رقم الخبر: 207331 تاريخ النشر: تشرين الثاني 17, 2017 الوقت: 17:41 الاقسام: عربيات  
العبادي يعلن تحرير قضاء راوة غربي الأنبار.. وداعش إنتهى عسكرياً في العراق
فصائل المقاومة تعدّ قرار الكونغرس بشأن (النجباء) استهدافاً للحشد الشعبي

العبادي يعلن تحرير قضاء راوة غربي الأنبار.. وداعش إنتهى عسكرياً في العراق

* هروب عناصر التنظيم باتجاه الحدود العراقية السورية * تدمير المضافة الرئيسية لـ (داعش) شرق ديالى * المرجعية الدينية تحذر من نشر (الافتراءات والتسقيط) عبر مواقع التواصل الاجتماعي

بغداد/نافع الكعبي – أعلن رئيس الوزراء في بيان الجمعة عن تحرير قضاء راوه قائلاً: قواتنا حررت قضاء راوه بوقت قياسي ومستمرة بتطهير الجزيرة والصحراء وتأمين الحدود العراقية، كما أعلن قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله، الجمعة، عن تحرير قضاء راوة غربي محافظة الانبار من قبضة تنظيم (داعش) بالكامل، مشيرا الى رفع العلم العراقي فوق مبانيه. 
ونقلت وكالة (السومرية نيوز)، عن بيان للقائد الميداني، إن قطعات قيادة عمليات الجزيرة والحشد العشائري حررت قضاء راوة بالكامل ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه.
من جهته أوضح مصدر عسكري، للسومرية نيوز، أن قطعات الجيش التابعة لعمليات الجزيرة والفرقة السابعة والعشائر بدعم ومساندة طيران التحالف الدولي والمروحي للجيش حرروا مدينة راوه بالكامل، (230كم غرب الرمادي)، من تنظيم داعش الإرهابي، وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن عملية تحرير المدينة جاء بعد قتل عدد من عناصر داعش وتكبد التنظيم خسائر مادية وبشرية مما دفع بالعديد منهم الى الهروب من المدينة باتجاه الصحراء.
من جهته، أعلن وزير الداخلية قاسم الاعرجي، الجمعة، انتهاء (داعش) عسكريا في العراق بعد تحرير مدينة راوه غربي محافظة الانبار من قبضة التنظيم بالكامل.
وقالت خلية إلاعلام الحربي في بيان: بعد تحرير قضاء راوة بالكامل، بدأت المفارز الميدانية للعمليات النفسية تعزف السلام الجمهوري العراقي في مدخل القضاء.
وأضافت: إن العزف جاء، لـ (تبشير أهالي راوة عبر مكبرات الصوت بتحريرهم من دنس داعش الارهابي).
وانطلقت القوات الأمنية والعشائر، صباح أمس الجمعة، بعملية واسعة لاقتحام مدينة راوه، هجوما واسعاً على قضاء راوه غربي الانبار آخر معاقل (داعش) في البلاد، من ثلاثة محاور، وسط هروب غالبية عناصر التنظيم باتجاه الحدود العراقية السورية، فيما أعلن قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة، الجمعة، تحرير أربعة أحياء غربي راوه. 
وأكد ضابط برتبة عميد ركن في الجيش العراقي لوكالة فرانس برس، أن القوات العراقية من الجيش والعشائر وبمساندة من طيران التحالف الدولي والمروحي، بدأت من ثلاثة محاور باقتحام مدينة راوة الواقعة على بعد 230 كيلومترا إلى غرب الرمادي.
ولفت قائد الفرقة السابعة في الجيش اللواء الركن نومان عبد الزوبعي إلى أن اقتحام المدينة تم بعد نصب جسور عائمة على نهر الفرات من قبل الجهد الهندسي ما سهل للقطعات العسكرية العبور من الضفة الثانية لنهر الفرات إلى المدينة.
من جانبه، أعلن قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، الجمعة، اقتحام مركز قضاء راوه غربي الانبار.
