رقم الخبر: 213536 تاريخ النشر: شباط 09, 2018 الوقت: 18:38 الاقسام: عربيات  
بمشاركة دولية وعربية.. العراق يُنهي كافة تحضيرات مؤتمر الكويت
إعادة الإعمار والاستثمار ودعم الاستقرار والتعايش السلمي أبرز الملفات المطروحة

بمشاركة دولية وعربية.. العراق يُنهي كافة تحضيرات مؤتمر الكويت

* منظمة دولية تتهم الأمن الكردي بارتكاب "جرائم حرب"! * العراق مرشح للحصول على منظومة صواريخ "S-400"

بغداد/نافع الكعبي - بمشاركة عشرات الدول، ونحو 70 منظمة انسانية، منها 30 منظمة اقليمية ودولية، و25 منظمة عراقية، و15 منظمة كويتية، فضلا عن 2300 شخصية يمثلون 1850 شركة دولية متنوعة، أعلنت الحكومة العراقية، الجمعة، عن انتهاء كافة التحضيرات الخاصة ب‍مؤتمر الكويت الدولي لإعادة اعمار العراق، الذي ستنطلق اعماله يوم الاثنين المقبل ولمدة ثلاثة أيام للفترة 12-13-14/شباط/2018، في حين أعلنت الإدارة الأمريكية، أن" واشنطن لا تعتزم الإسهام بالقسط من الأموال في صندوق إعادة إعمار العراق خلال مؤتمر الكويت.

وقال مكتب الاعلام والاتصال الحكومي بالأمانة في بيان: إن اجندة المؤتمر التي سيحملها وفد العراق الرسمي الذي يضم عدداً من الوزراء والمسؤولين في الجهات ذات العلاقة من الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان بالإضافة الى محافظي المحافظات كافة، ستتضمن ثلاثة محاور أساسية (إعادة الاعمار، الاستثمار ودعم الاستقرار والتعايش السلمي)".

وأضاف المكتب الإعلامي ان "الحكومة اعتمدت في محاورها المذكورة على مجموعة من الدراسات وزعت على الأيام الثلاث، حيث سيتناول اليوم الأول مناقشة دراسة مسح الاضرار والاحتياجات، فضلاً عن مشاريع دعم الاستقرار والمصالحة المجتمعية والتعايش السلمي، فيما سيتناول اليوم الثاني مناقشة دراسة اخرى تبين الإجراءات الخاصة بتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار، وتضمنت عرض (212) مشروعا استثماريا لجميع قطاعات الاقتصاد العراقي بما فيها مشاريع في إقليم كردستان والتي سيعلن عنها خلال اليوم الثاني للمؤتمر بعنوان (استثمر في العراق)".

واشار الى أن "اليوم الختامي للمؤتمر الذي سيرعاه كل من أمير دولة الكويت ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بحضور الامين العام للأمم المتحدة ورئيس البنك الدولي ومنسق الاتحاد الأوروبي، سيكون للإعلان عن الدعم الذي ستقدمه الدول المشاركة الى العراق".

يذكر ان الكويت ستستقبل خلال أيام انعقاد المؤتمرات الأربعة قرابة (3000) مشارك من دول العالم، وان الوفد العراقي ستقتصر مشاركته بحسب الأيام التي حددتها المحاور أعلاه.

* "الصباح" يشيد بالمشاركة الواسعة بالمؤتمر

وفي السياق ذاته، التقى وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح، الجمعة، بوفد نقابة الصحفيين العراقيين الزائر للكويت تحضيراً لمؤتمر إعمار العراق.

وقالت النقابة في بيان مقتضب: إن وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح التقى وفد نقابة الصحفيين العراقيين برئاسة مؤيد اللامي الذي يزور الكويت حالياً تحضيراً لمؤتمر إعمار العراق".

ونقل البيان عن الصباح قوله: إن المشاركة الواسعة في مؤتمر إعمار العراق تعبير عن مكانته في المحافل الدولية".

* واشنطن: لن نساهم في صندوق إعادة إعمار العراق

من جانبها، كشف مصدر في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن لا تعتزم الإسهام بالقسط من الأموال في صندوق إعادة إعمار العراق خلال المؤتمر حول الموضوع المقرر عقده في الكويت الأثنين المقبل.وقال المصدر لوكالة انباء "رويترز" الخميس، "لا نخطط للإعلان عن أي شيء بهذا الخصوص"، وذلك قبل 3 من انطلاق أعمال المؤتمر المقرر عقده في 12 - 14 من الشهر الجاري، والذي يحضره وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

وفي الوقت نفسه، أكد المصدر أن تيلرسون قد يعلن عن المساعدة المالية للعراق مع اقتراب موعد المؤتمر.

