رقم الخبر: 206638 تاريخ النشر: تشرين الثاني 07, 2017 الوقت: 13:53 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
«الأنسولين بالاستنشاق».. أحدث علاج للسكري

«الأنسولين بالاستنشاق».. أحدث علاج للسكري

كشف الدكتور خالد الحديدي أستاذ ورئيس قسم الباطنة والغدد الصماء بجامعة بني سويف ،أنه ظهر مؤخرا طريقة جديدة لأخذ الأنسولين لعلاج مرضى السكري عن طريق الاستنشاق، مؤكدا أنه ظهر منذ عام 2006 ،ولا يوجد سوى في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يمنع استخدامه في الدول التي يوجد فيها نسبة كبيرة من التلوث.

وقال إن الأنسولين العادي يؤخذ عدة مرات في اليوم، مثل الأنسولين القاعدي الذي يؤخذ مرة واحدة صباحا، أو الأنسولين الذي يؤخذ مع كل وجبة، موضحا أن العلماء فكروا  في إيجاد وسيلة أخرى غير الحقن، بإنتاج أقراص انسولين أو من خلال الاستنشاق، موضحا أنه تم إنتاج بخاخة صغيرة بحيث يتناول المريض بخة واحدة قبل كل وجبة.

 وأضاف أنه من مميزاته أنه يعمل خلال 4 دقائق فقط، ويصل لقمته من خلال 14 دقيقة، ويختفي من الجسم خلال 3 ساعات، ويقترب من مفعول الأنسولين العادي بحيث لا يتعرض المريض لانخفاض السكر، كما أنه لا يسبب أي زيادة في الوزن، موضحا أنه من ضمن عيوبه أنه غالي الثمن، وأن بعض الناس لا يمكن إعطاؤهم البخاخ،ويمنع إعطاؤه للحوامل.

وأشار إلى أنه لابد من أخذه مع الأنسولين القاعدي للكبار، ولا يمكن تناوله بمفرده، مشيرا إلى أن هذا الأنسولين الذي يؤخذ عن طريق الاستنشاق تم تخصيصه للبيع في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، ولم يتم طرحه في مصر إذ يحذر بيعه في الدول التي تعاني من نسبة كبيرة من التلوث.

من جانبه قال الدكتور خليفة عبد الله أستاذ السكر والغدد الصماء بطب الإسكندرية، أن هناك دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، ودول أوروبية شملت  300 ألف مريض لدراسة تأثير المجموعة الجديدة من الأدوية التي تعمل على خفض السكر من خلال الكلى، والتخلص من السكر في البول.

وأضاف أن هذه الدراسة أثبتت أن استعمال هذه الأدوية بجانب تخفيض مستوى السكر بالدم، تعمل على خفض معدل الإصابة بهبوط عضلة القلب، وخفض معدلات الوفيات بنسبة ملحوظة، مقارنة بالعقاقير الأخرى المستخدمة في خفض مستوى السكر بالدم. وأوضح أنه رغم مميزات هذه المجموعة الدوائية إلا أن هناك محاذير عند استعمالها لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل استعمالها.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/6110 sec