رقم الخبر: 211773 تاريخ النشر: كانون الثاني 16, 2018 الوقت: 19:00 الاقسام: دوليات  
بنغلادش وميانمار تتفقان على استكمال عودة الروهينغا خلال عامين
بعد أن أحرقت سلطات بورما قراهم

بنغلادش وميانمار تتفقان على استكمال عودة الروهينغا خلال عامين

قالت بنغلادش يوم الثلاثاء إنها اتفقت على استكمال عملية عودة الروهينغا المسلمين إلى ميانمار في غضون عامين اعتبارا من بدء عملية إعادة الترحيل.

وقوبلت خطة عودة الروهينغا، التي تقول ميانمار إنها ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل، ببعض التشكك من المنظمات غير الحكومية التي قالت إنها لم تتعامل بشكل كاف مع المسائل المتعلقة بسلامة اللاجئين وسبل كسب الرزق وإعادة التوطين بشكل دائم.

وقالت وزارة الخارجية في بنغلادش في بيان: إن مساعي إعادة الروهينجا تقوم على أساس اعتبار الأسرة وحدة واحدة وإن ميانمار ستوفر مأوى مؤقتا للعائدين قبل إعادة بناء مساكن لهم.

وقال البيان: إن بنغلادش ستقيم خمسة مخيمات مؤقتة سيُنقل منها الروهينغا إلى مركزي استقبال على جانب ميانمار من الحدود.

وتابع: أكدت ميانمار التزامها بوقف تدفق سكان ميانمار إلى بنغلادش. ودعا البيان أيضا إلى عودة اليتامى والأطفال الذين ولدوا نتيجة تعرض أمهاتهم للاغتصاب.

وبناء على مقابلات ميدانية يقول مسعفون تابعون للأمم المتحدة ونشطاء إن اغتصاب قوات الأمن في ميانمار لنساء من الروهينجا كان شائعا. وينفي الجيش التورط في أي اعتداءات جنسية.

واندلعت الأزمة بعد أن هاجم متمردون من الروهينغا مواقع أمنية في 25 أغسطس آب بولاية راخين غرب البلاد مما أثار ردا عسكريا عنيفا من الجيش وصفته الأمم المتحدة بالتطهير العرقي. وفر نحو 650 ألفا من أعمال العنف.

وتنفي ميانمار ارتكاب تطهير عرقي وتقول إن قواتها الأمنية شنت عمليات مشروعة لمناهضة التمرد.

الاجتماع، الذي عقد في نايبيداو عاصمة ميانمار، هو أول اجتماع لمجموعة عمل تشكلت لبحث تفاصيل اتفاق الترحيل الذي تم التوصل إليه في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

ولم تصدر حكومة ميانمار بيانا من جانبها بعد الاجتماع يوم الثلاثاء.

وقال كو كو نيانج المدير العام لإدارة الإنقاذ وإعادة التوطين بوزارة الشؤون الاجتماعية في ميانمار لرويترز عبر الهاتف إن ميانمار وقعت على الاتفاق مع بنغلادش وتهدف إلى بدء عملية العودة بحلول 23 يناير كانون الثاني.

وقال زاو هتاي المتحدث باسم الحكومة لرويترز الأسبوع الماضي إنه سيكون بوسع العائدين تقديم طلبات للحصول على الجنسية بعد أن يجتازوا عملية التحقق من هويتهم.

وقالت وكالة في ميانمار تأسست للإشراف على عملية العودة في بيان يوم الخميس إنه تم تأسيس مخيمين مؤقتين للعودة والتقييم وموقع آخر لاستيعاب العائدين.

وقال مينت كيانج السكرتير الدائم بوزارة العمل والهجرة والسكان في ميانمار لرويترز هذا الشهر إن بلاده ستكون مستعدة للتعامل مع طلبات 150 شخصا على الأقل يوميا في كل من المخيمين بحلول 23 يناير كانون الثاني.

وقال فيل روبرتسون نائب مدير شؤون آسيا في منظمة هيومن رايتس المعنية بحقوق الإنسان لرويترز عبر البريد الإلكتروني إن المحادثات بين ميانمار وبنجلادش لم تتطرق إلى مخاوف وقلق اللاجئين أنفسهم كما لو كانوا كتلة خاملة من البشر الذين سيذهبون إلى أي مكان في أي وقت يقال لهم.

وتساءل: أين اعتبارات حماية الروهينغا من قوات الأمن في ميانمار التي كانت منذ شهرين تغتصبهم وتقتلهم؟ كيف تتجاهل المحادثات الحرمان من الحقوق لأناس في وضع احتجاز لأجل غير مسمى وهو ما ستصبح عليه ما يطلق عليها أماكن إقامة مؤقتة؟

أبدت مجموعة من اللاجئين في مخيم كوتوبالونج للروهينغا شكوكا إزاء المخيمين المؤقتين اللذين وافقت ميانمار على إقامتهما على جانبها من الحدود.

وقال محمد فاروق (20 عاما) الذي وصل إلى بنغلادش من مونجداو بعد هجمات 25 أغسطس آب إن إبدال مخيم بآخر لا يحدث اختلافا يذكر باستثناء أن المخيمين في ميانمار سيكونان أسوأ بكثير لأننا سنكون محبوسين هناك وستتعرض أرواحنا للخطر. وقارن آخر من سكان المخيم المخيمين الانتقاليين بمخيم أُقيم قرب سيتوي عاصمة ولاية راخين بعد أعمال العنف في السنوات السابقة حيث كان الناس يعيشون مثل السجناء.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/2533 sec