رقم الخبر: 207091 تاريخ النشر: تشرين الثاني 14, 2017 الوقت: 15:04 الاقسام: سياحة  
( تبه أشرف) في اصفهان.. حصن تأريخي غاية في الأهمية
عمليات الحفر والتنقيب ما زالت جارية فيه

( تبه أشرف) في اصفهان.. حصن تأريخي غاية في الأهمية

یقع هذا المرتفع التأريخي «تبه أشرف» في اصفهان وهو في غاية الأهمية لدرجة أن البعض يعتبر تأريخ نشأة أصفهان قد انطلق منه، وهو مرتفع عظيم جرت العديد من عمليات الحفر والتنقيب فيه وما زالت هذه الأعمال جارية حتى يومنا هذا، ويقع في الناحية الشمالية من نهر أصفهان المعروف «زاينده رود» وإلى جانبة مكتبة زاخرة بالكتب تحمل نفس هذا الاسم.

يقع هذا التل العظيم في المدينة القديمة «ساروية» التي دمرها العرب حينما هجموا على إيران ولم يبق منها اليوم سوى هذا المرتفع الذي يسميه السكنة المحليون «تبه أشرف».

يتضمن هذه المرتفع والذي كان حصناً في قديم الأيام، العديد من الممرات لذلك بقيت الكتب التي كانت في ساروية محفوظة فيها ولم تطلها يد المهاجمين العرب الذين دمروا المدينة.

وينقل المؤرخون ولا سيما المعنيون بتأريخ مدينة أصفهان أنه في عهد الملك «طهمورث» تنبأ علماء الفلك بحدوث طوفان عظيم في مغرب الأرض، لذلك أمر هذا الملك بالبحث عن أرض مرتفعة تصونه ومن معه من هذا الطوفان وكذلك تحفظه من دمار الزلازل التي كانت تحدث كثيراً آنذاك، لذلك خرجت فرق بحث فعثرت على منطقة اسمها اليوم قرية «جي» حيث تقع في ضواحي مدينة اصفهان واعتبروها مناسبة للاستيطان لكونها مرتفعة وآمنة، لذلك أمر الملك طهمورث ببناء حصن فيها أطلق على المنطقة التي يقع فيها اسم سارويه ومن ثم نقل الكتب الملكية إليه لكي لا تتعرض للتلف جراء الطوفان المتوقع حدوثه.

تبه اشرف في اصفهانتبه اشرف في اصفهان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7696 sec