رقم الخبر: 214001 تاريخ النشر: شباط 17, 2018 الوقت: 17:27 الاقسام: اقتصاد  
الهند تعتزم الإستثمار في إيران بإعتماد عملتها الوطنية
البلدان يرغبان في الإستثمار بمختلف المجالات الإقتصادية

الهند تعتزم الإستثمار في إيران بإعتماد عملتها الوطنية

تعتزم الهند الاستثمار المباشر في ايران باعتماد عملتها الوطنية (الروبية) عقب إصدار ترخيص حکومي بهذا الشأن، كما أوردت صحيفة (ايجن ايج) الهندية عن مصادر مطلعة.

وقالت الصحيفة: ان هذه الخطوة ستوطد العلاقات الاقتصادية بين البلدين بصورة مذهلة، حيث ستتدفق الاستثمارات الهندية الى ايران. ووفق هذا النبأ، فان الرعايا الهنود يستطيعون منذ الشهر الماضي إيداع المبالغ الاستثمارية في مصارف بلدهم والاستثمار في ايران بالمكافئ الريالي لعملتهم.

وقالت الصحيفة: ان نيودلهي سمحت بالاستثمار في ايران باعتماد عملتها الوطنية فيما لم تكن قوانين البلاد تسمح للمستثمرين بالاستثمار في البلدان الأخرى سوى باستخدام العملات الأجنبية، إلا في جارتيها بوتان والنيبال.

من جانبه، أعلن مساعد وزير الطرق وبناء المدن في الشؤون الدولية، أصغر فخرية كاشان، إن هناك محادثات مع الهند بدأت قبل عامين حول إنشاء البنية التحتية للنقل في ايران، مشيراً بذلك الى الإتفاقيات المبرمة بين الجانبين على مختلف الأصعدة الصناعية والاقتصادية.

وأضاف فخرية كاشان، أمس السبت، في حديث لمراسل وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (إرنا): ان الهند استثمرت 85 مليون دولار في ميناء جابهار (جنوب) لتركيب الأجهزة الخاصة للميناء، الى جانب 150 مليون دولار لتمويل مشروع توسيع الميناء، و150 مليون دولار آخر لتمويل شراء السكك الحديد. وأوضح ان المحادثات لازالت جارية مع الشركات الهندية لتمويل مشروع شراء السكك الحديد، وكذلك 300 ألف طن من سبائك الصلب لإنتاج السكك الحديد في مصنع صهر الحديد باصفهان (وسط) وذلك لتسهيل الاستثمار الهندي البالغ 200 مليون دولار هناك.

وفيما أشار الى رغبة الهند لتمويل مشروع شبكة السكك الحديد في جنوب وشرق ايران بقيمة 200 مليون دولار، أوضح مساعد وزير الطرق ان المحادثات مع شركات هندية لازالت مستمرة لعقد الإتفاقية في هذا المجال. ولفت الى أن ايران والهند ترغبان في التعاون المشترك في مجال ربط شبكة سكك الحديد بين مدن زاهدان - جابهار إلى مشهد (شمال شرق). وتابع قائلاً: ان هناك العديد من المشاريع للاستثمار الهندي في مجال السكك الحديد في ايران، وكذلك شراء القطارات.

وأشار فخرية كاشان الى زيارة الرئيس حسن روحاني للهند، وقال: انه لحسن الحظ باتت الأرضية مهيأة لعقد الإتفاقيات التي تنص على استثمار الجانب الهندي في ايران، معرباً عن أمله بأن تتمخض هذه الزيارة عن عقد العديد من الإتفاقيات بين البلدين.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/5113 sec