رقم الخبر: 214355 تاريخ النشر: شباط 23, 2018 الوقت: 15:34 الاقسام: محليات  
نجفي: الوكالة الذرية اكدت التزام ايران بالاتفاق النووي للمرة العاشرة

نجفي: الوكالة الذرية اكدت التزام ايران بالاتفاق النووي للمرة العاشرة

صرح ممثل ايران الدائم لدي الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي ان التقرير الجديد للوكالة يؤكد مرة اخرى بأن انشطة ايران النووية تتطابق مع الاتفاق النووي بصورة كاملة.

وفي تصريح له الخميس حول التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية قال نجفي: ان هذا التقرير هو العاشر للوكالة منذ ابرام الاتفاق النووي والتقرير الفصلي التاسع الى مجلس حكام الوكالة للتحقق من الالتزام بالاتفاق النووي وقد اكد (التقرير) من جديد ان انشطة ايران النووية تتطابق مع الاتفاق النووي بصورة كاملة.

واضاف سفير ومندوب ايران الدائم لدي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ان تقرير الوكالة اكد التزام الجمهورية الإسلامية الايرانية بعدم تجاوز القيود علي مخزوناتها من اليورانيوم منخفض التخصيب والماء الثقيل كما انها لم تخصب اليورانيوم لمستوى نقاء يتجاوز 3.67 في المئة مثلما ينص الاتفاق كما انها لم تغير عدد اجهزة الطرد المركزي .

وتابع، ان من ضمن الأمور التي اشار اليها التقرير؛ استمرار الانشطة النووية الايرانية سواء استمرار التخصيب بنسبة 3.67 بالمائة في اطار 30 سلسلة و 5060 جهازا للطرد المركزي من الجيل الاول في صالة بموقع نطنز، استمرار وجود 6 سلاسل من اجهزة الطرد المركزي 'آي آر 1' (1020 جهازا) في صالة بموقع فردو وهي جاهزة للعمل تماما وعدد اخر من اجهزة الطرد المركزي الموجودة بصورة منفصلة في هذا الموقع للاستفادة منها لأغراض الابحاث والتنمية لانتاج النظائر المستقرة، استمرار انجاز انشطة الابحاث والتنمية باجهزة طرد مركزي متطورة وجيل جديد (وفقا للبندين 32 و 42 للملحق الاول للاتفاق النووي اي مواصلة العمل باجهزة الطرد المركزي 'آي آر 8' و'آي آر 7' و'آي آر 6 اس' و'آي آر 6' و'آي آر 5' و'آي آر 4' و'آي آر 2 ام') وكذلك مواصلة انتاج قطع اجهزة الطرد المركزي للجيل الجديد بفايبر الكربون، مواصلة انتاج الماء الثقيل في مصنع انتاج الماء الثقيل في اراك (وصول احتياطي الماء الثقيل الي 117.9 طن)، مواصلة اتخاذ التمهيدات لتحديث مفاعل الماء الثقيل للابحاث في خنداب (حيث تتابع بطبيعة الحال مع الاطراف الاخرى)، انشطة مفاعل طهران للابحاث وسائر الاقسام على اساس برنامج ايران طويل الامد.

وافاد نجفي ان تقرير الوكالة اشار الى الرسالة الجديدة لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية التي قررت الجمهورية الاسلامية الايرانية على اساسها العمل في مجال محركات الدفع النووي .

واوضح بان نص التقرير هو على غرار التقارير السابقة وان التغييرات التي فيه تشتمل على ادراج التطورات الفنية ومنها ارتفاع حجم المخزون من الماء الثقيل وحجم ازدياد مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 بالمئة واستبدال بعض اجهزة الطرد المركزي وما شابه ذلك.

واعلن نجفي ان ايران وباقي الدول الاعضاء في الوكالة تتوقع من امانة الوكالة ان تواصل عملها المهني والحيادي على اساس مواصفات اجراءات الضمان والتحقق من تنفيذ الاتفاق النووي وان تواصل كالسابق عملها في الاشراف على تطبيق البروتوكول الاضافي في ايران مثل باقي الدول الـ 120 الملتزمة بالبروتوكول.

الجدير بالذكر ان مجلس حكام الوكالة سيعقد اجتماعه الفصلي الشهر القادم لمناقشة مختلف القضايا بما فيها التقرير الاخير للوكالة.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/9533 sec