رقم الخبر: 215964 تاريخ النشر: آذار 16, 2018 الوقت: 15:02 الاقسام: دوليات  
بوتين يستبق الانتخابات بنداء للروس للمشاركة في الاقتراع الرئاسي
وموسكو توجه إهانة لوزير الدفاع البريطاني

بوتين يستبق الانتخابات بنداء للروس للمشاركة في الاقتراع الرئاسي

دعا الرئيس الروسي فلادمير بوتين في في تسجيل فيديو تم بثه ليل الجمعة الناخبين الروس إلى التصويت في الاقتراع الرئاسي، الأحد.

وقال بوتين في الفيديو "إلى من نصوّت وكيف نمارس حقنا بخيار حرّ، فهذا قرار شخصي يعود لكل شخص. لكن إذا تجنبنا اتخاذ هذا القرار، سيتم اتخاذ الخيار الأساسي والحاسم من دون أخذ رأينا بعين الاعتبار".

ونقلت فرانس برس عن الرئيس الروسي"أنا مقتنع أن كل شخص من بيننا يحمل همّ مصير بلدنا الأم. لذلك أتوجه اليكم وأطلب منكم الذهاب إلى مراكز الاقتراع الأحد. استخدموا حقكم في اختيار المستقبل".

ومن المتوقع أن يفوز بوتن، الذي يحكم روسيا منذ أكثر من 18 عاما، سواء كرئيس حكومة أو كرئيس للبلاد، بولاية رابعة الأحد، يتسلم من خلالها رئاسة البلاد حتى عام 2024، إلا في حال حصول مفاجأة كبيرة.

ووفقا لآخر استطلاع رأي لمعهد  "في تي اس يوم" الحكومي، فقد حصل بوتن على 69% من نوايا التصويت، وجاء في المرتبة الثانية مرشح الحزب الشيوعي بافل غرودينين (7-8%)، والثالث المرشح القومي المتشدد فلاديمير جيرينوفسكي (5-6%)، بينما نتيجة المرشحين الخمسة الباقين هامشية.

والغائب الكبير في الانتخابات الرئاسية، هو المعارض الاول للكرملين اليكسي نافالني، الممنوع من المشاركة بسبب إدانته في القضاء، وهو ما وصفه بأنه "تهمة ملفقة".

من جهته قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، إن وزير الدفاع البريطاني غافين وليامسون ربما ينقصه التهذيب.

وكان وليامسون قال في وقت سابق إن روسيا ينبغي أن "تغرب عن وجهنا وتخرس". وقال لافروف في مؤتمر صحفي في كازاخستان: "ربما ينقصه التهذيب".

وأضاف أن موسكو لم تعد تهتم بالتعليقات الصادرة من بريطانيا بشأن مزاعم تسميم الجاسوس التي تنفيها روسيا.

وفي السياق، أشار لافروف إلى أن بلاده ستطرددبلوماسيين بريطانيين ردا على قرار لندن طرد 23 من العاملين بالسفارة الروسية في لندن.

وجاء ذلك وردا على سؤال من رويترز، إذ قال لافروف: "بالطبع سنفعل"، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

*خبير روسي يشكك في رواية "تلغراف" لتسميم سكريبال

من جهة أخرى استبعد خبير عسكري روسي احتمال أن تكون المادة السامة التي استخدمت في الاعتداء على ضابط الاستخبارات الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا، قد وصلت إليه في حقيبة ابنته.

وتعليقا على ما نقلته صحيفة "تلغراف" عن مصادر أمنية بريطانية، أن مجهولا وضع مادة "نوفيتشوك" السامة في حقيبة لابنة سكريبال يوليا عشية رحلتها من موسكو إلى لندن قبل يوم من تسممها ووالدها، قال إيغور نيكولين العضو السابق في لجنة الأمم المتحدة للأسلحة البيولوجية: "أعتقد أن احتمال ذلك ضئيل لأن هذه المادة خلافا لغاز السارين مثلا، يصعب استخدامها سرّا".

وأوضح أن "نوفيتشوك" يتسم برائحة حادة تميّزه، على عكس السارين الذي لا رائحة ولا لون له، ويمكن استخدامه سرّا، "أما هذه المادة فلا".

وأضاف نيكولين، أن غاز "نوفيتشوك" يفعل فعله على الفور، وإذا لم يستخدم المرء الترياق بعد التعامل معه، سيموت لا محالة. لذلك، مهما كان من فعل هذه الفعلة، فإنه أظهر عدم كفاءته، حيث عرض عددا كبيرا من الأبرياء للخطر وهذا لا يشبه طريقة عمل المخابرات".

واعتبر الخبير أنه "إذا أرادت بريطانيا الكشف عن الحقيقة في هذه القضية، فعليها إشراك الخبراء الروس وتقديم أدلة ملموسة، كالحاوية التي نقلت فيها المادة السامة مثلا".

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/9537 sec