رقم الخبر: 214329 تاريخ النشر: شباط 23, 2018 الوقت: 14:14 الاقسام: ثقافة وفن  
نصير الدين الطوسي.. عالم ايراني ملأ الدنيا بعلمه
ذكرى تخليد (استاذ الكائنات)

نصير الدين الطوسي.. عالم ايراني ملأ الدنيا بعلمه

نصير الدين الطوسي هو عالم ايراني ملأ الدنيا في عصره وشغل الناس في علمه ولولا التتار لنبغ نجمه اكثر فهو قد ولد في مهد الحضارة الاسلامية التي عرف عنها تكريم العلماء وأهل العلم ولكن قدوم التتار أثر في حياته وعلمه وتوجهاته كثيراً واثار عليه الضغائن والاحقاد من اهل السنة والمحبة والتكريم من اهل الشيعة.

 ولد هذا العالم في مدينة طوس قضاء ولاية خراسان هو مسلم شيعي في عام 597هـ والده فقيه ومحدث نشأ نصير الدين الطوسي ونهل من علم والده.

دراسة العالم الطوسي: في نيسابور كانت دراسة نصير الدين الطوسي بعد ان توجه اليها على يد كبار العلماء اجتاح التتار بلاد خراسان وهو في العشرينات من عمره فلجأ الى قلاع الاسماعيليين هربا من التتار وغزوهم والنجاة بحياته ولمع نجمة هناك قربه ملوك الاسماعيليين اليه ونقلوه الى اضخم قلاعهم وتدعى قلعة الموت حيث ظهرت علامات النبوغ العلمي عليه وتفوقه واطلق عليه لقب (استاذ الكائنات).

وقد کان نصير الدين الطوسي شاعر وله مؤلفات في الشعر باللغتين العربية والفارسية وله أبيات شعر مشهورة في حب علي ابن ابي طالب(ع) باللغة العربية وهو يبالغ في وصف حبه لعلي بن ابي طالب ويغالي في وصف محبته وان من لا يحبه لن ينال رضى الله يوم القيامة ولنا تحفظ على هذه الابيات الشعرية فحب النبي(ص) هو مجلبة لمحبة الله وهذا ما ذكره في كتابه العزيز.

واما ا نجازاته كتب نصير الدين في المثلثات، والفلك، والجبر، والهندسة، والحساب، والتقاويم، والطب، والجغرافية، والمنطق، والأخلاق، والموسيقی، وغيرها من المواضيع. كما ترجم بعض كتب اليونان وعلق على مواضيعها شارحاً ومنتقداً.

وكان له العديد من الكتب في الفلك والرياضيات وأشهرها في علم الفلك كتاب التذكرة النصيرية وأشهرها في الرياضيات كتبا شكل القطاع عن علم المثلثات ويعتبر كتاب ينتقد فيه علماء اخرين يدلل على ذكاء ونبوغ نصير الدين الطوسي في علم الفلك.

ومن كتبه أيضاً كتاب تجريد العقائد وتجريد المنطق والتذكرة في علم الهيئة وهو كتاب وضع فيه حساباته الفلكية لمدة اثنا عشرة سنة متتالية وايضا من كتبه كتاب في الجبر والمقابلة وكتاب ظاهرة الفلك وكتاب تحرير المناظر في البصريات ومعظم مؤلفاته كتبها باللغتين العربية والفارسية وقد ترجمت بعد ذلك الى عدة لغات وطبع العديد منها في اوروبا في العصور الوسطى.

ومن علومه التي برع بها

الفلك: اضاف هذا العالم العديد من النظريات واستطاع ان يحل معادلة المسار للعديد من الكواكب ووضع جدول لحركة الكواكب مستفيدا من مرصد مراغة الكبير الذي أنشأه وذلك في كتابه الزيج الاخليني بعد 12 عاماً من المراقبة والتسجيل ووصف مجرة درب التبانة وصفا دقيقا منوها الى وجود عدد هائل من النجوم فيها.

علم الاحياء والفيزياء والمنطق: وفي علم الفيزياء وضع قانون المادة التي تتحول ولا تفنى سابقاً واضعي هذا القانون من الاوروبيين بـ500 عام.

وله في الفقه كتاب تجريد الكلام في تحرير عقائد الاسلام وفيه يتكلم عن عقائد الدين الاسلامي والجنة والنار والانبياء ومعصوميتهم واقامة الامام علي(ع) وعن العقيدة الشيعية بما تقضيه.

وتجلى ابداعه في كتاب من مؤلفاته في علم المنطق شرح الاشارات والتنبيهات لابن سيناء.

الرياضيات: كان له عطاء كبير في علم المثلثات فهو من صاغ قانون الجيب في علم المثلثات المسطحة ووضاع قانون الجيب المثلثات الدائرة واكتشف قانون الظل مع وضع كافة البراهين لهذه القوانين واثباتها بطرق علمية وهو قد عمل على انشاء الاسطرلاب كأداة قياس فلكية وكيفية استعمالها في الحساب الفلكي.

وفاته

توفي نصير الدين الطوسي في مدينة بغداد ودفه في منطقة الكاظمية في عام 672هـ وقد اطلق اسمه على جامعة التكنولوجيا في ايران تكريما له وايضا اطلق اسمه على فوهة اصطدام نيزك على سطح القمر حيث ان هذه الفوهات لا تتغير لعدم وجود عوامل جوية على سطح القمر وسميت هذه الفوهة باسم نصير الدين واطلق ايضا اسمه على كوكب اكتشف من قبل عالم سوفيتي في عام 1979م وسمي نصير الدين الطوسي 10269.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/1831 sec