رقم الخبر: 215439 تاريخ النشر: آذار 09, 2018 الوقت: 16:31 الاقسام: اقتصاد  
إيران تبرم إتفاقيات مع بنوك دولية بقيمة أكثر من 55 مليار دولار
وخفض المخاطر الإئتمانية إلى المرتبة الخامسة العام الجاري

إيران تبرم إتفاقيات مع بنوك دولية بقيمة أكثر من 55 مليار دولار

قال المتحدث باسم البنك المركزي الايراني: أبرمنا لحد الآن إتفاقيات حول خطوط إئتمانية مع البنوك الأوروبية والآسيوية للتمويل الأجنبي طويل الأجل ومتوسط الأجل وقصير الأجل بمبلغ 55 ملياراً و300 مليون دولار.

وأشار محمد علي كريمي، في تصريح لمراسل وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية  الجمعة، الى خفض المخاطر الإئتمانية لإيران من المرتبة السابعة في الحكومة الحادية عشرة الى المرتبة الخامسة خلال العام الجاري، وقال: ان تحسين هذه الرتبة قد رسم آفاقاً إيجابية لدخول الاستثمارات الأجنبية الى البلاد. وأضاف: ان تنمية العلاقات المصرفية مع المصارف الأوروبية في هولندا وايطاليا وبلجيكا والنمسا، والآسيوية في الصين وكوريا الجنوبية، وإجراء مباحثات مع المصارف العمانية والقطرية هي نتاج الجهود المتواصلة للنظام المصرفي والتي أعادت الأمل والثقة المتزايدة الى الشبكة المصرفية الايرانية. وتابع: ان العديد من مشاكل البلاد في مجال نقل المصادر المالية قد سويت خلال الأعوام الأخيرة، مؤكداً ان الهواجس تجاه مكانة البلاد في مجموعة العمل المالي الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (FATF) من القضايا التي يجب أن نسعى الى تحسينها .

وصرح كريمي ان الحكومة قدمت في هذا المجال الى مجلس الشورى الاسلامي ثلاث لوائح حول مكافحة غسيل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وإصلاح بعض البنود القانونية بحيث ان إقرار هذه اللوائح بإمكانه أن يغير النظرة الدولية الى المصارف الداخلية والمسيرة النقدية والمالية في البلاد ويرسم آفاقاً أكثر وضوحاً أمام النظام المصرفي.

وفي السياق، قال مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة: ان استقطاب استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في المشاريع المخططة لها خلال السنوات الخمس المقبلة بحاجة الى إتفاقيات ثنائية مع المصارف المركزية في العالم والشركات المنجمية الدولية.

وقال مهدي كرباسيان، في تصريح لـ(إرنا)، الجمعة: ان مؤسسة تنمية وتحديث المناجم والصناعات المنجمية الايرانية (ايميدرو) قد أرسلت الى مؤسسة التخطيط قائمة عن المشاريع التي لها الشروط اللازمة للتمويل (الفاينانس) لكي يتم توفير الاعتمادات المتفقة عليها .وأضاف: ان هناك مفاوضات ومتابعات في هذا المجال لعقد ملتقيات مع الشركات الأجنبية في روسيا وسويسرا وبريطانيا. وتابع: انه وفقاً لإتفاقيات مبرمة مع كوريا الجنوبية والنمسا والدنمارك، فقد قامت مؤسسة (ايميدرو) بأخذ تراخيص لازمة من البنك المركزي ومؤسسة التخطيط والميزانية لتوفير التسهيلات المالية وتكميل المشاريع الاستثمارية، مؤكداً ان الدنمارك ستمول مشاريع مرتبطة بالنحاس بقية 50 مليون يورو.

وصرح الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة (ايميدرو) انه تم التخطيط لتصدير أكثر من ملياري دولار من أحجار الزينة حتى نهاية الخطة الخمسية السادسة عام 2022، مؤكداً انه يتم حالياً تصدير 300 مليون دولار من هذه الأحجار سنوياً.

ووفقاً لإحصائيات دائرة الجمارك الايرانية، فقد صدرت ايران خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الايراني الجاري (بدأ في 21 آذار/ مارس الماضي) أكثر من 3ر53 مليون طن من منتجات المناجم والصناعات المنجمية بقيمة 5ر7 مليار دولار .

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/9211 sec