* السويد تقدم 12 مليون دولار الى العراق

على صعيد متصل، اعلنت حكومة السويد، الجمعة، عن زيادة مساهمتها بمبلغ إضافي قدره 12 مليون دولار في مشروع إعادة الاستقرار التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يمول مبادرات سريعة لإعادة الاستقرار في المناطق المحررة من تنظيم داعش وبذلك يصل مجموع مساهمتها منذ عام 2015 إلى 26 مليون دولار.

* الدنمارك تساهم باكثر من 21 مليون دولار لدعم العراق

بدوره، اعلن برنامج الامم المتحدة الانمائي، الجمعة، عن مساهمة الحكومة الدنماركية باكثر من 21 مليون دولار لدعم الاستقرار في العراق، مشيرا الى ان مجموع مساهمات الدنمارك منذ عام 2015 وصل بعد هذه المساهمة إلى 38.1 مليون دولار.

* العبادي: ماضون بالمصالحة المجتمعية

من جهته، اكد رئيس رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، ان الحكومة بدات العمل بالمصالحة المجتمعية بعد تحرير كل ارض، فيما وجه رسالة الى الكتل السياسية.

وقال مكتب العبادي في بيان: إن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل في مكتبه وفداً من المعهد الامريكي للسلام (USIP) برئاسة نانسي ليندبورغ رئيسة المعهد، مبينا ان "الوفد اشاد بالانتصارات التي تحققت ضد داعش وتحرير ارض العراق من الارهاب، وكذلك خطة الحكومة لإعادة أعداد كبيرة من النازحين الى مناطقهم المحررة".

واضاف المكتب ان "الوفد اعتبر ذلك انجاز مهم لم يتوقعوه ان يتم بهذه الانسيابية". واكد العبادي خلال البيان "على اهمية المصالحة المجتمعية والتي بدأ العمل بها بعد كل ارض يتم تحريرها"، مشيرا الى ان هنالك عناصر صغيرة تحاول عرقلة هذا السلم المجتمعي والحكومة تعمل على معالجة هذا الامر".

وتابع ان "هذه المجتمعات تتعايش بطريقة سليمة"، لافتا الى "وجود ثقة كبيرة من المواطنين بالاجهزة الامنية".

* الرئاسة العراقية بصدد تأجيل الإنتخابات المحلية

مهدت الرئاسة العراقية، الطريق امام الحكومة والبرلمان لتأجيل الانتخابات المحلية لحكومات المحافظات وفصلها عن البرلمانية العامة على ان تجري اواخر العام الحالي بدلا من مايو المقبل.

وشددت الرئاسة العراقية على ضرورة إجراء إنتخابات الحكومات المحلية لمجالس المحافظات العرقية الثمان عشرة بموعد أقصاه اكتوبر تشرين الاول او نوفمبر تشرين الثاني المقبلين. وقالت ان الرئيس فؤاد معصوم أجتمع مع نائبيه نوري المالكي وأسامة النجيفي وبحث معهما “التطورات السياسية وعدداً من القضايا الوطنية” من دون توضيح سبب غياب النائب الثالث اياد علاوي عن الاجتماع.

* محامو رغد صدام يطعنون بطلب تسليمها لبغداد

اعلن محامي ابنة الرئيس العراقي السابق رغد صدام حسين اقامة دعوى قضائية ضد الحكم الصادر بحقها وورود اسمها ضمن قائمة مطلوبين للقضاء العراقي.

وقال المحامي الخاص بها بديع عارف لشفق نيوز: سأقيم دعوى امام القضاء العراقي وسنتوجه الى المحافل الدولية بمعية محامين اوربيين ” وأضاف “اطلعت على اضبارة رغد ولم اجد ولو حرفا واحدا او دليلا واحدا يدينها”، منوها الى ان “الحكومة العراقية حجبت جواز رغد العراقي من دون أي موجب قانوني”.

وقالت مصادر دبلوماسية أردنية: إن الأردن لم يتسلم من السلطات العراقية، أي طلب بتسليم رغد صدام، بعد إدراجها على قوائم المطلوبين في بغداد.

