رقم الخبر: 207793 تاريخ النشر: تشرين الثاني 24, 2017 الوقت: 17:05 الاقسام: اقتصاد  
سعر الخام الأمريكي يرتفع لأعلى مستوى في عامين بعد إغلاق خط "كيستون"
الذهب مستقر وسط ضغوط على الدولار

سعر الخام الأمريكي يرتفع لأعلى مستوى في عامين بعد إغلاق خط "كيستون"

ارتفعت أسعار الخام الأمريكي إلى أعلى مستوى في عامين، أمس الجمعة، مع تراجع الإمدادات في أسواق أمريكا الشمالية بفعل إغلاق خط أنابيب نفطي كبير قادم من كندا إلى الولايات المتحدة.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 44ر58 دولار للبرميل بحلول الساعة 50ر05 بتوقيت غرينتش بارتفاع قدره 42 سنتاً، أو ما يعادل 7ر0 بالمئة، مقارنة مع سعر التسوية السابقة. وارتفع السعر إلى ما يصل إلى 58ر58 دولار للبرميل في وقت مبكر من يوم الجمعة، مسجلاً أعلى مستوياته منذ الأول من يوليو/ تموز عام 2015. وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت 42ر63 دولار للبرميل في العقود الآجلة بانخفاض بلغ 13 سنتاً.

وقال تجار: ان إغلاق خط أنابيب كيستون البالغة طاقته 590 ألف برميل يومياً بعد حدوث تسرب الأسبوع الماضي أدى إلى ارتفاع الخام الأمريكي مع انخفاض مخزونات الخام في مركز التخزين في كاشينج بولاية أوكلاهوما.

هذا وظلت أسعار الذهب تتحرك في نطاق ضيق يوم الجمعة مع استمرار الضغوط على الدولار بعد أن أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أن بعض صناع السياسات قلقون بشأن مستويات التضخم المنخفضة.

ولم يسجل الذهب تغيراً يذكر في التعاملات الفورية عند 06ر1291 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 48ر07 بتوقيت غرينتش. وانخفض المعدن الأصفر بنحو 3ر0 بالمئة على أساس أسبوعي. وانخفض الذهب في العقود الأمريكية الآجلة للتسليم في ديسمبر/ كانون الأول 1ر0 بالمئة إلى 70ر1290 دولار للأوقية.

ويتوقع الكثير من صناع السياسات بمجلس الاحتياطي الاتحادي رفع أسعار الفائدة في (الأجل القريب) وفق محضر اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي الأمريكي الماضي، والذي نشر يوم الأربعاء. بيد أن بعض الأعضاء عبروا عن تخوفهم من توقعات التضخم، وأكدوا أنهم سيترقبون البيانات الاقتصادية التالية قبل اتخاذ قرار بشأن توقيت رفع أسعار الفائدة في المستقبل. ومن شأن رفع أسعار الفائدة دعم الدولار ورفع العائد على السندات مما يضع ضغوطاً على أسعار المعدن الأصفر من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.

ولم يسجل مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة تضم ست عملات كبرى منافسة- تغيراً يذكر عند 214ر93. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 4ر0 بالمئة إلى 12ر17 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 4ر0 بالمئة إلى 90ر936 دولار للأوقية. وانخفض البلاديوم 2ر0 بالمئة إلى 80ر1009 دولار للأوقية بعدما لامس أعلى مستوى في أسبوعين عند 70ر1013 دولار للأوقية في الجلسة السابقة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7370 sec