أن الرئاسة اللبنانية مستاءة من طريقة الإعلان عن الاستقالة. 
وتساءل رئيس حزب التوحيد العربي اللبناني وئام وهاب، على حسابه على موقع (تويتر) عما إذا كان الحريري يخضع للإقامة الجبرية في السعودية، وإذا ما كان قد تمّ إجباره على الاستقالة.
أما النائب اللبناني في كتلة التغيير والإصلاح زياد أسود، فقال بدوره إنه لا مبرّر لإعلان استقالة الحريري من السعودية. وفي حديث له مع قناة الميادين، أضاف أسود: سمعنا كلاماً من السعوديين يدلّ على نيّة في خلق مشكلة في لبنان.
والصحافي في جريدة الأخبار اللبنانية قاسم قاسم علّق، قائلاً: وخلقت السعودية نسخة لبنانية عن عبد ربه منصور هادي.
وكتب المدير العام السابق لوزارة الإعلام، محمد عبيد، في سلسلة تغريدات: الأصول الدستورية تفرض تقديم إستقالتك لرئيس الجمهورية وليس من على منبر الأمير المدمن!. وأضاف: لست لبنانياً وأهنت لبنان واللبنانيين بإعلان إستقالتك من مملكة الوهابية.. ياعيب الشوم.
وتوجه عبيد للحريري بالقول: ما لقيت تبرير غير الخوف من تعرضك للإغتيال..شو هالكذبة الكبيرة.
ومن جانبها كتبت المذيعة اللبنانية في (بي بي سي) العربية، ندي عبدالصمد: الحريري يذيع الآن بيان استقالته من العربية ويهاجم ايران وحزب الله ساعات معدودة بعد استدعائه الى السعودية.
ورأت مديرة الأخبار في قناة الجديد اللبنانية، مريم البسام، أنّ اعلان الاستقالة عبر قناة العربية ومن الرياض وببيان مكتوب.. تفسّر اسباب الاستقالة. 
بدورها، اعتبرت الاعلامية اللبنانية سمر أبو خليل، أن استقالة الحريري هي ترجمة لأمر عمليات وإشارة لعدوان اسرائيلي مقبل على لبنان.
المتخصص في الشؤون السعودية علي مراد، رأى في تغريدات له أن استقالة الحريري تعني أن محمد بن سلمان يعلن الحرب على لبنان.. معلقاً: أهلاً وسهلاً. 
وأضاف: بيان استقالة الحريري هو نسخة موسّعة عن تغريدات السبهان التي كان يهدد اللبنانيين فيها في الأيام الماضية! 
من جهته، النائب زياد أسود اعتبر ألا مبرّر لإعلان الإستقالة من السعوديّة وسمعنا كلاماً من السعوديين يدل على أن لديهم نية في خلق مشكلة في لبنان.
واشار الوزير سليم جريصاتي الى أن استقالة الحريري ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة بالتوقيت والمكان والوسيلة والمضمون.
 

 

 
سعد الحريري يعلن إستقالته
downloadتحميل
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/0073 sec