رقم الخبر: 206980 تاريخ النشر: تشرين الثاني 12, 2017 الوقت: 19:43 الاقسام: محليات  
صالحي: لو تم الاخلال بالاتفاق النووي سنقوم بما يصيبهم بالذهول
خلال مراسم الاحتفال بمرور 50 عاماً على نشاطات (مفاعل طهران للبحوث)

صالحي: لو تم الاخلال بالاتفاق النووي سنقوم بما يصيبهم بالذهول

اكد رئيس مؤسسة الطاقة النووية الايرانية علي اكبر صالحي على اهمية الاتفاق النووي بالنسبة لجميع الاطراف فيه، مصرحا بقوله: نأمل بأن لا يحدث (الخروج عن الاتفاق من جانب الآخرين)، لكن فيما تم الاخلال بالاتفاق النووي سنقوم بما يصيبهم بالذهول.

جاء ذلك في كلمة ادلى بها صالحي الاحد خلال مراسم الاحتفال بمرور 50 عاماً على نشاطات (مفاعل طهران للبحوث)، منوها فيها بالانجازات العلمية النووية التي حققتها الجمهورية الاسلامية حتى اليوم.

ولفت رئيس مؤسسة الطاقة النووية الايرانية الى توقيع معاهدة حظر الانتشار النووي (الـ ان بي تي) من جانب ايران؛ مبينا انه عقب التقدم الحاصل في مجال العلوم والتقنية النووية، فإنه كان من الضروري التوقيع على هذه المعاهدة لدخول حقل التكنولوجيا النووية وذلك في ظل الضغوط الامريكية؛ مشيدا بالاجراءات التي وصفها بـ 'المدروسة'، من جانب المسؤولين لدى مؤسسة الطاقة النووية الايرانية آنذك.

واوضح صالحي، ان هؤلاء (المسؤولين) لم يكتفوا بموضوع انشاء مفاعل نووي وتوفير مستلزماته، وانما ركزوا اهتمامهم على الصناعة النووية باسرها.

وفي جانب آخر من تصريحاته تطرق صالحي الى موضوع انتاج اجهزة الطرد المركزي؛ مؤكدا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية حققت انجازالت كثيرة في هذا الاطار.

ولفت رئيس مؤسسة الطاقة النووية الايرانية الى مشروع انشاء محطات نووية بقيمة استثمارية تبلغ 10 مليارات دولار؛ مؤكدا ضرورة انشاء المحطات الضخمة في مناطق شمالي او جنوبي البلاد وذلك نظرا للظروف المناخية التي تفرض هذه الضرورة؛ فيما يمكن انشاء المحطات الصغيرة لدى مواقع استهلاك الطاقة نفسها.

وفي معرض الاشارة الى الاتفاق النووي، فقد اكد صالحي ان ايران لم تشارك في المفاوضات انطلاقا من موقف التفاؤل المبالغ فيه، انما كانت قد حددت بعض الخطوات فيما اذا قام الطرف الآخر بنقض العهود.

واكد صالحي ان الاتفاق النووي يحظى بأهمية لدى الجميع بما فيها ايران والمجتمع الدولي، وايضا على صعيد تعزيز اسس معاهدة الـ ان بي تي.

وشدد رئيس مؤسسة الطاقة النووية الايراني قائلاً: لو تم الاخلال بالاتفاق النووي فإن ذلك سيقوض من قدرات جميع الاتفاقيات (الدولية)؛ ونحن نأمل بأن لايحدث ذلك لكن اذا ما تم الاخلال بالاتفاق النووي سنقوم بما يصيبهم بالذهول.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/2965 sec