رقم الخبر: 214376 تاريخ النشر: شباط 23, 2018 الوقت: 17:27 الاقسام: محليات  
الوكالة الدولية تؤكد التزام إيران بالإتفاق النووي
في تقريرها العاشر وللمرة التاسعة

الوكالة الدولية تؤكد التزام إيران بالإتفاق النووي

* كمالوندي: على أوروبا الضغط على أمريكا للإلتزام بتعهداتها في الإتفاق النووي

أظهر تقرير فصلي سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس أن إيران لا تزال ملتزمة بالإتفاق النووي الذي توصلت إليه مع مجموعة (5+1) عام 2015.
وأفاد التقرير حسب رويترز بأن الجمهورية الإسلامية لم تتجاوز القيود على مخزوناتها من اليورانيوم المنخفض التخصيب والماء الثقيل ولم تخصب اليورانيوم لمستوى نقاء يتجاوز 67ر3 في المئة كما ينص الإتفاق، الذي رفع أيضا الحظر الدولي ضد طهران، كما انها لم تغير عدد أجهزة الطرد المركزي.
وأضاف التقرير أن طهران أبلغت الوكالة عبر رسالة خطية عزمها على إنشاء محطات توليد الطاقة النووية للسفن في المستقبل.
من جانبها، طالبت الوكالة بـ (المزيد من الإيضاحات) حول المخطط والمعلومات الأولية الخاصة بتصميم تلك المرافق، مؤكدة أنها لم تتلق بعد ردا على الطلب.
وأعلن ممثل ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي، ان التقرير الجديد للوكالة يؤكد مرة اخرى ان انشطة ايران النووية تتطابق بشكل كامل مع الإتفاق النووي.
وقال نجفي في تصريح له الخميس حول التقرير الجديد للوكالة: إن هذا التقرير هو العاشر للوكالة منذ ابرام الإتفاق النووي والتقرير الفصلي التاسع الى مجلس حكام الوكالة للتحقق من الالتزام بالإتفاق النووي وقد اكد من جديد ان انشطة ايران النووية تتطابق بشكل كامل مع الإتفاق النووي.
وافاد نجفي: ان تقرير الوكالة اشار الى الرسالة الجديدة لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية التي قررت الجمهورية الاسلامية الايرانية على اساسها العمل في مجال محركات الدفع النووي.
واوضح بان نص التقرير هو على غرار التقارير السابقة وان التغييرات التي فيه تشتمل على ادراج التطورات الفنية ومنها ارتفاع حجم المخزون من الماء الثقيل وحجم ازدياد مخزون اليورانيوم المخصّب بنسبة 67ر3 بالمئة واستبدال بعض اجهزة الطرد المركزي وما شابه ذلك.
واعلن نجفي ان ايران وباقي الدول الاعضاء في الوكالة تتوقع من أمانة الوكالة ان تواصل عملها المهني والحيادي على اساس مواصفات اجراءات الضمان والتحقق من تنفيذ الإتفاق النووي، وان تواصل كالسابق عملها في الاشراف على تطبيق البروتوكول الاضافي في ايران مثل باقي الدول الـ 120 الملتزمة بالبروتوكول.
الجدير بالذكر ان مجلس حكام الوكالة سيعقد اجتماعه الفصلي في شهر مارس /آذار القادم لمناقشة مختلف القضايا بما فيها التقرير الاخير للوكالة.
وفي طهران أشار المتحدث بإسم منظمة الطاقة الذرية، بهروز كمالوندي، الى التقرير العاشر للوكالة الدولية حول التزام ايران بتعهداتها بالإتفاق النووي، وقال: بالنظر الى الاجراءات الامريكية ضد الإتفاق النووي من الضروري ان يمارس الاوروبيون الضغط اللازم على الامريكان لكي يكونوا ملتزمين بالإتفاق النووي.
 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/4145 sec