رقم الخبر: 206945 تاريخ النشر: تشرين الثاني 12, 2017 الوقت: 17:38 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
مسؤول: معدل وفيات الرجال أعلى من النساء في ايران
خلال اجتماع عقد بمشاركة وزير الصحة ونائب الرئيس في شؤون المرأة والأسرة

مسؤول: معدل وفيات الرجال أعلى من النساء في ايران

قدّم نائب رئيس اللجنة الوطنية للأمراض غير المعدية بوزارة الصحة محمد باقر لاريجاني إيضاحات حول الوضع الصحي للنساء في ايران والفروقات مع الرجال.

وقال الدكتور محمد باقر لاريجاني خلال اجتماع عقد بمشاركة وزير الصحة مع نائب الرئيس في شؤون المرأة والأسرة معصومة ابتكار إن هناك اختلافات بين الرجال والنساء في مجال الأمراض غير المعدية، وأن لجنة أنشئت في وزارة الصحة لمتابعة الأمراض غير المعدية بهدف وضع العديد من الطرق للحد من الوفيات، والسمنة، وغيرها.
واضاف، إن لدينا حاليا معلومات عن 290 مرضا و 60 عامل خطر في جميع ارجاء البلاد، مضيفا أن معدلات وفيات الرجال في ايران أكبر من النساء. هذا هو على الرغم من أن الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض السكري، هو أعلى لدى النساء منه في الرجال. وكذلك، فإن انتشار السمنة لدى النساء هو 30% وهذا يعني أن ربع سكاننا يعانون من السمنة المفرطة والنساء أكثر سمنة من الرجال.
وتابع: إن وضع المرأة في مجال السكري هو أسوأ من حالة الرجال بسبب الانتشار المتزايد لهذا المرض لدى النساء. كما ان 30% من سكان بلدنا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهو أكثر شيوعا في النساء. وفي الوقت نفسه، يعاني ربع سكان بلدنا من زيادة في نسبة الدهون في الدم، مع زيادة عدد النساء في هذا المرض.
ونوه لاريجاني الى إن 90 في المائة من سكان البلاد لا يملكون أي نشاط بدني، وهذا المعدل أعلى بكثير لدى النساء، فيما تتصور النساء أن اداء الواجبات المنزلية بمثابة نشاط بدني، ولكن هذا خطأ. وتجدر الإشارة إلى أن الافتقار إلى النشاط البدني يمثل مشكلة بالنسبة لجميع سكان البلاد، بحيث ان الجميع بدءا من الطالب إلى كبار السن، نشاطاتهم البدنية غير مناسبة. وفي الوقت نفسه، يشهد معدل انتشار السمنة والسكري ارتفاعا في المدارس.
وقالت إن متوسط العمر المتوقع لدى النساء المسنات آخذ في الازدياد، لافتا الى ان أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والحوادث هي من بين أسباب وفيات النساء في البلاد على التوالي، والبعض منها عوامل كامنة مثل ضغط الدم مرض السكري والبدانة.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/9085 sec