رقم الخبر: 215615 تاريخ النشر: آذار 11, 2018 الوقت: 17:41 الاقسام: دوليات  
ترامب يتوقع نتيجتين لمحادثاته مع زعيم كوريا الشمالية.. "إما الفشل أو الوصول الى اتفاق عالمي"
ويرفض طلب المكسيك بشأن الجدار الحدودي

ترامب يتوقع نتيجتين لمحادثاته مع زعيم كوريا الشمالية.. "إما الفشل أو الوصول الى اتفاق عالمي"

أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت تفاؤلا حذرا إزاء العرض الذي قدمته كوريا الشمالية لإجراء محادثات على مستوى القمة.

وقال ترامب أمام حشد من أنصاره خلال تجمع بولاية بنسلفانيا إن محادثاته المزمعة مع كوريا الشمالية قد تنتهي بالفشل أو تؤدي إلى "أعظم اتفاق للعالم" مما يزيل التوتر بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي.

وتابع: "أعتقد أنهم يريدون صنع السلام. أظن أن الوقت حان"، مشيدا بضبط النفس الذي تحلت به بيونغ يانغ عقب الإعلان عن اجتماع محتمل بينه وبين زعيمها كيم جونغ أون.

وأعرب الرئيس الأمريكي عن ثقته في التزام كوريا الشمالية بعدم إجراء أي عملية إطلاق صاروخية حتى موعد المفاوضات التاريخية بينه وبين كيم جونغ أون التي قال إنها ستتوج بـ "نجاح كبير".

وكان ترامب وافق الجمعة على إجراء لقاء مع الزعيم الكوري الشمالي في مايو/أيار المقبل، وفي الوقت نفسه أكد البيت الأبيض استمرار العقوبات ضد كوريا الشمالية.

وجاءت موافقة ترامب بعد لقائه مع وفد من كوريا الجنوبية برئاسة مستشار رئيسها لشؤون الأمن الوطني تشونغ إيوي يونغ، الذي سلمه دعوة من كيم جونغ أون لإجراء محادثات.

وقال ترامب "أعتقد أنه فيما يتعلق بكوريا الشمالية فإن الأمور ستسير بنحو جيد جدا، وأعتقد أننا سنكون أمام نجاح هائل. أعتقد أنه سيكون أمرا مثمرا جدا. لدينا دعم كبير".

وفي التجمع الذي عُقد خارج مدينة بيتسبيرغ بولاية بنسلفانيا، ظلت الجماهير تطلق صيحات استهجان كلما أتى ترامب على ذكر اسم كيم جونغ أون، مما اضطره لمطالبتهم بالكف عن ذلك، مؤكدا الحاجة إلى شكل من أشكال الدبلوماسية قبل اجتماعهما المحتمل في مايو/أيار المقبل.

الى ذلك قال الرئيس الأمريكي إنه رفض طلبا لرئيس المكسيك إنريكي بينيا نييتو بشأن الجدار الحدودي.

وأضاف يوم السبت أن الرئيس المكسيكي طلب منه التصريح بأن المكسيك لن تدفع تكاليف إقامة الجدار الحدودي الذي اقترحته الولايات المتحدة.

وخلال تجمع لحملة انتخابية لمرشح جمهوري للكونجرس في بنسلفانيا، كشف ترامب عن بعض تفاصيل مكالمة هاتفية مع بينيا نييتو الشهر الماضي أدت إلى تأجيل خطط الرئيس المكسيكي القيام بأول زيارة للبيت الأبيض. وتطرق ترامب للأمر عندما بدأت الحشود تهتف شيد هذا الجدار. وقال ترامب: إن بينيا نييتو رجل لطيف حقا قدم طلبه باحترام.

وأضاف: قال لي سيدي الرئيس، أريدك أن تقول إن المكسيك لن تدفع تكاليف الجدار... وأجبته هل أنت مجنون؟ أنا لن أفعل ذلك. ولم يرد مسؤولون في مكتب بينيا نييتو على طلب للتعقيب على تصريحات ترامب.

ولم يحدد موعد جديد بعد لزيارة بينيا نييتو لواشنطن. وكان جاريد كوشنر زوج ابنة ترامب ومستشاره الرفيع سافر إلى مكسيكو سيتي الأسبوع الماضي في محاولة لتهدئة التوتر. ومن المقرر أن يزور ترامب نموذجا مبدئيا للجدار الذي يسعى لتشييده في منطقة سان دييجو يوم الثلاثاء.

*محامي بيل كلينتون اجتمع مع ترامب

من جانب آخر قال مصدر مطلع إن المحامي المخضرم إيميت فلود قد يتم اختياره لوظيفة في البيت الأبيض لمساعدة الرئيس دونالد ترامب في تحقيق بشأن روسيا.

وسبق أن قدم فلود المشورة القانونية للرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون خلال إجراءات مساءلته. وقال المصدر إن فلود اجتمع مع ترامب في البيت الأبيض الأسبوع الماضي لكن القرار بشأن الوظيفة لم يتخذ بعد.

وقال شخص آخر إن الاجتماع يأتي في حين يتفاوض الفريق القانوني لترامب مع المحقق الأمريكي الخاص روبرت مولر بشأن مقابلة محتملة مع الرئيس.

*القبض على مسلح قتل شرطيا وأصاب آخرا في كاليفورنيا

من جهة أخرى قالت السلطات إنه تم القبض على رجل من كاليفورنيا بعد مواجهة دامت 15 ساعة مع قوات إنفاذ القانون الخاصة في الولايات المتحدة حيث وُجهت له تهمة قتل شرطي وإصابة آخر.

وقالت السلطات على حساب شرطة بومونا على تويتر وعلى فيسبوك السبت إن الضابط جريج كاسيلاس من شرطة بومونا قُتل بالرصاص وأصيب آخر بالرصاص في المواجهة.

وكانت صحيفة لوس انجليس تايمز ووسائل إعلام أخرى قالت إن كاسيلاس وضابطا آخر كانا يلاحقان المشتبه به في سيارة بعد أن صدم بسيارته مجمعا سكنيا في بومونا مساء يوم الجمعة.

وأضافت الصحيفة أن الرجل، الذي ذكرت الشرطة أنه يدعى إيزاياس دي جيسوس فالنسيا ويبلغ من العمر 39 عاما، فر سيرا على الأقدام وطارده الشرطيان. واختبأ فالنسيا في شقة سكنية وعندما وصل الشرطيان أطلق عليهما النار عبر الباب وقتل كاسيلاس وأصاب الضابط الآخر الذي لم يتم ذكر اسمه.

وأفادت وسائل إعلام أنه تم القبض على فالنسيا يوم السبت بعد أن استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والكلاب البوليسية لإرغامه على الاستسلام.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/6243 sec