رقم الخبر: 209737 تاريخ النشر: كانون الأول 22, 2017 الوقت: 13:45 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
باحثون ايرانيون ينجحون في استنساخ ماعز ثالث

باحثون ايرانيون ينجحون في استنساخ ماعز ثالث

نجح باحثون ايرانيون في مؤسسة رويان لابحاث الخلايا الجذعية في استنساخ ثالث ماعز لحد الآن والتي تتصف بوفرة انتاجها من الحليب ومقاومتها لدرجات الحرارة المرتفعة.

وقال الدكتور مهدي حاجيان، الباحث بمعهد بحوث التكنولوجيا الحيوية التابع لمؤسسة رويان لابحاث الخلايا الجذعية في تصريح صفحي: انه بعد استنساخ اثنين من الماعز «سانن وألباين» وضعنا خطة لاستنساخ ماعز ثالث من سلالة «مورسيا».

واضاف «لقد تمكنّا من استخراج عينة من أنسجة الأذن من هذا الماعز لفصل بعض الخلايا منه، وهو ما أثمر في النهاية عن نجاح ثالث عملية استنساخ»، مشيرا إلى أن «مورسيا»، التي تتصف بمقاومة الحرارة وانتاج الحليب بكميات جيدة قد استوردت من اسبانيا.

وتابع: ان هذا الماعز قد ولد قبل شهر واحد، وانه يجري التحقيق حاليا في خصوصياته وظروفه.

وأشار إلى خصائص هذه الماعز المستنسخ، موضحا: ان كل ماعز استنسخت لها سماتها الخاصة، ومنها انها تنتج كميات كبيرة من الحليب.

ونوه عالم الأبحاث في مؤسسة رويان: «ان الماعزين السابقين ينتجان ما بين 3 إلى 4 كيلوغرامات من الحليب، ولكن الماعز الاخير يتراوح انتاجه بين كيلوغرامين وثلاثة كيلوغرامات من الحليب، ولكنه اكثر مقاومة للحرارة  مقابل انخفاض كمية إنتاج الحليب".

ولفت الى اعداد خطط لعمليات استنساخ اخرى، موضحا «ان هذا الماعز المستنسخ يمكنه ان يتصف بمقاومة درجات الحرارة المرتفعة لاسيما في المناطق الجنوبية من البلاد».

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ الاذاعة والتلفزيون
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1950 sec