رقم الخبر: 206774 تاريخ النشر: تشرين الثاني 10, 2017 الوقت: 17:43 الاقسام: اقتصاد  
تأكيد رئيس الجمهورية على إكمال خط جيلان السككي لإنجاز ممر الشمال-جنوب
مساعد رئيس الجمهورية يعلن :

تأكيد رئيس الجمهورية على إكمال خط جيلان السككي لإنجاز ممر الشمال-جنوب

قال مساعد رئيس الجمهورية رئيس مؤسسة التخطيط والموازنة، محمد باقر نوبخت: ان إكمال عمليات إنشاء خط جيلان السككي (شمال البلاد)، والخط السككي بين رشت - أنزلي - آستارا (شمال البلاد) يأتي ضمن أوامر الرئيس روحاني وفي سياق إنجاز مشروع ممر الـ(شمال-جنوب) التجاري.

وفي تصريح للصحفيين يوم الأربعاء، أكد نوبخت على أهمية الممر التجاري لكونه يصل الدول المجاورة الشمالية للجمهورية الاسلامية الايرانية بجيرانها الجنوبيين. مضيفاً: ان هذا المشروع يحظى بأهمية بالغة ويزخر بطاقات كبيرة في مجال نقل البضائع الروسية والآذربايجانية.

ولفت مساعد رئيس الجمهورية الى الدراسات التي جرت في البلاد لإيصال السلع القادمة من الهند الى جمهورية آذربايجان مروراً بميناء جابهار (جنوب)، ومنها الى روسيا. وأشار الى قمة طهران الثلاثية الأسبوع الماضي بين رؤساء جمهورية ايران وروسيا وآذربايجان، مبيناً ان الرئيس الايراني أكد في هذه القمة على إكمال مشروع ممر الـ(شمال-جنوب) وذلك في إطار التوافقات الحاصلة في هذا الخصوص بما يستدعي استخدام مزيد من الطاقات الفنية للشركات المقاولة في هذا الخصوص.

وفي السياق، قال مساعد رئيس شركة السكك الحديد الايرانية: ان تفعيل ممر الـ(شمال-جنوب) عبر خفض نفقات الشحن والنقل يساهم بشكل فاعل في تنمية الصادرات الايرانية.

وفي تصريح لمراسل (إرنا) يوم الأربعاء على هامش الاجتماع الرباعي لمسؤولي شركات السكك الحديدية في ايران وآذربايجان وروسيا وروسيا البيضاء، إستضافته باكو، لفت عاشوري الى أن الاجتماع استعرض على مدى يومين موضوع خفض الرسوم وقد اتخذ القرار لمنح بعض الخصومات بهدف تفعيل ممر الـ(شمال – جنوب).

ولفت عاشوري الى أنه وفقاً لقرار هذه الدول، فانه ينبغي العمل بنهاية العام 2017 في إطار تكاليف محفزة بالنسبة لأصحاب البضائع. وتطلع مساعد رئيس شركة السكك الحديدية الايرانية الى تدشين محطة آستارا (شمال) السككية خلال الشهرين القادمين بما يساهم في تسريع وتيرة نقل السلع وخفض التكاليف ذات الصلة.

ولفت عاشوري الى أن الهدف من تأسيس الممر هو تيسير عملية نقل البضائع من الهند الى روسيا، مشيراً الى إقامة ورشة عمل تنفيذية خلال الأشهر الثلاثة القادمة في الهند لتبادل وجهات النظر مع أصحاب السلع (المصدرين)، حيث سيتم أيضاً التعريف بممر الـ(شمال - جنوب) الى جانب استعراض التحديات التي تواجه رجال الأعمال في هذا الإطار.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/6585 sec