رقم الخبر: 207031 تاريخ النشر: تشرين الثاني 13, 2017 الوقت: 17:53 الاقسام: دوليات  
صفقات الأسلحة تُشغل الرئيسين الفلبيني والأمريكي عن الإهتمام بقضايا حقوق الإنسان
ترامب يلتقي زعيمي اليابان واستراليا

صفقات الأسلحة تُشغل الرئيسين الفلبيني والأمريكي عن الإهتمام بقضايا حقوق الإنسان

قال متحدث فلبيني: إن الرئيس رودريجو دوتيرتي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب لم يتطرقا إلى قضية حقوق الإنسان والإتهامات بتنفيذ عمليات إعدام دون محاكمة في الفلبين خلال اجتماعهما في مانيلا يوم الاثنين.

وقال هاري روكيه المتحدث باسم الرئيس الفلبيني في مؤتمر صحفي: إن دوتيرتي شرح بشكل مفصل لترامب السياسة التي ينتهجها في الحرب على المخدرات. وأضاف أن الرئيس الأمريكي بدا مقدرا لجهود (دوتيرتي). ووصف روكيه العلاقة بين ترامب ودوتيرتي بأنها دافئة وودودة وصريحة.

الى ذلك أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مسألة التجارب الصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية خلال محادثات أجراها يوم الاثنين مع رئيسي وزراء اليابان واستراليا وقال إنه تم إحراز قدر كبير من التقدم في المفاوضات بشأن التجارة.

والتقى ترامب على هامش اجتماع قمة لزعماء شرق وجنوب شرق آسيا في مانيلا مع رئيسي وزراء اليابان شينزو آبي واستراليا مالكولم ترنبول وقال إن المناقشات خلال الاجتماع ستشمل التوترات بشأن شبه الجزيرة الكورية والتجارة.

وفي تصريحات مقتضبة قبل استبعاد وسائل الإعلام من الاجتماع قال ترنبول إنه لا بد من وقف ”تهور“ كوريا الشمالية في الوقت الذي قال فيه آبي إن أهم التحديات هي ضمان السلام والاستقرار الإقليميين.

من جهته قال مسؤولا مخابرات أمريكيان كبيران سابقان إنهما يخشيان أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتلاعب بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد أن قال ترامب إنه يعتقد أن بوتين صادق في نفيه تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وقال جون برينان المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية وجيمس كلابر المدير السابق للمخابرات الوطنية الأمريكية إن ترامب يسيء إدارة العلاقات بين موسكو وواشنطن حتى في الوقت الذي يحقق فيه محقق خاص في تواطؤ محتمل بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا.

وقال برينان في أحد برامج شبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية ظهر فيه مع كلابر أعتقد أن السيد ترامب، لسبب ما، إما يشعر بالترويع من السيد بوتين.. يخشى ما يمكن أن يفعله أو ما يمكن أن تسفر عنه هذه التحقيقات... إن ما يفعله السيد ترامب مع الروس لا ينم سوى عن سذاجة أو جهل أو خوف.

وقال كلابر: إن الزعماء الأجانب الذين يستقبلون ترامب استقبالا رسميا قادرون على التلاعب به.

وأضاف: أعتقد أن الصينيين والروس يعتقدون أنهم قادرون على التلاعب به.

وتأتي تصريحاتهما بعد أن قال ترامب للصحفيين في مطلع الأسبوع إنه تحدث مع بوتين ثانية بشأن مزاعم تدخل روسيا في حملة الانتخابات الرئاسية وإن الرئيس الروسي نفى ثانية التدخل.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1271 sec