رقم الخبر: 206954 تاريخ النشر: تشرين الثاني 12, 2017 الوقت: 17:54 الاقسام: محليات  
ايران تحصل على تقنية صنع البطاريات النووية
وعملية انتاج الماء الثقيل لم تتوقف

ايران تحصل على تقنية صنع البطاريات النووية

أعلن مستشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، علي اصغر زارعان، بأن انتاج الماء الثقيل من قبل ايران في منطقة اراك يبلغ 20 طنا في الوقت الحاضر ولم يتوقف.

وفي كلمة له السبت في حشد من الطلبة الجامعيين في الجامعة الاسلامية الحرة في مدينة شهر كرد (غرب) صرح زارعان، بأن البعض يتلاعبون احيانا بالصور ويفبركونها للايحاء بأن انشطة منظمة الطاقة في هذا الجانب قد توقفت بينما الواقع غير ذلك.
واضاف: إن العدو سعى كثيرا للتلاعب بمستودعات الحفظ والنقل حينما كانت تستورد من الخارج الا انه لم يفلح في هذا المجال.
واوضح انه الى جانب مصنع الماء الثقيل، بدأت عمليات إعادة تصميم مفاعل (آي آر 40) بمساعدة الصينيين والاميركيين وتم انجاز تصميمه المفاهيمي ودخلنا تصميمه التفصيلي وستجري بدءاً من العام القادم (العام الايراني يبدأ في 21 آذار/مارس) عملية تصميم المظهر والشكل.
وأشار الى ان القوى الخمس الكبرى سعت كثيرا لسحب امكانية انتاج الماء الثقيل من ايران واضاف: لقد سعوا (الاطراف الأخرى) في المفاوضات لتحويل مفاعل الماء الثقيل (آي آر 40) الى الماء الخفيف لان أداء مفاعل اراك للماء الثقيل هو انتاج 5ر8 طن بلوتونيوم في العام وارادوا ان لا يحدث هذا الامر، ولهذا السبب فانه وضمن الحفاظ على الماء الثقيل سيتم تبديل المفاعل الى (آي آر 20) وبالامكان انتاج 5ر1 طن من البلوتونيوم سنويا.
وقال زارعان: انه وفيما يتعلق بانتاج الادوية المشعة فان منظمة الطاقة الذرية الايرانية مكلفة ايضا بتلبية حاجة المجتمع.
كما أكد بأن الجمهورية الاسلامية الايرانية بلغت مرحلة الاكتفاء الذاتي في مجال انتاج اجهزة الطرد المركزي ولا حاجة لها بعد الان لاستيراد هذا المنتوج من الخارج وسيتم في نيسان العام القادم بفصل اجهزة الطرد المركزي للجامدات والسوائل وستكون ايران في غنى عن استيرادها من الخارج.
واشار الى ان العدو يعارض تعميم الصناعة النووية في العلوم والصناعات الأخرى في ايران واضاف: إن اميركا وبمختلف عمليات التخريب في أنظمة البرمجة والمعدات لم تتمكن من الحيلولة دون نمو التكنولوجيا النووية الايرانية وينبغي القول بأن هذا النهج لم يتوقف.
وأعلن زارعان عن حصول خبراء المنظمة على تقنية صنع البطاريات النووية.
وقال: إن ايران التحقت بنادي صناع هذه البطاريات من خلال الحصول على تقنية صنع البطاريات النووية.
واضاف: إن مراحل اختبار البطاريات النووية في ايران قد انجزت بنجاح وبدأ انتاج هذه البطاريات باستخدام تقنية النانو. 
وقال: إن هذا النوع من البطاريات يستخدم في الصناعة والزراعة والنفط والغاز واطلاق الاقمار الصناعية وصناعة الهواتف الجوالة والكمبيوترات المحمولة.
وردا على سوال مراسل ارنا بشأن التعاون بين منظمة الطاقة الذرية الايرانية وشركة (روس اتم) الروسية، قال زارعان: إن التعاون قد بدأ لبناء محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 1050 ميغاواط في بوشهر (جنوب ايران).
 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1342 sec