رقم الخبر: 211697 تاريخ النشر: كانون الثاني 15, 2018 الوقت: 18:50 الاقسام: دوليات  
ترامب: لست عنصريا ومستعد لاتفاق يحمي المهاجرين

ترامب: لست عنصريا ومستعد لاتفاق يحمي المهاجرين

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه "ليس عنصريا" رغم تقارير عن تعليقات مهينة بشأن المهاجرين من هايتي وأفريقيا.

وأضاف ترامب في وقت متأخر يوم الاحد "أنه مستعد" للتوصل إلى اتفاق لحماية المهاجرين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة وهم أطفال.

وردا على سؤال أحد الصحفيين في فلوريدا عما إذا كان عنصريا بعدما أفادت تقارير بأنه قال إن المهاجرين من هايتي وأفريقيا "من دول حثالة" خلال اجتماع مع مشرعين "لا. أنا لست عنصريا. أنا أقل شخص عنصري قابلته على الإطلاق". وقالت بعثة الاتحاد الأفريقي في واشنطن، إن دول الاتحاد الأفريقي عبرت عن غضبها وطالبت بالاعتذار بعد تعليق منسوب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فيه إن الدول الأفريقية "أوكار قذرة".

وأضافت البعثة "تدين بعثة الاتحاد الأفريقي التعليق بأشد العبارات وتطالب بالتراجع عن التعليق وبالاعتذار أيضا ليس للأفارقة فحسب لكن لجميع الشعوب المنحدرة من أصل أفريقي في جميع أنحاء العالم".

كما رد ترامب، الأحد، بقوة على استئناف السلطات العمل ببرنامج "داكا" الخاص باستيعاب المهاجرين غير الشرعيين، معتبرا أنه " ميت على الأرجح".

وقال ترامب في تغريدة عبر "تويتر": "داكا انتهى على الأرجح ذلك أن الديموقراطيين لا يريدونه حقا. كل ما يريدونه هو الكلام وأخذ أموال يحتاج إليها جيشنا حاجة ماسة".

ويجيز برنامج"داكا" وهو اختصار لـ"الإجراءات المؤجلة للأطفال الوافدين"، لمئات آلاف المهاجرين الشباب الذين دخلوا البلاد خلافا للقانون، عندما كانوا أطفالا العمل والدراسة في الولايات المتحدة بصورة شرعية.

وكانت سلطات الهجرة الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق الأحد، أنها ستستأنف تلقي طلبات التقديم لبرنامج، بعد أن أوقف حكم قضائي تنفيذ قرار حكومي بوقف البرنامج.

ويأتي حديث الرئيس الأمريكي بعد يومين من تصريحه الذي أثار موجة تنديد عالمية، ووصف فيه دولا أفريقية وهاييتي بأنها "أوكار قذرة".

وأضاف ترامب في تغريدة أخرى "أريد، بصفتي الرئيس، أن يأتي أشخاص إلى بلدنا سيساعدوننا في تجديد قوتنا وعظمتنا، وأن يأتوا عبر نظام يعتمد الكفاءة. لا سحب قرعة بعد الآن! أميركا أولا".

وفي سبتمبر الماضي، أعلن ترامب وقف العمل ببرنامج "داكا" الذي سمح لـ690 ألفا دخلوا البلاد خلافا للقانون، عندما كانوا أطفالا بالعمل والدراسة بشكل شرعي ويحميهم من الترحيل.

لكن محكمة فدرالية قد جمدت في 10 يناير الجاري قرار ترامب وأمرت إدارته اعادة العمل بالبرنامج على مستوى البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليقه.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/4709 sec