رقم الخبر: 207818 تاريخ النشر: تشرين الثاني 24, 2017 الوقت: 18:23 الاقسام: عربيات  
العراق يطلق عملية عسكرية من 7 محاور لتطهير صحرائه الغربية
إستعادة السيطرة على 77 قرية ومطار وجسور و5800 كم2 من مناطق الجزيرة

العراق يطلق عملية عسكرية من 7 محاور لتطهير صحرائه الغربية

* الجيش والحشد يحرران منطقة شمال بيجي بصلاح الدين * حركة النجباء تتهم أميركا بتسويق "الفكر الوهابي" * المرجعية العليا تشدد على إعادة النازحين لمناطقهم

بغداد/نافع الكعبي - في اطار عملية عسكرية لملاحقة عناصر داعش الإرهابية في الصحراء الممتدة بين محافظات الانبار والموصل وصلاح الدين، بدأت قطعات الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية وباسناد من الطيران العراقي، المرحلة الأولى من عمليات واسعة لتحرير الصحراء الغربية وصولا إلى الحدود السورية بغرب محافظة الانبار، في حين توقعت لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن تستمر عمليات تحرير منطقة الجزيرة من تنظيم "داعش" أسبوعين، مشيرة إلى وجود معلومات استخبارية كاملة لدى القوات المشاركة عن معسكرات ومراكز قيادة التنظيم، بينما أعلنت قيادة عمليات الأنبار، الجمعة، عن إعادة 138 أسرة نازحة الى مناطقها المحررة في المحافظة، فيما طالبت حكومة اقليم كردستان بإنهاء والغاء كافة العقوبات التي فرضتها الحكومة العراقية على الاقليم.

وبعد ساعات من إطلاق القوات الأمنية عملياتها العسكرية الضخمة لتطهير الجزيرة وأعالي الفرات من صحرائه الغربية من اي وجود لتنظيم داعش، اعلنت القوات عن تطهير 77 قرية والسيطرة على ثلاثة جسور ومطار.

وقال قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله: إن قطعات الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية وبإسناد طيران الجيش تمكنت من تطهير 77 قرية والسيطرة على جسر ام العقارب والسيطرة على مطار جنيف جنوب الحضر (85 كم جنوب غرب الموصل).

واشار الى انه قد تم بنجاح تطهير اكثر من 5800 كم2 وتدمير 3 عجلات تحمل رشاشات احادية وتفجير 6 عجلات مفخخة ضمن عمليات تطهير الجزيرة واعالي الفرات و(مازالت) القوات مستمرة بعمليات التطهير كما نقلت عنه خلية الاعلام الحربي في بيان تابعته "وسائل إعلام".

ومن جهتها اوضحت قيادة الحشد الشعبي ان ألويتها وبالاشتراك مع قوات الجيش والشرطة الاتحادية، وبإسناد طيران الجيش تمكنت من تحرير 4500 كم ٢ تضم قرى ومنشآت ومناطق حيوية والسيطرة على 3 جسور حيوية والوصول الى وادي الثرثار شمال غرب محافظة صلاح الدين (125 كم شمال غرب بغداد) وشمال محافظة الانبار (110 كم غرب بغداد) وهو من أكبر المنخفضات الطبيعية في العراق.

وقالت قوات الحشد الشعبي، إنها عثرت على مركز تدريب مهم لتنظيم داعش في جزيرة الصينية (200 كم شمال بغداد) يحوي على مختلف انواع السيارات والمعدات والعثور بداخله على سيارات صنعت من الخشب وضعها التنظيم للتمويه.

وبث الحشد الشعبي صورا مباشرة من منطقة الصينية قرب بيجي في محافظة صلاح الدين، تظهر جرافات تفتح الطريق في الصحراء ومدرعات ودبابات عليها العلم العراقي ورايات سوداء عليها شعار “يا حسين”.

ومن جانبه قال آمر اللواء الحادي عشر في الحشد الشعبي علي الحمداني ان عمليات تحرير الجزيرة تجري بمساحة اكثر من 26 الف كيلومترا مربعا. واشار الى ان "قوات الحشد الشعبي والقوات المشتركة شرعت بعمليات واسعة لتحرير وتطهير مناطق الصحراء المشتركة بين صلاح الدين والانبار والموصل بمساحة 26 الفا و600 كيلو مترا مربعا تمهيدا للقضاء على اي وجود لداعش لعودة النازحين الى مناطقهم.

