رقم الخبر: 206933 تاريخ النشر: تشرين الثاني 12, 2017 الوقت: 19:50 الاقسام: اقتصاد  
وزير الطرق الأفغاني: تعاون إيران وأفغانستان والهند أثمر في جابهار
لدى وصول أول شحنة قمح هندية عبر ميناء جابهار الإيراني إلى بلاده

وزير الطرق الأفغاني: تعاون إيران وأفغانستان والهند أثمر في جابهار

اعتبر وزير الطرق والمواصلات الأفغاني، محمد طهماسبي، ان افتتاح ميناء جابهار ووصول أول شحنة قمح هندية عبر ميناء جابهار الايراني (جنوب شرق) الى بلاده، بمثابة قطف أولى ثمار التعاون بين أفغانستان وايران والهند في جابهار.

وفي مراسم وصول أول شحنة قمح هندية عبر ميناء جابهار الايراني الى مدينة زرنجان بالقرب من الحدود الأفغانية-الايرانية، أعلن طهماسبي ان هذا اليوم هو يوم مهم وتاريخي للشعب الأفغاني. وصرح ان ميناء جابهار يتميز بأهمية خاصة من الناحية السياسية والاقتصادية لأفغانستان، وقال: ان دول آسيا الوسطى بإمكانها وعن طريق أفغانستان، تطوير تجارتها ونقل بضائعها وجني مليارات الدولارات .

وأشار طهماسبي الى مزايا ميناء جابهار من حيث تقليص المسافة والكلفة مقارنة بمينائي كراتشي وبندرعباس، وقال: ان بإمكان التجار نقل بضائعم الى الأسواق العالمية في أقرب وقت عن طريق جابهار.

وكانت شحنة القمح قد أرسلت في 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، عقب زيارة قام بها الرئيس الأفغاني أشرف غني للهند، وتأتي ضمن إتفاق بتصدير 1ر1 مليون طن. وتعد الشحنة هي الأولى من الهند تصل أفغانستان عبر ميناء جابهار الايراني، عقب إتفاق ثلاثي وقعته الدول الثلاث لتطوير الميناء بغية تحويله لممر ترانزيت.

من جانبه، قال سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في أفغانستان في مراسم وصول أول شحنة من القمح مهداة من الهند الى أفغانستان عبر ميناء جابهار (جنوب شرق): ان التعاون الثلاثي بين ايران والهند وأفغانستان ليس منافسة مع أي دولة، بل هو مكمل لخطط التنمية الإقليمية.

وقال محمد رضا بهرامي: لقد اجتمعنا هنا لنشهد تنفيذ إتفاقية ثلاثية في مجال التعاون الاقليمي. وأضاف: ان المسؤولين في البلدان الثلاثة مصرون على إنجاحها من أجل الوصول الى التنمية الاقتصادية الاقليمية.

وقال سفير ايران لدى كابول: دعونا نحاول أن نبين إننا نستطيع توفير حياة أفضل لشعبينا وبلدينا من خلال التعاون والتقارب. وأضاف: يعتبر ميناء جابهار ممراً جيداً للوصول الى أفغانستان وآسيا الوسطى ولقد رفعنا طاقته الى 5ر8 مليون طن مما يساعدنا في نمو وازدهار التجارة.

وفي مراسم بثتها وسائل الإعلام المحلية عبر الفيديو في كابول، قال السفير الهندي لدى أفغانستان بريث ووهرا: ان وصول شحنة القمح من الهند الى أفغانستان تم في زمن قصير بسبب قرب ميناء جابهار من الطريق التجاري الأفغاني. وأضاف: ان الهند وايران وأفغانستان التزمت بعدم وضع أي قيود على التجارة والتنمية في هذا الميناء وان كبار المسئولين في الدول الثلاث وقعوا قبل عام ونصف إتفاقية جابهار ونشهد اليوم الافتتاح والعمل بها.

وأشار ووهرا الى وصول 15 ألف طن من القمح الى أفغانستان، وقال: بحلول شهر فبراير سيصل 110 آلاف طن آخر الى هناك.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/1068 sec