رقم الخبر: 215567 تاريخ النشر: آذار 11, 2018 الوقت: 14:24 الاقسام: سياحة  
«كَتَله خور».. أحد أجمل مغارات العالم
من حيث جودة البلورات وتنوع القناديل

«كَتَله خور».. أحد أجمل مغارات العالم

كتله خور تتكون من «كَتَله» بمعنى الجبل أو التل المرتفع و«خور» التي تأتي من «خورشيد» بمعنى الشمس. إذن تعني جبل تسطع من خلفه الشمس. بصفتها أحد أجمل مغارات العالم من حيث موقعها لافتة لأنظار السياح من أرجاء العالم.

 تقع في مدينة خدابنده على بعد حوالى 140 كم عن محافظة زنجان في شمال غربي ايران ويرجع تاريخها الى العهد الجيولوجي الثالث أي أكثر من 30 مليون سنة.

الهواء البارد يكون أول شيء يرحب بكم في كهف كتله خور ويزيل عنكم التعب وبعد ذلك جمال أنحائه يضفي لكم نشاطاً مدهشاً بما يرسم أمامكم الخالق القدير بقلم قدرته ويعجز قلم الانسان عن وصفه. المدخل الجميل والممرات والمعابر والجدران والسقوف التي تمت زخرفتها بنماذج أخاذة من إستالاكميت وإستالاجميت ذات ألوان خلابة فضلا عن أعمدة كلسية تجعلكم تتخيلون بأنّه هناك فنّان ماهر قام بتشييدها هنا أو المقرنصات الجيرية والأجحار الساطعة المتكونة من البلور والقناديل الساطعة المتدلاة من السقف وايضا الإضاءات الباهرة الرائعة الجمال؛ هذه تعتبر قليلا من الجاذبيات التي تسحر عیونكم في مغارة كتله خور حيث تحتظی بالمكانة الأولى بين الكهوف الجيرية في العالم من حيث الطوابق ومن حيث جودة البلورات وتنوع القناديل وجمالها.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/2097 sec