رقم الخبر: 214380 تاريخ النشر: شباط 23, 2018 الوقت: 17:58 الاقسام: محليات  
دبلوماسي ايراني يفند مزاعم طالبان بسعي طهران لإفشال مشروع نقل الغاز من تركمانستان الى باكستان

دبلوماسي ايراني يفند مزاعم طالبان بسعي طهران لإفشال مشروع نقل الغاز من تركمانستان الى باكستان

* تركمانستان تعلن انطلاق بناء الجزء الأفغاني لخط أنابيب الغاز إلى باكستان والهند

فند القنصل الايراني العام في مدينة هرات الافغانية، المزاعم التي تحدثت ان ايران تدعم حركة طالبان لإفشال مشروع نقل الغاز من تركمانستان الى الهند عبر افغانستان وباكستان (TAPI).
وكانت مجموعة يتزعمها، محمد ايوب عليزائي، ادعت انتماءها لحركة طالبان الارهابية، قالت: انها حصلت على دعم بالمال والمعدات من ايران بهدف إفشال مشروع تابي (لنقل الغاز من تركمانستان الى باكستان والهند عبر افغانستان) والقتال ضد القوات الافغانية.
وقد وصف القنصل الايراني العام في هرات، هذه المزاعم بأنها لا أساس لها ومثيرة للتفرقة، وقال: ان بعض العملاء المرتزقة بصدد المساس بالعلاقات الودية بين الشعبين.
وأضاف محمود أفخمي: ان هذه المزاعم غير صحيحة تماما، وليس من المعلوم بعد ما هو هدف حركة طالبان من وراء توجيه هذه الاتهامات ضد ايران.
وشدد الدبلوماسي الايراني أنه لو كانت مجموعة عليزائي صادقة في ادعائها فلتقدم الوثائق المعنية في هذا المجال.
وتابع: ان الاشخاص الذين يطرحون هكذا مزاعم واهية، هم عملاء ومرتزقة، يرمون الى المساس بالعلاقات الودية بين البلدين، في حين ان ايران وافغانستان بلدان صديقان وشقيقان، وان هكذا مزاعم لن تؤثر على العلاقات بينهما.
الجدير بالذكر أنه تم أمس وضع الحجر الأساس لمشروع نقل الغاز من تركمانستان الى باكستان والهند عبر الاراضي الافغانية.
هذا أعلنت تركمانستان، الجمعة، بدء عملية بناء الجزء الأفغاني لخط أنابيب الغاز الذي سيربط منطقة آسيا الوسطى بالهند وباكستان.
وقال الرئيس التركمانستاني قربان قولي بيردي محمدوف أمام الصحفيين في مدينة صغيرة تقع على الحدود التركمانستانية الأفغانية: إن غالكينيش وهو ثاني أكبر حقل للغاز في العالم، سيغذي خط أنابيب (تابي)، (تركمانستان – أفغانستان – باكستان – الهند).
وبدأ بناء الجزء التركمانستاني لخط أنابيب تابي في ديسمبر عام 2015. وبعد التدشين الكامل لخط الأنابيب الذي سيصل امتداده 1840 كيلومترا، ستتمكن تركمانستان من تصدير 33 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.
 
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: ال
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/9221 sec