رقم الخبر: 207697 تاريخ النشر: تشرين الثاني 22, 2017 الوقت: 18:03 الاقسام: دوليات  
الأمم المتحدة تصدر حكماً تاريخياً على "جزار البوسنة"

الأمم المتحدة تصدر حكماً تاريخياً على "جزار البوسنة"

أدانت محكمة لجرائم الحرب تابعة للأمم المتحدة راتكو ملاديتش، القائد السابق بجيش صرب البوسنة، الأربعاء، وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة لدوره في المذابح وعمليات التطهير العرقي التي ارتُكبت خلال حرب البوسنة.

وقال رئيس المحكمة ألفونس أوري خلال تلاوته الحكم "الجرائم المرتبكة تصنف ضمن أبشع الجرائم التي عرفها الجنس البشري وتضمنت الإبادة الجماعية والإبادة كجريمة في حق الإنسانية".

وتعتبر المحاكمة، التي امتدت على مدار 22 عاما بين الاتهام والحكم، من بين أكبر الأحداث القضائية في التاريخ الحديث، إذ أنها تمثل أسوأ فظاعة في أوروبا منذ محرقة الهولوكوست.

ووصف مقتل نحو 8 آلاف رجل وصبي من مسلمي البوسنة بأنه إبادة جماعية في الأحكام النهائية السابقة للمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة الصادرة بحق ضباط صرب، وفقا لـ"سكاي نيوز".

ويواجه ملاديتش (75 عاما) اتهامات أخرى بما فيها ارتكاب أعمال إبادة جماعية في مناطق أخرى خلال الحرب البوسنية خلال الفترة 1992 - 1995.

وتشمل التهم الأخرى الاضطهاد والقتل والتعذيب والاغتصاب والإبادة وقصف سراييفو والقنص والترحيل والإرهاب واحتجاز قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة كرهائن.

وعين ملاديتش ضابطا في الجيش الشعبي اليوغوسلافي لتولي قيادة القوات الصربية بعد اندلاع الحرب في أعقاب انفصال البوسنة.

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، التي تأسست عام 1993 في لاهاي للتعامل مع الجرائم الكبرى في الحروب اليوغوسلافية، اتهمت ملاديتش ورئيسه السياسي رادوفان كاراديتش عام 1995 بعد "مذبحة سريبرينيتسا" في يوليو من ذلك العام.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 9/3289 sec