رقم الخبر: 211077 تاريخ النشر: كانون الثاني 07, 2018 الوقت: 18:07 الاقسام: اقتصاد  
العراق يبدأ تصدير خام كركوك إلى إيران الشهر الجاري

العراق يبدأ تصدير خام كركوك إلى إيران الشهر الجاري

أعلن وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، إن بلاده ستبدأ تصدير النفط من حقول كركوك الشمالية إلى إيران قبل نهاية يناير/ كانون الثاني.

وقال اللعيبي، الأحد، في تصريح للصحفيين في بغداد: ان حوالي 30 ألف برميل يومياً من الخام ستنقل بالشاحنات إلى مصفاة كرمانشاه (غرب ايران) عند بدء التصدير.وأضاف: إن شاء الله سنبدأ قبل نهاية الشهر.

يأتي نقل الخام بالشاحنات إلى إيران ضمن اتفاق مبادلة أعلنه البلدان الشهر الماضي للسماح باستئناف صادرات الخام من كركوك. واتفق العراق وإيران على مبادلة ما يصل إلى 60 ألف برميل يومياً من الخام المنتج من كركوك بنفط إيراني للتسليم في جنوب العراق. وتوقفت مبيعات خام كركوك منذ استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول من قوات البيشمركة في أكتوبر/ تشرين الأول.

ويخطط العراق وإيران أيضاً لبناء خط أنابيب لنقل النفط من كركوك دون الحاجة إلى نقله بالشاحنات، حسبما ذكر اللعيبي الشهر الماضي. وقد يحل خط الأنابيب المزمع محل خط التصدير الحالي من كركوك عبر تركيا والبحر المتوسط. وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط يبلغ 13 مليار برميل، أي ما يمثل 12 بالمائة من احتياطي العراق النفطي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/1647 sec