رقم الخبر: 216516 تاريخ النشر: نيسان 07, 2018 الوقت: 18:24 الاقسام: اقتصاد  
إيران تستعد للتفوق على السعودية في سوق البتروكيمياويات

إيران تستعد للتفوق على السعودية في سوق البتروكيمياويات

مع بدء العد العكسي للانتاج التجاري وتدشين 7 مشاريع جديدة، تستعد صناعة البتروكيمياويات الايرانية للتفوق على السعودية في مجال إنتاج وبيع المنتوجات البتروكيمياوية.

وبعد المحاولات الواسعة التي قامت بها السعودية لخلق العراقيل في طريق صناعات النفط والغاز والتكرير والبتروكيمياويات الايرانية، يبدو أنه جاء الدور لتتفوق ایران على السعودية في سوق البتروكيمياويات إثر تدشين المراحل الجديدة في مشروع بارس الجنوبي وتساوي إنتاج الغاز في الحقل المشترك بين ايران وقطر.

وخلال العام الايراني الماضي (انتهى في 20 آذار/ مارس) وبعد تدشين المرحلة الثالثة لتطوير بتروكيمياويات برديس، ارتفع حجم منتوجات البلاد البتروكيمياوية الى 64 مليون طن. وفي ضوء خطة العام الجاري التي تتضمن تدشين ما لا يقل عن 5 مشاريع كبرى ومشروعي تطوير لمجمعات أخرى، فمن المتوقع أن يتجاوز إنتاج البلاد من المنتوجات البتروكيمياوية 75 مليون طن لتتخطى السعودية التي يبلغ إنتاجها الحالي نحو 75 مليون طن.

والمشاريع البتروكيمياوية الخمسة الكبرى المقرر تدشينها والتي هي الآن في مرحلة الإنشاء والتدشين وهي مشروع كاوة للميثانول كأكبر مشروع لإنتاج الميثانول في العالم، والمرحلة الأولى للبتروكيمياويات في بوشهر، وبتروكيمياويات مرجان وبتروكيمياويات لردكان، والمرحلة الثانية لتطوير بتروكيمياويات ايلام، ومشروع تحلية النفتا في بتروكيمياويات بوعلي سينا، ومشروع الفصل في بتروكيمياويات نوري.

وقد تم تدشين مشروع كاوة بصورة تجريبية بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ نحو مليونين و310 آلاف طن من الميثانول وهو أكبر مشروع لانتاج الميثانول في العالم. كما أن مشروع مرجان على أعتاب التدشين، إذ بلغت مرحلة إنشائه نحو 99 بالمائة وتبلغ طاقته الانتاجية السنوية مليوناً و650 ألف طن من الميثانول.

وأما مشروع بوشهر الذي تحقق 97 بالمائة منه لغاية الآن، فتبلغ طاقته الانتاجية السنوية 4 ملايين و111 ألف طن من المواد الأولية مثل الايثان والميثان والبروبان والبوتان والبنتان والميثانول. وحقق مشروع تطوير المرحلة الثانية لبتروكيمياويات ايلام تقدماً في عملية الإنشاء بنسبة 92 بالمائة وتبلغ طاقته الانتاجية السنوية 822 ألف طن من الاثيلين والبروبيلين والبنزين بيروليز وغير ذلك.

وضمن المشاريع قيد التنفيذ يمكن الإشارة أيضاً الى مشروع بتروكيمياويات لردكان لانتاج اليوريا والأمونياك بطاقة إنتاج سنوية تبلغ مليوناً و755 ألف طن، فضلاً عن مشروع تحلية النفتا في بتروكيمياويات بوعلي سينا، ومشروع الفصل في بتروكيمياويات نوري.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/4328 sec