رقم الخبر: 211211 تاريخ النشر: كانون الثاني 09, 2018 الوقت: 14:40 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
توطين صناعة الحديد الاسفنجي في ايران وعرض المنتج في الاسواق
على يد المحققين في حديقة العلم والتكنولوجيا بخراسان الشمالية

توطين صناعة الحديد الاسفنجي في ايران وعرض المنتج في الاسواق

تمكن المحققون في حديقة العلم والتكنولوجيا في محافظة خراسان الشمالية من توطين صناعة الحديد الاسفنجي في ايران وعرض المنتج في الاسواق.

أن إيران تعد ثاني بلد بعد الهند في انتاج الحديد في العالم، إذ أن معظم المنتجين في ايران يعتمدون خام الحديد الهيماميت العالي النقاوة (ذات قيراط عال) لتصنيع الحديد الاسفنجي وفي معظم الأحيان بطريقة مدركس (Midrex).

ولكن وجود بعض المشاكل في هذه الطريقة التقليدية، سيما إرتفاع الاسعار وقلة مصادر خام الحديد الهيماميت العالي النقاوة والغاز في المستقبل، فضلا عن الكلفة العالية لعملية التحبيب والتفحيم وأزمة شح المياه، قد يدفع المنتجين نحو استخدام تقنيات حديثة وطرق اقتصادية لإنتاج الحديد الاسفنجي.

هذا وشكلت الأسباب المذكورة في الاعلى حافزاً قوياً لدى الباحثين والمحققين في حديقة العلم والتكنولوجيا للمجئ بطريقة ذات كلفة أقل لإنتاج الحديد الاسفنجي، تعتمد مادتين متوفرتين في ايران بكثرة وهما خام الحديد الهيماميت قليل النقاوة والفحم الحجري، دون الحاجة الى التفحيم.

وتعد صناعة الحديد الاسفنجي بطريقة «الاختزال المباشر» من خلال تقنية تستخدم لأول مرة في ايران، خطوة في إطار توطين هذه الصناعة، حيث يتم خلالها حذف عنصر الأكسيجين من خام الحديد دون الحاجة الى الذوبان.

كما وان هذا الإنجاز الإيراني يعد ثمرة أفضت بها جهود المحقق «نقد‌علي علوي ‌فرد» الذي يعمل في حديقة العلوم والتكنولوجيا بمحافظة خراسان الشمالية.

وقد تم عرض منتج الحديد الاسفنجي المصنوع بطريقة الاختزال المباشر في الأسواق حالياً. ويذكر أن الحديد الاسفنجي يستخدم لصناعة الحديد المصنع ويعد مصدرا مهما لدى صناع الصلب.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2086 sec