وأضاف: إن القوات انطلقت بسبعة محاور وبتنسيق عال وتوزيع دقيق بين قطعات الحشد الشعبي والجيش العراقي والشرطة الاتحادية وباسناد من طيران الجيش العراقي.. موضحا ان القوات ستلتقي بقطعات الجيش القادمة من أعالى ضفاف الفرات.

وقال ضابط برتبة عقيد في الجيش العراقي لوكالة فرانس برس: إن العملية تهدف إلى “تطهير الصحراء من جيوب لدواعش هربوا من المدن التي تم تحريرها”.

وقد اطلقت قيادات الحشد الشعبي اسم "رسول الله خاتم النبيين" على هذه العمليات حيث تم فعلا تحرير عدة مناطق بعد ساعات من انطلاق المعارك منها قريتي الشيخان والشيخة جنوب الحضر اضافة الى منطقة المالحة التابعة لقضاء بيجي شمال محافظة صلاح الدين.

من جهتها، توقعت لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن تستمر عمليات تحرير منطقة الجزيرة من تنظيم "داعش" أسبوعين، مشيرة إلى وجود معلومات استخبارية كاملة لدى القوات المشاركة عن معسكرات ومراكز قيادة التنظيم.

وقال نائب رئيس اللجنة نايف الشمري في حديث لـ السومرية نيوز: إن عمليات واسعة لتحرير مناطق الجزيرة في صلاح الدين ونينوى والأنبار انطلقت صباح الجمعة والتي من المتوقع أن تستمر أسبوعين"، مبينا أن "تحرير هذه المناطق معناه انتهاء تنظيم داعش الإرهابي بشكل كامل ب‍العراق كونها مناطق لم يدخلها الجيش العراقي منذ عام 2003".

وأضاف الشمري، أن "جميع القطعات العسكرية المشاركة بعمليات التحرير والمتضمنة قيادات عمليات صلاح الدين ونينوى والأنبار والجزيرة والبادية إضافة إلى الحشد الشعبي تحمل معنويات مرتفعة وتعيش نشوة الانتصارات على زمر داعش الإرهابية، بالتالي فلا نتوقع أية صعوبات قد تواجه القوات في استكمال عمليات التحرير التي بانتهائها ستنظف أرض العراق من جميع الزمر الإرهابية وصولا إلى الحدود السورية".

وأشار الشمري إلى أن "المرحلة الثانية بعد انتهاء العمليات ستكون من خلال الجهد الاستخباري لاستئصال الخلايا النائمة داخل المدن والقرى والنواحي وتأمين السياج الخارجي للحدود العراقية السورية".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعلن الثلاثاء الماضي القضاء على تنظيم داعش عسكريا في العراق مؤكدا ان هزيمته النهائية على اراضيه ستكون خلال ايام.

كما كشفت قيادة العمليات المشتركة عن المناطق غير المحررة في العراق لحد الان موضحة انها جزيرة صلاح الدين وجزيرة الانبار وجزيرة الموصل او نينوى وصولا الى مسك الحدود من منفذ الوليد الحدودي الى منفذ ربيعة السوريين اي بحدود 667 كم.

وعلى صعيد متصل، أعلنت قيادة عمليات الأنبار، الجمعة، عن إعادة 138 أسرة نازحة الى مناطقها المحررة في المحافظة. وقال قائد العمليات اللواء الركن محمود الفلاحي في حديث صحافي: إن قيادة عمليات الأنبار تواصل لليوم الخامس على التوالي إعادة العوائل النازحة في مخيم الجزيرة والسياحية في قضاء الخالدية، (23 كم شرق الرمادي)، لغرض إعادتها الى مناطقها المحررة".

وأضاف الفلاحي، انه "تم إعادة 138 أسرة نازحة من تلك المخيمات الى مناطقها المحررة في عموم الأنبار"، لافتا الى أن "القوات الأمنية والمفارز الصحية رافقت هذه الاسر لحين وصولها الى مناطق سكناها".

وبلغ عدد الهجمات التي شنها تنظيم داعش في تشرين الأول/أكتوبر 126 هجوما، بتراجع نسبته 21,2 في المئة بالعدد اليومي للهجمات من 6,6 خلال الأشهر الـ12 الماضية، إلى 5,2 يوميا في أيلول/سبتمبر و4,1 في تشرين الأول/أكتوبر.

