رقم الخبر: 216102 تاريخ النشر: آذار 18, 2018 الوقت: 17:39 الاقسام: اقتصاد  
روحاني: معدل التضخم كان رقماً أحادياً هذا العام وشهد البلد نشاطات إيجابية
في تصريح للصحفيين بعد إنتهاء إجتماع مجلس الوزراء

روحاني: معدل التضخم كان رقماً أحادياً هذا العام وشهد البلد نشاطات إيجابية

قال رئيس الجمهورية حسن روحاني، في معرض توضيحه لأوضاع ايران خلال العام الايراني (ينتهي 20 مارس): ان التضخم كان رقماً أحادياً أي دون العشرة بالمئة هذا العام، وشهد البلد نشاطات إيجابية وسجلنا أرقام جيدة في مختلف المجالات.

وأضاف الرئيس روحاني، الأحد، في تصريح للصحفيين بعد إنتهاء إجتماع مجلس الوزراء: في مجال المنتجات الزراعية بلغ النمو الزراعي 26 بالمائة وحققنا الإكتفاء الذاتي في إنتاج القمح. وأشاد رئيس الجمهورية بالتطورات التي شهدتها البلاد خلال السنة الايرانية التي نحن على أعتاب نهايتها حيث نجحت ايران في تدشين 6 مراحل من مشروع بارس الجنوبي الضخم للغاز واستطاعت التفوق على جيرانها في إستخراج الغاز من الحقول المشتركة، منوهاً الى إرتفاع نسبة إنتاج الغاز في منطقة بارس الجنوبية من 285 مليون متر الى 555 مليون متر خلال 4 سنوات، ما جعل ايران غنية تماماً عن شراء الغاز من الخارج.

وفي سياق تطور صناعة البتروكيماويات، أفاد الرئيس روحاني بتحديث خمس منشآت بتروكيماوية وافتتاح خمس منشآت أخرى خلال العام الايراني القادم، لافتاً الى مضي ايران في مسار التقدم الاقتصادي ونمو نسبة صادراتها مقارنة بالسلع المستوردة.

وبالنسبة لاستيراد السلع، قال روحاني: إن استيراد السلع ذات الطابع الاستثماري بلغ نسبة الـ27 بالمائة وبلغت نسبة السلع الوسيطة والاستثمارية المستوردة 82 بالمائة من الإجمالي العام للاستيراد الايراني.

هذا وأشار الرئيس روحاني الى إرتفاع شهدته البلاد في قطاع إنتاج السيارات الذي بلغ مليون و600 ألف سيارة، معتبراً ذلك دعماً وتنشيطاً للإنتاج المحلي، واصفاً حالة المواصلات والنقل في ايران بالمتقدمة، لافتاً الى افتتاح خط همدان وخط كرمانشاه السككي، واعداً بإفتتاح مستقبلي لخط سككي يربط ثلاث محافظات شمال وشمال غرب البلاد.

كما أشار رئيس الجمهورية الى العقود التي أبرمتها ايران مع جمهورية آذربايجان وإتفاق البلدين لتبني استثمارات مشتركة وإلى دراسة مشروع مد طريق سككي بين ميناء تشابهار(جنوب شرق ايران) ومدينة زاهدان. وبيّن إحصائيات عامة تفيد إحداها بمد 1200 كيلومتراً من الخطوط السككية، كما أعلن عن بلوغ ايران الإكتفاء الذاتي في إنتاج البنزين وتمتعها بسعة إنتاجية تؤهلها لتصدير هذه المادة الى الخارج.

من جهته، أعلن محافظ البنك المركزي، ولي الله سيف، عن تحقيق نمو اقتصادي دون احتساب العوائد النفطية بأكثر من 4 بالمئة خلال فترة 21 مارس/ آذار - 21 ديسمبر/ كانون الأول 2017.

وأضاف سيف، في تصريح على هامش جلسة مجلس الوزراء، ان من المتوقع تسجيل نمو ايجابي بالربع الأخير من العام الايراني في فترة 22 ديسمبر/ كانون الأول 2017 - 20 مارس/ آذار2018.

من جهة ثانية، أكد سيف أن تم الحفاظ على الرقم الأحادي لمعدل التضخم في السنة المالية الجارية (تنتهي 20 مارس/ آذار 2018) عبر إستمرارية إلتزام الحكومة بسياسة الانضباط المالي والنقدي، كما سيتم الحفاظ على هذا المستوى بالسنة المالية المقبلة، تمهيداً لتحقيق النمو الاقتصادي وتنمية الصادرات وفرص العمل.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/5446 sec