رقم الخبر: 207335 تاريخ النشر: تشرين الثاني 17, 2017 الوقت: 18:00 الاقسام: محليات  
بعيدي نجاد: من المقرر ان تسدد بريطانيا دينها لايران في غضون ايام
البالغ 450 مليون جنيه ازاء صفقة سلاح تعود الى 40 عاماً

بعيدي نجاد: من المقرر ان تسدد بريطانيا دينها لايران في غضون ايام

اعلن السفير الايراني في لندن حميد بعيدي نجاد، بانه من المقرر ان تسدد بريطانيا دينها لايران في غضون ايام والبالغ 450 مليون جنيه استرليني ازاء صفقة سلاح بين الجانبين تعود الى 40 عاما.

وكتب بعيدي نجاد في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (التلغرام)، الجمعة، انه وبعد عقدين من الدعوى القانونية المحتدمة بين ايران وبريطانيا فقد وصلت قضية تسديد بريطانيا الدين المستحق عليها لايران والبالغ 450 مليون جنيه استرليني الى مرحلتها النهائية ومن المقرر ان يتم تسديد هذا الدين في غضون ايام، منوهاً الى انه بسبب اثارة موضوع ادانة السيدة نازنين زاغري، فان السلطات البريطانية تحاول ان توحي بان دفع هذه الديون كأنه صفقة سرية من أجل إطلاق سراح السيدة زاغري. وهذا بعيد جداً عن الواقع، لان قضية هذه السيدة اخذت مراحلها القانونية لسنوات طويلة وتم البت فيها وليس لها أي ارتباط بقضايا أخرى.
واوضح قائلاً: إن مسألة الديون تعود الى عقد السبعينات من القرن الماضي عندما عقد النظام الملكي آنذاك صفقة لشراء دبابات تشيفتين واسلحة أخرى مع شركة IMS البريطانية لصناعة الاسلحة، ولكن مع وقوع الثورة الاسلامية، امتنعت بريطانيا من الالتزام بالصفقة، وعليه تقدمت ايران بالشكوى الى محكمة العدل الدولية في لاهاي، واخيراً وبعد منازعات قانونية وقضايا وبذرائع مختلفة للحكومة البريطانية التي حاولت المماطلة في دفع مستحقات ايران المذكورة صدر القرار النهائي في عام 2016، من اجل دفع المستحقات اللازمة لايران.
وأعرب بعيدي نجاد عن أسفه للمحاولات التي تحاول الربط بين ملف الديون المستحقة على بريطانيا لصالح ايران والتي استغرقت اكثر من اربعين عاماً وبين ملف السيدة زاغري، داعياً الجميع الى توخّي الدقة والحذر في تقديم مثل هذه الانباء أو التحاليل الخبرية. 
 
 
 
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2762 sec