رقم الخبر: 207020 تاريخ النشر: تشرين الثاني 13, 2017 الوقت: 16:25 الاقسام: منوعات  
«لعبة شد الذيول»!
أسعدتم صباحاً

«لعبة شد الذيول»!

من حكايات التراث العربي الأسطورية أن ثعلباً رأى جملاً نائماً، فأراد أن يلعب معه فقام بربط ذيله الى ذيل ذلك الجمل.. أحس الجمل بألم في ذيله فنهض مذعوراً وبقي الثعلب معلّقاً في الهواء لا يدري ماذا يصنع وكيف يتفادى ضحك وسخرية المشاهدين.

يضرب العرب هذه الحكاية ويختمونها بالقول: «هذا حال من يربط مصيره بالعظماء» وأنا اليوم أريد أن أستبدل كلمة العظماء بكلمة البعران.. هذا حال من يربط مصيره بالبعران.. يا سعدان.. فالبعير عندما يشعر بأي ألم ينهض ويجري مذعوراً ولا يفكر بك.. كيف يكون حالك؟! وايش يكون منظرك؟! والناس تضحك منك.. القاصي منهم والداني..

لا أحد ينطبق عليه القول اليوم أكثر من دولة رئيس الوزراء اللبناني الشيخ سعدالدين الحريري بعد أن حكى معه عقلاء القوم من الطائفة السنيّة المحترمة في لبنان بل ومن تيار المستقبل نفسو..

يا شيخ خلّي علاقتنا بالبعران علاقة تحالف وتآلف وأخوة وقناعة وتفاهم مش علاقة تبعية وعبودية وربط ذيول.. الزلمه رفض وصار اللي صار ويا ساتر من اللي جاي..

أما ليش رفض شيخ سعد؟! الجواب يعرفه اثنان من جرابيع الحريري واحد اسمو مصطفى علوش والآخر اسمو المرعبي.. وهو فعلاً «مرعبي» بالنسبة للأطفال مش للكبار.. يعتقد هذان المرعبان أن الحريري عندو شيء من جنون البقر.. عفواً جنون العظمة.. يتصور نفسو أذكى من البعير اللي يسموه في السعودية «الدب الداشر» وطالما تبجح أمامهما أنه أكبر من الدب بــ(15) سنة أنا من مواليد 1970 وهو من مواليد 1985 والمثل يقول «أكبر منك بيوم أفهم منك بسنة»..

هاتو ورقة وقلم وأحسبوها.. ايش يكون الناتج (15)×(2)؟! قال علوش الجواب معلوم (152)!! ليش تعلّش يا علوش؟! حتى جدول الضرب لم تحفظه؟! قال المرعبي الجواب سيدنا هو.. هو.. خليني أتذكر.. تذكرته.. اسمح لي أقولو.. تفضل: الجواب هو: التفاف خالد بن الوليد على المسلمين من وراء جبل الرماة!!..

هنا يضحك سعدان.. ويتذكر أيام زمان.. وأن ما قاله المرعبي هو جواب لسؤال عن سبب خسارة المسلمين في معركة أُحُد.. مش جواب (15×2).. أنا سألت تاريخ أم رياضيات يا مرعبي؟! وين فكرك مشتت؟! أنا أذكى من البعير ويمكنني أن ألعب معه لعبة جر الحبل.. ولعبة الذيول.. والميول.. والخيول.. ايوه قول قول.. وسوف يأتي يوم تسمعون أني سويت عاصفة حزم في لبنان.. قال المرعبي.. سيدنا أنا إنصرف ذهني للتاريخ.. لأنه كنت أفكر شو راح يكتب التاريخ عنّا؟!..         

 

بقلم: محمد بهمن  
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/6426 sec