وقال يار الله في بيان مقتضب: إن قطعات قيادة عمليات الجزيرة والحشد العشائري حررت أحياء أبو كوه والبوعبيد والقادسية والازرشية في الجزء الغربي لمركز قضاء راوة.
وكانت مفارز العمليات النفسية وجهت، الجمعة، نداءات لأهالي راوه وأصدرت توجيهات لهم، موضحة أنها دعتهم لرفع رايات بيضاء فوق منازلهم وحثت عناصر (داعش) على تسليم أنفسهم، عقب انطلاق عملية لتحرير القضاء.
وعلى صعيد متصل، أفاد مصدر أمني في الانبار، بالعثور على مستودع للأسلحة تابع لتنظيم (داعش) غربي المحافظة.
وقال المصدر في حديث صحافي: إن قوة من فوج ناحية البغدادي في الحشد العشائري وبمساندة قوة أخرى من الجيش عثرت على مستودع للأسلحة تابع لداعش في قرية الوضاحية بالناحية.
وكان الحشد الشعبي، أعلن عن إستشهاد مراسلة حربية خلال تغطيتها العمليات العسكرية غرب محافظة الأنبار.
وقال إعلام الحشد في بيان: إن الزميلة المراسلة الحربية ومسؤولة إعلام اللواء 13 في الحشد الشعبي نالت وسام الشهادة، في قاطع عمليات القائم-الحدود العراقية السورية أثناء مرافقتها القطعات الأمنية، وأضاف: إن مرافق الشهيدة رنا العجيلي المصور منتظر عادل تعرض هو الآخر للإصابة.
وتسعى القوات العراقية والسورية على جانبي الحدود الى تضييق الخناق على تنظيم داعش في آخر مربع له في وادي الفرات الصحراوي الذي يمتد من دير الزور إلى راوة.
وأمام التقدم السريع للقوات العراقية في المناطق الصحراوية ذات الجغرافية الصعبة، تُسجل انسحابات في صفوف عناصر التنظيم الإرهابي. وكان الكولونيل راين ديلون، المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، أكد لفرانس برس أن قيادات داعش تترك أتباعها للموت أو للقبض عليهم في تلك المناطق. لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن العناصر الذين يتمكنون من الهروب (يختبئون في صحراء) وادي الفرات الأوسط، التي كانت على مدى سنوات خلت معبرا للتهريب ودخول الجهاديين وغيرهم من المقاتلين المتطرفين.
وفي ديالى، أفاد مسؤول محلي في ديالى، الجمعة، بالعثور على ثلاث جثث متفسخة تعود لعناصر من (داعش) في بساتين زراعية شمال شرقي المحافظة.
وفي السياق ذاته، أعلنت قيادة عمليات دجلة، عن تدمير ما اسمتها (المضافة الرئيسية) لتنظيم (داعش) وابطال مفعول ثلاث عبوات ناسفة كانت موضوعة قربها شرق ب‍عقوبة.
وقال قائد العمليات الفريق الركن مزهر العزاوي في حديث صحافي: إن قوة امنية مشتركة نجحت، الجمعة، بضبط المضافة الرئيسية لتنظيم داعش في مناطق جنوب ناحية كنعان (20 كم شرق بعقوبة)، مبيناً أنه جرى تدميرها من قبل القوة الامنية، وأضاف العزاوي: إن المضافة والتي كانت تحت الارض احتوت مواد غذائية ومتفجرات، بالاضافة الى ابطال مفعول ثلاث عبوات ناسفة كانت موضوعة قربها، مؤكدا أن عملية ضبط المضافة تمت وفق معلومات استخبارية دقيقة.
كما أعلنت قيادة شرطة ديالى، عن اعتقال اربعة مطلوبين بقضايا جنائية داخل المحافظة. وقالت القيادة في بيان: ضمن جهود قيادة شرطة ديالى في ممارساتها الامنية، القت دوريات من أقسام شرطة بعقوبة والخالص وشعبة مكافحة الاجرام في شرطة ديالى القبض على أربعة مطلوبين على قضايا جنائية مختلفة.
 