وأوضحت أن الأصل في حالات وجود مطلوبين لدول أخرى، على الأرض الأردنية، تبليغ المملكة بذلك عبر القنوات الدبلوماسية بين البلدين.

* منظمة دولية تتهم الأمن الكردي بارتكاب "جرائم حرب"!

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، الجمعة قوات الأمن الكردية العراقية (الآسايش) بارتكاب "جرائم حرب"، من خلال تنفيذ "عمليات إعدام جماعي" بحق عناصر يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم داعش.

واستند تقرير للمنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا، إلى شهادة عنصر سابق في قوات الأسايش وستة مواطنيين آخرين. وبحسب التقرير، فإن قوات البشمركة الكردية اعتقلت عراقيين وأجانب في مدرسة في ساحل المليحة، وهي منطقة تبعد 70 كيلومترا شمال غرب مدينة الموصل.

ومن ثم اقتادتهم قوات الاسايش الكردية إلى سجن في شيكليا، على بعد 45 كيلومترا، وبعد ذلك إلى موقعين قرب بلدة زمار، حيث أعدمتهم ودفنوا في مقبرة جماعية.

وقالت نائب مدير المنظمة في الشرق الأوسط لمى فقيه إن "الادلة بحوزتنا تشير الى ان قوات الاسايش الكردية قادت عمليات اعدام جماعي ليلة بعد اخرى على مدى اسبوع لعناصر تنظيم داعش، مما اسفر عن مقتل عدد كبير وربما مئات من المعتقلين الذكور".

وأضافت أن "السلطات العراقية والكردية يجب أن تحقق على نحو عاجل وشفاف في المزاعم المتعلقة بعمليات الإعدام الجماعي ومقاضاة مرتكبيها".

* شهداء وجرحى بتفجير انتحاري غربي العراق

أفادت مراسلة "سبوتنيك" في العراق، نقلا عن مصدر أمني، مساء الخميس، بارتفاع حصيلة الهجوم الانتحاري الذي استهدف نقطة أمنية وزفة عرس في شرق مركز الأنبار غربي البلاد، إلى 15 قتيلا وجريحا. وحسب المصدر الذي رفض الكشف عن أسمه، أن منتسبا في الحشد العشائري ومدنيا قتلا وأصيب 13 آخرون بجروح متفاوتة إثر التفجير الذي نفذه انتحاري بدراجة نارية، استهدف مرابطة أمنية في شارع 40 شرقي الرمادي، مركز الأنبار.

* هجوم مسلح يستهدف محال تجارية في خانقين

كما أفادت مراسلة"سبوتنيك" في العراق نقلاً عن مصدر أمني، الجمعة، بإرتفاع حصيلة الهجوم المسلح الذي استهدف صالون حلاقة ومحال تجارية في شرق البلاد، إلى 11 قتيلا وجريحا.

وحسب المصدر، الذي رفض الكشف عن إسمه، أن تسعة مدنيين قتلوا، وأصيب اثنان بجروح، إثر الهجوم المسلح الذي نفذه مسلحون يستقلون سيارة بيك اب تحمل سلاح Bkc فتحوا النار منه عشوائيا على المحلات التجارية في منطقة بختياري التابعة لقضاء خانقين، في محافظة ديالى، شرق العراق.

* العراق مرشح للحصول على منظومة صواريخ "S-400"

اكد السفير الروسي لدى العراق مكسيم ماكسيموف، أن موسكو مستعدة للنظر في إمكانية تزويد العراق بمنظومة الصواريخ المضادة للجو "S-400" بعدما تلقت طلبا بذلك.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" عن الدبلوماسي الروسي قوله "في إطار التعاون العسكري التقني، روسيا سلمت بالفعل الحكومة العراقية كميات كبيرة من المعدات العسكرية، التي أثبتت جدارتها بشكل جيد في ساحات المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق".

ولفت ماكسيموف إلى أن "تلك المعدات تشمل طائرات هليكوبتر من طراز "مي- 35 إم" و"مي-28 إتش"، وطائرات مقاتلة من طراز "سو-25"، فضلا عن المنظومات الصاروخية المضادة للدبابات "كورنيت - تي إي" ومعدات عسكرية أخرى"، مشيرا الى أن "الاتصالات مع بغداد مستمرة في هذا المجال".

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 6/8287 sec