وانخفض العدد الإجمالي لضحايا هجمات التنظيم الإرهابي إلى 102 في تشرين الأول/أكتوبر، بتراجع نسبته 50,7 في المئة مقارنة مع معدل القتلى في أيلول/سبتمبر، و75 في المئة مقارنة مع الأشهر الـ12 الماضية.

وفي صلاح الدين، افاد مصدر عسكري في المحافظة، بأن الجيش والحشد الشعبي حررا منطقة المالحة شمال قضاء بيجي.

وقال المصدر في حديث صحافي: إن قطعات الجيبش والحشد الشعبي تمكنا، من تحرير منطقة المالحة الواقعة شمال بيجي بين بين محافظتي صلاح الدين والانبار". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "العملية شارك بها الطيران المروحي العراقي والذي كان له دور واضح في تحرير المنطقة من سيطرة تنظيم داعش".

وفي كركوك، أعلنت قيادة شرطة المحافظة، الجمعة، عن قيام قوات أمنية بتنفيذ عملية أمنية بحثاً عن مهاجمين نفذوا عملية "ارهابية" على احد المقرات الامنية فجر الجمعة في منطقة عرفة النفطية شمال المحافظة.

وقال المتحدث باسم شرطة المحافظة العقيد افروسياو كامل في حديث لـ السومرية نيوز: إن مجموعة ارهابية هاجمت، احد المقرات الامنية في منطقة عرفة، فجر الجمعة، بقنابل ولم يسفر عنها اي اصابة". وأضاف: على اثر معلومات استخبارية قامت قوات مشتركة بغلق منطقة عرفة وتنفيذ عملية دهم على عدد من المواقع التي في منطقة عرفة النفطية بحثاً عن المنفذين"، داعيا اهالي كركوك بـ"التنسيق مع جميع القوات الامنية للابلاغ عن اي نشاط ارهابي يمس امن مكونات كركوك".

وفي ديالى، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، عن اعتقال "امير" بتنظيم "داعش" في ديالى.

وقالت المديرية في بيان مقتضب: إن مديرية الاستخبارات العسكرية وبعملية استباقية تلقي القبض على ارهابي في محافظة ديالى".وأضاف البيان أن المعتقل "يشغل منصب امير قاطع لما يسمى ولاية ديالى الارهابية"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

* النجباء تتهم أميركا بتسويق "الفكر الوهابي"

إتهمت حركة النجباء، إحدى فصائل الحشد الشعبي، الولايات المتحدة بتسويق "الفكر الوهابي" وجعل الإرهاب "مصطلحا جوالا"، فيما اعتبرت أن تنظيم "داعش" استطاع تحقيق "أهداف أميركية مؤقتة".وقال المتحدث باسم الحركة هاشم الموسوي خلال مؤتمر صحفي في بغداد، تابعته وسائل إعلام: إن داعش مشروع أميركي صهيوني استكباري في المنطقة"، لافتا إلى أن "أميركا تجعل مصطلح الإرهاب مصطلحا جوالا لذلك تريد أن تشرع وتقنن الإرهاب كيفما تشاء". وأشار الموسوي إلى أن "الإسلام دين إنساني لأن محرك هذا الدين لم يأت بالسيف والإقصاء"، متهما في الوقت ذاته الولايات المتحدة الأميركية بـ"التسويق للفكر الوهابي".

* أربيل تدعو بغداد لإنهاء العقوبات

وفي آخر موقف لحكومة إقليم كردستان العراق من حكم المحكمة الاتحادية العليا بالغاء الاستفتاء على الانفصال ونتائجه، تجاهلت الإشارة لهذا الحكم وموقفها منه، وفي المقابل طالبت الحكومة المركزية بتنفيذ قرار المحكمة بالغاء الاثار التي ترتبت على الاستفتاء من اجراءات عقابية فرضتها على الاقليم.

