رقم الخبر: 206576 تاريخ النشر: تشرين الثاني 06, 2017 الوقت: 17:04 الاقسام: دوليات  
اليابان تتوعد بإسقاط أي صواريخ كورية شمالية إذا لزم الأمر
والصين تدعو للحدّ من التوتر بشبه الجزيرة الكورية

اليابان تتوعد بإسقاط أي صواريخ كورية شمالية إذا لزم الأمر

صرّح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يوم الاثنين بعد زيارة ترامب لطوكيو: إن اليابان ستسقط أي صواريخ كورية شمالية إذا لزم الأمر.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في طوكيو: إن اليابان بحاجة إلى تعزيز قدراتها الدفاعية وسط أجواء أمنية مشددة في المنطقة. ومن ناحيته قال ترامب للصحفيين: إن اليابان ستسقط الصواريخ الكورية الشمالية في الجو عندما تنهي صفقات شراء معدات عسكرية أمريكية.

وترامب في طوكيو في ثاني أيام جولته الآسيوية التي من المتوقع أن تهيمن عليها قضية كوريا الشمالية والتجارة.

من جهته قال الرئيس الأمريكي: إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب حليفتها الوثيقة اليابان ضد التهديد الكوري الشمالي وإن واشنطن ستعمل مع طوكيو لحل المشاكل التجارية بين أكبر وثالث اقتصادين في العالم.

وكرر ترامب متحدثا بعد اجتماع قمة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عبارته بأن ”عهد الصبر الاستراتيجي“ على كوريا الشمالية انتهى وأن واشنطن وطوكيو عليهما العمل على مواجهة ”الاعتداءات الخطيرة“ من النظام الكوري الشمالي الذي أطلق صاروخين فوق اليابان.

وحث ترامب اليابان أيضا على خفض عجزها التجاري مع الولايات المتحدة وشراء المزيد من المعدات العسكرية الأمريكية، ولكن آبي تهرب من الأسئلة بشأن العجز التجاري.

وقال ترامب: نعمل على مواجهة الاعتداءات الخطيرة للنظام في كوريا الشمالية، واصفا التجارب النووية لبيونجيانج وإطلاقها صاروخين باليستيين فوق اليابان في الآونة الأخيرة بالتهديد للعالم المتحضر وللسلام والاستقرار الدوليين.

وأضاف أن بعض الناس قالوا إن نبرتي قوية للغاية. ولكن انظروا لما حدث مع النبرة الضعيفة للغاية على مدار الخمسة والعشرين عاما الماضية. انظروا إلى ما نحن عليه الآن.

وأثار ترامب قلق بعض حلفائه بتعهده بتدمير كوريا الشمالية تماما إذا هددت الولايات المتحدة وبوصفه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون برجل صواريخ في مهمة انتحارية.

وكرر آبي، الذي ربطته علاقة وثيقة مع ترامب عبر عدد من الاجتماعات والاتصالات الهاتفية، خلال نفس المؤتمر الصحفي أن طوكيو تساند موقف ترامب بأن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة مضيفا أن الوقت حان لممارسة أقصى قدر من الضغوط على كوريا الشمالية وأن البلدين متفقان مئة في المئة بخصوص هذا الأمر.

من جهتها قالت الصين يوم الاثنين إنها تأمل في أن تساعد تصريحات وتحركات جميع الأطراف في الحد من التوترات في شبه الجزيرة الكورية بعد أن قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبي إن بلاده ستسقط الصواريخ التي تطلقها كوريا الشمالية إذا لزم الأمر. 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/8755 sec