رقم الخبر: 215361 تاريخ النشر: آذار 07, 2018 الوقت: 19:06 الاقسام: اقتصاد  
توقيع الوثيقة النهائية للجنة التعاون الإقتصادي بين إيران وروسيا
لتنفيذ الإتفاقيات المبرمة وإعطاء زخم للتبادل التجاري

توقيع الوثيقة النهائية للجنة التعاون الإقتصادي بين إيران وروسيا

وقّع وزير الاقتصاد والمالية الايراني مسعود كرباسيان، ووزير التنمية الاقتصادية الروسي ماكسيم اورشكين، وبحضور السفير الايراني مهدي سنائي في موسكو الثلاثاء، الوثيقة النهائية للاجتماع الـ14 للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقد عززت موسكو وطهران علاقاتهما الاقتصادية بتوقيع حزمة جديدة من المذكرات المشتركة تمهد الطريق لتنفيذ مشاريع مشتركة، أبرزها مذكرة في مجال إمدادات الغاز الطبيعي. وجرت مراسم التوقيع عقب انعقاد اجتماع للجنة الحكومية الروسية-الإيرانية للتعاون التجاري والاقتصادي في موسكو، والتي بحثت تنفيذ الإتفاقيات المبرمة بين البلدين وسبل إعطاء زخم للتبادل التجاري.

ووقعت وزارتا الطاقة الروسية والإيرانية مذكرة تفاهم في مجال إمداد خط أنابيب لنقل الغاز من إيران إلى الهند عبر باكستان، يضاف لهذه الوثيقة 3 مذكرات أخرى، في مجال التعاون الجيولوجي، وفي استثمار الثروات الجبلية، وفي الاستخدام السلمي للطاقة.

وجاءت مذكرة الغاز إستكمالاً لإتفاقية وقعت بالأحرف الأولى في نوفمبر الماضي بين شركة (غازبروم) الروسية وشركة النفط الوطنية الإيرانية لتطوير حقول غاز في إيران ونقل الغاز منها إلى الهند عبر باكستان. وأعطت الوثيقة الموقعة بين الشركتين الضوء الأخضر لإعداد دراسة اقتصادية وتقنية من أجل تصميم وبناء وتشغيل خط أنابيب غاز (إيران-باكستان-الهند).

ووفقاً لتصريحات سابقة لوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، سيبلغ طول خط الأنابيب نحو 1200 كيلومتر، وستشارك في المشروع شركات من روسيا والهند وباكستان وإيران، ومن المخطط أن يبدأ تنفيذ المشروع في العام 2018.

من جانبه، اعتبر مساعد رئيس الوزراء الروسي إيغور شوفالوف، خلال لقائه بوزير الشؤون الإقتصادية والمالية الإيراني مسعود كرباسيان، ان جعل إتفاقيات التعاون التجاري مع إيران نهائية خلال الإجتماع الرابع عشر للجنة الإقتصادية المشتركة الروسية-الإيرانية يعتبر خطوة كبرى نحو الأمام من وجهة نظر روسيا، مؤكداً استعداد موسكو لتطوير العلاقات مع طهران.

من جهته، قال كرباسيان: انه لم تمر فترة طويلة على بدء الحكومة الإيرانية الثانية عشرة أعمالها ونحن ننجز إتفاقياتنا على أساس التعاون مع روسيا على مدى السنوات الأربع المقبلة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/8949 sec