* العبادي: قواتنا حررت راوة في وقت قياسي 
بارك رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، الجمعة، للقوات الامنية وللشعب العراقي تحرير قضاء راوة، غرب الانبار.
وقال العبادي، في بيان: إن قواتنا حررت قضاء راوة بوقت قياسي ومستمرة بتطهير الجزيرة والصحراء وتأمين الحدود العراقية. 
وأشار الى ان تحرير قضاء راوة خلال ساعات يعكس القوة والقدرة الكبيرة لقواتنا المسلحة البطلة والخطط الناجحة المتبعة في المعارك. 
 
* الكعبي: قرار الكونغرس بحق (النجباء) إستهداف للحشد الشعبي
اعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون حيدر الكعبي، الجمعة، قرار الكونغرس الاميركي باعتبار حركة النجباء حركة (ارهابية) استهدافا واضحا للحشد الشعبي، داعيا الى ضرورة استخدام العراق كافة الطرق الدبلوماسية لايضاح حقيقة تضحيات الحشد. 
وقال الكعبي في تصريح صحافي: إن قرار الكونغرس الاميركي باعتبار حركة النجباء حركة ارهابية هو قرار غير صحيح واستهداف واضح للحشد والشعب العراقي ضمن مسلسل التسقيط والعداء للحشد، مبينا أن الانتصارات التي حققها الحشد الشعبي وقواتنا المسلحة بكافة صنوفها لم تروق للادارة الاميركية والتي طالما شككت بالحشد وفصائل المقاومة في محاولة منها لتشويه الحقائق. 
وكان الكونغرس الأمريكي، اعلن حركة (النجباء) جماعة إرهابية وعلى الرئيس تطبيق حظرها والشخصيات الأجنبية المسؤولة أو المرتبطة بها خلال فترة لا تزيد عن 90 يوما.
من جانبها، أكدت فصائل المقاومة الإسلامية في العراق أن إتهام الكونغرس الأميركي لحركة النجباء بالإرهاب هو إرهاب سياسي أميركي ممنهج ينطوي على غايات وأهداف ستراتيجية بعيدة المدى. 
 
* المرجعية الدينية تحذر من نشر (الافتراءات والتسقيط) عبر مواقع التواصل الاجتماعي
أكدت المرجعية الدينية العليا، الجمعة، ضرورة التزام الإنسان بمقومات المواطنة الصالحة، وفيما شددت على أن الاستحواذ على المال العام يعد سرقة من (كيس الشعب)، حذرت من نشر (الافتراءات والتسقيط) عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال ممثل المرجعية الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة بالصحن الحسيني في كربلاء: إن الإنسان يجب أن يلتزم بمقومات المواطنة الصالحة، موضحا أن المواطن الصالح هو الذي يكون مصدر خير ويساهم في البناء والتطوير والتقدم والإزهار ويتعايش مع الآخرين بسلام ومحبة وتفاهم. 
ودعا الكربلائي، الى حل المشاكل والنزاعات والاختلافات مع الآخرين بالتفاهم والحوار وإن طال أمد التفاهم، مبديا أسفه لـ النزعات العشائرية التي يذهب ضحيتها عدة أشخاص يقتلون على أمور بسيطة. 
 
* مبعوث ترامب يلتقي البارزاني ونائبه
وبشأن تداعيات الأزمة بين بغداد وأربيل، أعلنت رئاسة حكومة إقليم كردستان، الخميس، أن مبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك، اجتمع مع رئيس الحكومة نيجيرفان البارزاني ونائبه قوباد الطالباني، مبينة أن الجانبين اعربا عن ارتياحهما لوقف التوتر بين القوات العراقية والبيشمركة.
 
* نيجيرفان البارزاني يتلقى رسالة من الاتحاد الاوروبي
وتلقى رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، الخميس، رسالة من الاتحاد الاوروبي، فيما اعرب الاتحاد عن ارتياحه لمحاولات حكومة الإقليم إجراء الحوار مع بغداد لحل المشاكل العالقة بين الجانبين.
وقالت رئاسة حكومة الإقليم في بيان: إن رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني تلقى رسالة من الممثل الأعلى لسياسة الامن والشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، عن طريق ممثلة الاتحاد الأوروبي في إقليم كردستان كلاريس باستوري، مبينة أن موغريني أعربت في رسالتها عن مواساة وتعاطف الاتحاد الاوربي لاقليم كردستان حيال ضحايا الهزة الارضية التي ضربت عددا من المناطق في اقليم كردستان في الثاني عشر من الشهر الجاري.
 
* الجبوري: نواجه بعد داعش خطر عسكرة المجتمع
حذر رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري من مشكلة ستواجه بلاده بعد القضاء على تنظيم داعش تتمثل بشيوع السلاح وعسكرة المجتمع، مؤكدًا أنه ‏لا يمكن إجراء الانتخابات العامة في وقتها ما لم يعد النازحون لمناطقهم ويتحقق الاستقرار لهم لضمان مشاركة أوسع فيها.
وقال الجبوري في محاضرة بمعهد السلام في واشنطن الليلة الماضية: اننا بفضل القتال المحترف للقوات العراقية ومعها قوات التحالف بالمشورة والمعلومة وسلاح الجو نستطيع القول ان داعش انتهى ككيان جغرافي.. مبينا ان الانتصار العسكري غير كافٍ لمواجهة الارهاب بل يجب ان يصحبه انتصار سياسي ينطلق من معالجة الهفوات في العملية السياسية الحالية الجارية في العراق.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/4643 sec