ودعت حكومة إقليم كردستان في بيان صحافي تابعته "وسائل إعلام" الجمعة إلى الغاء جميع الإجراءات التي اتخذت من قبل الحكومة والبرلمان العراقيين كرد فعل على الاستفتاء، وذلك استناداً إلى قرار المحكمة الاتحادية الصادر في 20 من الشهر الحالي بحسب قولها. وأشار المتحدث الرسمي بإسم حكومة الاقليم سفين دزيي ردا على دعوة رئيس الوزراء حيدر العبادي لكردستان الثلاثاء الماضي بضرورة الالتزام بالقوانين والتعاون مع السلطات الاتحادية لبسط سلطتها على جميع الاراضي كما كانت عام 2003 وعلى الحدود الدولية ايضا.. أشار إلى أنّه "استناداً إلى قرار المحكمة الفدرالية في 20/11/2017 يجب إلغاء كافة الآثار والنتائج المترتبة عليه والإجراءات غير العادلة التي اتخذت ضد إقليم كردستان كرد فعل للاستفتاء من قبل الحكومة الاتحادية والبرلمان العراقي مثل تخفيض حصة إقليم كردستان من الميزانية الفدرالية، عقوبة ممثلي إقليم كردستان في البرلمان العراقي، غلق المطارات وجميع القرارات الأخرى التي صدرت في 27 سبتمبر الماضي قبل صدور قرار المحكمة الفدرالية كرد فعل من قبل البرلمان العراقي ضد الشعب وإقليم كردستان"، بحسب قوله في إشارة إلى العقوبات التي فرضتها الحكومة المركزية على سلطات كردستان ردًا على اجرائها استفتاء الانفصال في 25 من الشهر نفسه.

* التغيير الكردية تعلن مشروعها لحكومة إنقاذ وطني

إلى ذلك، أعلنت حركة التغيير الكردية عن مشروعها الخاص بتشكيل حكومة انقاذ وطني في اقليم كردستان العراق بمشاركة جميع الاطراف السياسية تتولى مهمة إدارة المرحلة الراهنة وحل الازمة الناتجة عن الاستفتاء على الانفصال.

وجاء في نص المشروع الذي وزعته الحركة الجمعة، واطلعت "وسائل إعلام" على نصه، ان" حكومة الانقاذ ستتكفل بتغيير السياسة النفطية وصياغة سياسة جديدة ضمن اطار الدستور العراقي مكافحة الفساد وتغيير وصياغة ملف العلاقات الخارجية بوضع استراتيجية وطنية تستند الى مصالح اقليم كردستان.. إضافة إلى تفعيل لجنة مسودة دستور اقليم كردستان وتثبيت اسس النظام البرلماني الدستوري في الاقليم".

* العراق يدعو أوكرانيا للمشاركة بإعمار مدنه المحررة

دعت وزارة الخارجية العراقية، الخميس، أوكرانيا إلى المشاركة في إعادة اعمار المدن المحررة من سيطرة تنظيم "داعش" وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول للعراقيين لاسيما الطلبة الراغبين بالالتحاق بالجامعات الأوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان: إن السفير شورش خالد سعيد استقبل وفدا برلمانيا أوكرانيا برئاسة ايغور لابيف رئيس مجموعة الصداقة العراقية – الاوكرانية، في إطار تعزيز التعاون بين البلدين".وأضافت أن "السفير استهل اللقاء الذي عقد في مكتبه بمقر الوزارة، باستعراض الانتصارات التي حققتها القوات العراقية ضد عصابات داعش الإرهابية".

* السعودية تنقل سفارتها في بغداد إلى مبنى خاص

أعلن السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري، الخميس، عن قرب نقل سفارة بلاده في بغداد إلى مبنى خاص يجري العمل على استكمال إنشائه وفق "مواصفات عالية"، فيما أشار إلى أن مجلس التنسيق السعودي ـــ العراقي سيعقد دورته الثانية في بغداد خلال الفترة القريبة المقبلة.

* توزيع بطاقة الناخب الالكترونية في النجف الاشرف

تسلم المرجع الديني اية الله العظمى المرجع  الشيخ اسحاق الفياض بطاقة الناخب الالكترونية، وبحضور مدير عام مكتب انتخابات النجف الاشرف عادل عيدان حمزة، وثمن المرجع الفياض الجهود التي يبذلها موظفو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وسهولة الاجراءات المتبعة.

 

 

ودعا المرجع الفياض جميع الناخبين لمراجعة مراكز التوزيع لتسلم بطاقة الناخب لتعزيز النظام الديمقراطي ومما يساهم في استقرار وازدهار بلدنا  الغالي.

وكان عدد كبير من الزعماء ورجال الدين والفضلاء وطلاب الحوزة العلمية في النجف الاشرف قاموا بتسلم بطاقاتهم الانتخابية وحث الناخبين على المساهمة في هذه الممارسة الوطنية الكبرى.

ويذكر ان مكتب انتخابات النجف الاشرف بدء بتوزيع بطاقة الناخب اعتبارا من 21/10/2017 استعدادا لأجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 6/6858 sec