رقم الخبر: 207420 تاريخ النشر: تشرين الثاني 19, 2017 الوقت: 19:02 الاقسام: دوليات  
الحزب الحاكم في زيمبابوي يعزل موغابي من رئاسة الحزب
ويعيّن بدلاً عنه نائبه المعزول منانغاغوا

الحزب الحاكم في زيمبابوي يعزل موغابي من رئاسة الحزب

أقال يوم الأحد حزب "الاتحاد الوطني الإفريقي"، الرئيس روبرت موغابي من رئاسة الحزب، وعين مكانه نائبه المعزول إيمرسون منانغاغوا.

ويوجد موغابي (93 عاما) حاليا قيد الإقامة الجبرية في مجمعه الفاخر في هراري المعروف باسم (البيت الأزرق)، وقد رفض الرجل التنحي عن السلطة، رغم خسارته تأييد حزبه والأجهزة الأمنية والشعب.

ويعد موغابي الرئيس الوحيد، الذي عرفته البلاد منذ 37 عاما.

وكان التلفزيون الرسمي في زيمبابوي عرض بثا، صباح السبت، لحشود من المحتجين المبتهجين وهم يسيرون نحو مقر إقامة الرئيس روبرت موغابي، وذلك مع تأهب البلد الإفريقي لإعلان الإطاحة بالزعيم الذي يتولى السلطة منذ الاستقلال.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن موغابي التقى، الأحد، بهيئة أركان الجيش، التي فرضت عليه الإقامة الجبرية، غداة تظاهرات حاشدة طالبت باستقالته.

 

 

وقد بدأت المفاوضات بين موغابي والجيش الخميس الماضي، وقبل الرئيس المتمسك بالسلطة حتى الآن، لقاء هيئة الأركان للمرة الثانية منذ تدخل الجيش.

وأوضح التلفزيون الرسمي أن هارون نيبيرا، مدير الاستخبارات بالنيابة، وجورج شارامبا ممثل موغابي، سيكونان ضمن المشاركين في الفريق التفاوضي.

وطالب مسؤولون ثمانية من أصل عشرة فروع إقليمية تابعة لحزب الاتحاد الوطني الأفريقي-الجبهة الوطنية الحاكم في زيمبابوي الرئيس موغابي بتقديم استقالته.

وأذاع التلفزيون كلمة لكورنيليوس ميوبريري، الناطق باسم فرع المنطقة الوسطى للحزب في البلاد، قال فيها "قررت سائر المنطقة بالإجماع إبطال ولاية الرئيس في الحزب والرئاسة".

وتأتي هذه الدعوات لتزيد من الضغوط على الرئيس موغابي بعد استيلاء الجنرالات على السلطة الأربعاء الماضي ووضعه قيد الإقامة الجبرية.

لكن موغابي رفض بشكل قاطع الخميس التخلي عن السلطة التي يمارسها بلا منازع منذ 37 عاما، وذلك خلال لقاء مع العسكريين الذين سيطروا على العاصمة هراري.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/1488 sec