رقم الخبر: 207140 تاريخ النشر: تشرين الثاني 14, 2017 الوقت: 18:24 الاقسام: محليات  
تقرير الوكالة الجديد يؤكد تطابق نشاطات ايران النووية مع الإتفاق النووي
مندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية؛

تقرير الوكالة الجديد يؤكد تطابق نشاطات ايران النووية مع الإتفاق النووي

قال مندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رضا نجفي: إن التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يعد التقرير التاسع منذ تنفيذ الإتفاق النووي والتقرير الدوري الثامن لمجلس الحكام بشأن التحقق من تنفيذ الإتفاق النووي، يؤيد مرة أخرى وخلافا للمزاعم الامريكية بأن اجراءات ونشاطات ايران النووية تتطابق تماما مع الإتفاق النووي.

واوضح؛ ان من الموضوعات التي اشار اليها التقرير هي استمرار كافة نشاطات ايران النووية ومنها استمرار عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 67ر3 وعمل 5060 جهازا للطرد المركزي من الجيل الاول في محطة نطنز وعمل 10 اجهزة للطرد المركزي في محطة فوردو بهدف استخدامها في عملية الابحاث وتطوير إنتاج نظائر مستقرة، واستمرار تنفيذ نشاطات الابحاث والتنمية من خلال اجهزة الطرد المركزي المتطورة والجيل الجديد وايضا استمرار عملية انتاج قطع غيار اجهزة الطرد للجيل الجديد واستمرار انتاج الماء الثقيل في مصنع اراك واستمرار عملية التمهيد لتحديث مفاعل (خندآب) للماء الثقيل والبحثي ونشاطات مفاعل طهران للابحاث.
واكد نجفي ان ايران وكافة دول الاعضاء في الوكالة تتوقع ان تواصل الامانة العامة للوكالة عملها المهني والمحايد في التحقق من تنفيذ الإتفاق النووي استنادا إلى معايير الضمانات كما انها لحد الآن تواصل عملية الاشراف على البروتوكول الاضافي في ايران كسائر 120 دولة.
وقد أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الذي اصدرته الاثنين، إن إيران مازالت ملتزمة بحدود الإتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 مع الدول الست.
ويعد هذا التقرير أول تقرير يصدر عن الوكالة الدولية منذ رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الشهر الماضي، التصديق على التزام إيران بالإتفاق.
وكشف تقرير سري للوكالة أن مخزون إيران من اليورانيوم المنخفض التخصيب حتى الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني بلغ 7ر96 كيلو غرام وهو أقل من حد 8ر202 كيلو غرام، وفقا لوكالة (رويترز) التي اطلعت على التقرير، مشيرة إلى أن المستوى الذي وصلت إليه إيران أقل من المسموح به في الإتفاق النووي.
وذكر تقرير الوكالة أن مستوى تخصيب اليورانيوم الإيراني لم يتجاوز حد 67ر3 في المئة، بينما بلغ مخزونها من الماء الثقيل 4ر114 طن متري وهو أقل من المحدد في الإتفاق النووي بـ130 طنا. 
 
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/8745 sec