رقم الخبر: 207007 تاريخ النشر: تشرين الثاني 13, 2017 الوقت: 16:00 الاقسام: ثقافة وفن  
ازاحة الستار عن اللوحة التذكارية لعاصمة الكتاب (بوشهر) جنوبي ايران
ونصب تماثیل 15 شاعرا وكاتبا

ازاحة الستار عن اللوحة التذكارية لعاصمة الكتاب (بوشهر) جنوبي ايران

تم ازاحة الستار عن اللوحة التذكارية لعاصمة الكتاب الايرانية بمدينة بوشهر الايرانية (جنوب) وذلك في إطار فعاليات عاصمة الكتاب الايرانية، بوشهر.

وقد دشنت هذه اللوحة التذكارية في مجمع «9 دي" الثقافي والفني ببوشهر بمناسبة الدورة الخامسة والعشرين لاسبوع الكتاب وذلك بحضور محسن جوادي نائب وزير الثقافة والارشاد الاسلامي للشؤون الثقافية.

أفتتحت الدورة الخامسة والعشرون لاسبوع كتاب الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة من خلال قرع جرس المطالعة من قبل نائب وزیر الثقافة والارشاد الاسلامي للشؤون الثقافية في ثانویة فرزانكان بمدینة بوشهر بجنوب ايران.

وأعلنت مدیرة دائرة الثقافة والارشاد الاسلامي في بوشهر، حمیده ماحوزي بأن هذه المحافظة بذلت جهوداً لمدة ثلاث سنوات لكي یتم انتخاب بوشهر عاصمة الكتاب في ایران.

وأعربت مدیرة دائرة الثقافة والارشاد الاسلامي بمحافظة بوشهر، حمیدة ماحوزي عن سرورها لإنتخاب بوشهر عاصمة الكتاب الایرانیة وقالت بأنها بدأت نشاطها هذا بتعریف الامكانات الموجودة في هذه المحافظة ومن ثم تم ارسال الكتب الی المستشفیات والسجون والمدارس والمعاهد وسائر المراكز الترفیهیة والعامة بالمحافظة الامر الذي أدی الی توثیق العلاقة بین العوائل والكتاب والمطالعة.

وأشارت ماحوزي الی تنفیذ 18 مشروعا خاصا بالكتاب في السنة الاولی من بدء الجهود لكي تصبح بوشهر عاصمة الكتاب الایرانیة وقالت بأن السنة الثانیة شهدت تنفیذ 24 مشروعا والسنة الثالثة شهدت تنفیذ 36 مشروعا كان نصیب افراد المدینة في تنفیذها كبیراً.

وأشارت أیضاً الی وجود 15 شاعرا بارزا في بوشهر حیث سیتم وبالتعاون مع بلدیة المدینة نصب تماثیل هؤلاء الشعراء في ساحة المشاهیر.

وتطرقت مدیرة دائرة الارشاد في بوشهر الی بدء مشروع الكتاب الطائر والذي بدأ اللیلة الماضية وقالت بأن كافة الرحلات الجویة من والی بوشهر ستكون مجهزة بالكتب لكي یقرأها المسافرون مضیفة بأن برامج اسبوع الكتاب في بوشهر بدأت منذ صباح یوم الاحد في مدرسة فرزانكان وبمشاركة عدد من لجان ترویج المطالعة فیها.

وأكدت هذه المسؤولة تنفیذ العدید من البرامج بهذه المناسبة بخاصة علی سواحل الخلیج الفارسي حیث سیتم اقامة حائط المحبة وهو مكان یضع فیه الناس الكتب التي لایحتاجونها بجوار هذا الحائط لكي یطالعها الجمهور.

كما أشارت الی مشروع دراجة الكتاب وتاكسي الكتاب وقالت بأن هذا المشروع هو من ضمن المشاریع التي سوف تجري في بوشهر لتوزیع الكتب بین الناس.

وتطرقت حمیدة ماحوزي الی مشروع العائلة الخضراء والذي يقام علی ضفاف الخلیج الفارسي حیث سیتم قراءة الكتب وبصورة مباشرة للجمهور بالاضافة الی قراءة أناشید بهذه المناسبة وقالت بأنه سیتم أیضاً افتتاح نادي الشعر حیث یقام كل اسبوع وبحضور أحد الشعراء البارزین في المدینة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ايبنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2388 sec