رقم الخبر: 211503 تاريخ النشر: كانون الثاني 13, 2018 الوقت: 16:38 الاقسام: عربيات  
أمير مغربي ينتقد نزعة بن سلمان الاستبدادية

أمير مغربي ينتقد نزعة بن سلمان الاستبدادية

ناصر الأمير المغربي هشام العلوي ابن خالته الوليد بن طلال المعتقل، منتقدًا سياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الداخل والخارج، متناولًا في مقالة تحت عنوان "النزعة الاستبدادية الخطيرة لمحمد بن سلمان".

وقال العلوي في حديثه عن التغييرات التي يقوم بها ابن سلمان داخل المملكة باستخدام "خطاب شعبوي"، إن "محمد بن سلمان يطبق سياسته الجديدة على الجميع باستثناء نفسه، ما يفتح الباب على جميع أنواع التعسف، خاصة إذا علمنا أن التغييرات التي ينتهجها تمارس في أجواء كلها خطورة".
وأشار المقال الذي نشرته صحيفة "القدس العربي" إلى التغيير على الصعيد الديني، قائلًا إن "الأصوات التي يتم إخراسها باسم الإصلاح الديني هي بالضبط تلك التي تطالب علانية باحترام التعدد الفكري، مثل حالة الداعية سلمان العودة الذي تم اعتقاله".
 
 
وفي السياسة الخارجية، قال الأمير المغربي إن ابن سلمان "حصد الكثير من الإخفاقات، وكل تدخلاته تنبع من الشعور بالعدائية البالغة تجاه إيران".
والأمير هشام العلوي هو ابن عم ملك المغرب محمد السادس، وابن خالة الوليد بن طلال المعتقل حاليًا في السعودية ضمن مجموعة من الأمراء الذين يتهمهم ولي العهد بالفساد.
 
* الاستيلاء على مجموعة ’بن لادن’ بعد اعتقال رئيسها 
 
 
من جانب آخر، ذكرت وكالة "رويترز" أن الحكومة السعودية أصدرت قرارًا يقضي بتوليها إدارة مجموعة "بن لادن"، إحدى أكبر شركات المقاولات العملاقة في المملكة.
ولم يصدر عن المجموعة، أي تعليق بشأن القرار الجديد، الذي يأتي بعد أسابيع من حملة اعتقالات طالت رئيس المجموعة بكر بن لادن، ضمن العشرات من الأمراء والوزراء الذي تم توقيفهم بتهم فساد، وأفرج عن العديد منهم لاحقا بعد تسويات مالية.
وقالت مصادر إن السعودية تتولى السيطرة الإدارية على مجموعة "بن لادن"، وتناقش انتقالا محتملا لبعض أصول مجموعة التشييد العملاقة إلى الدولة، وأضافت أنه رغم أن ملكية "بن لادن" حاليا تبقى للعائلة، إلا أن المجموعة تجري مفاوضات مع الحكومة بشأن الانتقال المحتمل لبعض أصولها إلى الدولة، أو ربما تخفيض أو الغاء القروض الحكومية القائمة لدى المجموعة.
حساب "العهد الجديد" على "تويتر" علّق على القرار، فقال إن "استحواذ وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان على شركة بن لادن ومصادرته لأموال وشركات عمالقة الاقتصاد ناهيك عن خصخصته للمؤسسات والشركات العامة (التي ستستحوذ عليها شركات بن سلمان)، يُشبع جموحه في أن يكون أغنى رجل في التاريخ وأول تريليونير في العالم، لكنه واقعيًا يدقّ مسمار آخر وكبير في نعش الاقتصاد السعودي".
الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي قال (الجمعة) إن "قرار السلطات السعودية تأميم شركات كبرى من بينها شركة "بن لادن" خطير وضد اتجاه التاريخ".
وفي تغريدات على حسابه على "تويتر"، أضاف: "قبل يومين كشفت بمقالي هذا عن نية تأميم شركات كبرى، للأسف تأكدت هذه المخاوف، قرار خاطئ وارتداد ضد اتجاه التاريخ".
وجاء اعتقال "بكر بن لادن"، بمثابة نهاية للتحالف الذي استمر لعقود من الزمن بين "بن لادن" وآل سعود الحاكمة، التي أمنت لمجموعة "بن لادن" السعودية الاحتكار شبه الكامل لمشاريع التوسع الضخم في اثنين من أقدس المواقع الإسلامية، مكة المكرمة والمدينة المنورة، خلال فترات حكم الملوك السعوديين المتعاقبين.
ومنذ احتجاز أعضاء من عائلة "بن لادن"، شكلت وزارة المالية لجنة من خمسة أعضاء من بينهم ثلاثة ممثلين للحكومة للاشراف على أنشطة المجموعة ومعالجة العلاقات مع الموردين والمقاولين.
 
* "العهد الجديد": بن سلمان تعرض لمحاولتي انقلاب من قبل الأمراء

وتعليقا على حادثة تجمهر الأمراء الأخير ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بقصر الحكم في الرياض، قال حساب "العهد الجديد" الشهير بتويتر إن "بن سلمان" تعرض لمحاولتي انقلاب من قبل الأمراء كانت أولاهما بقصر السلام.

ودون "العهد الجديد" الذي يتابعه أكثر من ربع مليون شخص على تويتر، في تغريدة له رصدتها (وطن) ما نصه: "تعرض MBS لمحاولتي انقلاب من قبل الأمراء، الأولى أمام قصر السلام أُطلق عليه النار لكنه لم يصب ثم قالوا أنها محاولة إرهابية".

وعن المحاولة الثانية ذكر "العهد الجديد" أنها وقعت حديثا في قصر الحكم حينما تجمع عدد من الأمراء منددين بسياساته وحاولوا الضغط لأجل إيقافه وإعادة الموازين لنصابها.

وتساءل المغرد الشهير في نهاية تغريدته قائلا:"نجا MBS من المحاولتين السابقتين، فهل سينجو من القادمة؟".

 

* شروط حصول المرأة الأجنبية على تأشيرة دخول السعودية

وفي سياق آخر حددت السلطات السعودية المختصة جملة من القواعد والضوابط، التي تؤطر دخول المرأة الأجنبية إلى البلاد وتحدد منحها التأشيرة.

وتمنع هذه الضوابط حصول النساء على تأشيرات سياحية فردية، واشترطت لمن تقل أعمارهن عن 25 سنة، مرافقة أسرتها ضمن المجموعة السياحية الزائرة، فيما يمنع منح تأشيرة لمن تتجاوز أعمارهن الـ 25 سنة إلا برفقة مجموعة سياحية.

وذكرت صحيفة "عكاظ" السبت، أن فريقا يمثل كلا من وزارتي الداخلية والخارجية وهيئة السياحة، أعد جملة من الضوابط، التي تحدد إجراءات وشروط حصول الإناث على التأشيرة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الرياض/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/0234 sec