رقم الخبر: 216717 تاريخ النشر: نيسان 09, 2018 الوقت: 17:13 الاقسام: دوليات  
أوربان يفوز في انتخابات المجر البرلمانية
وألمانيا وبولندا والتشيك ترحب

أوربان يفوز في انتخابات المجر البرلمانية

رحب وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر يوم الاثنين بفوز رئيس وزراء المجر "فيكتور أوربان" في الانتخابات وحث الاتحاد الأوروبي على التخلي عما وصفه بسياسة الغطرسة والتفضل تجاه الدول الأصغر في التكتل مثل المجر.

وقال زيهوفر: إن نتائج الانتخابات تثبت حجم التأييد الذي يتمتع به أوربان بين الشعب المجري. وزيهوفر عضو في حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي المناصر القديم لأوربان.

ونصح زيهوفر الاتحاد الأوروبي بانتهاج علاقات منطقية مع المجر وغيرها من الدول الأصغر في التكتل.

وأضاف للصحفيين قبل اجتماع لقيادة الحزب: سياسة الغطرسة والتفضل هذه تجاه الدول الأعضاء.. اعتبرتها دوما خاطئة. وهنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أوربان وقالت إنها ستعمل مع حكومته الجديدة رغم اختلافهما بشأن الهجرة.

وفي وارسو، قال نائب وزير الخارجية ومبعوث بولندا لدى الاتحاد الأوروبي إن فوز أوربان في الانتخابات التي جرت يوم الأحد هو إقرار بسياسة تحرر وسط أوروبا.

وتابع: التحرر لا يستهدف محاربة أي شخص لكن للتأكيد على أن وسط أوروبا شريك بناء في أوروبا وفي الاتحاد الأوروبي.

وفي براغ هنأ رئيس وزراء التشيك أندريه بابيش أوربان على الفوز الانتخابي ”المُفحم“ وقال على تويتر إنه يتطلع للتعاون بين البلدين في المستقبل.

وفاز أوربان بولاية ثالثة على التوالي بعد أن حقق التحالف المناهض للهجرة الذي يتزعمه أغلبية قوية في البرلمان وفقا للنتائج الأولية.

وكان قد تحدث رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان عما وصفه بـ"نصر تاريخي" بعد تقدمه في الانتخابات البرلمانية الأحد، مما يمهد له الطريق لولاية ثالثة على التوالي على رأس الحكومة.   

وبعد إعلان نتائج رسمية جزئية قال أوربان صاحب التوجه اليميني والمناهض لهجرة المسلمين "هذا نصر تاريخي يمنحنا الفرصة لمواصلة الدفاع عن أنفسنا والدفاع عن المجر".    

ووفقا للنتائج الرسمية الجزئية التي نشرها المكتب الوطني للانتخابات، فإن تحالف "فيدس" بزعامة أوربان قد تصدر الانتخابات بحصوله على 49,15% بعد فرز 64% من الأصوات.

كما اعتبر أوربان (54 عاما) أن نسبة المشاركة العالية في الانتخابات التي بلغت 68,80% من إجمالي الناخبين قد "بددت كل الشكوك".

لكن وكالة الصحافة الفرنسية ترى أن هذه النتيجة تمثل أيضا انتكاسة لأوربان الذي سبق لحزبه أن حصل على أغلبية كاسحة تصل إلى نسبة الثلثين في انتخابات 2010 و2014.

وكان تحالف الديمقراطيين الشبان (فيدس) قد تصدر كل استطلاعات الرأي أثناء الحملة الانتخابية التي قدم فيها أوربان نفسه على أنه منقذ الثقافة المسيحية في المجر في مواجهة هجرة المسلمين إلى أوروبا.

ويعد فوز أوربان، الذي يثير إعجاب اليمين الشعبوي الأوروبي، خطوة نحو تعزيز موقف تحالف دول وسط أوروبا في مواجهة سياسات الهجرة التي يتبناها الاتحاد الأوروبي.

وخاض أوربان مواجهات مع الاتحاد الأوروبي خصوصا في قضية الهجرة. وباشرت المفوضية إجراءات ضد بودابست بسبب قانون يعزز مراقبة منظمات المجتمع المدني.

ولكن رغم معارضته لتعزيز التكامل الأوروبي، فإن أوربان لم يهدد يوما بالانسحاب من الاتحاد، ولا سيما أن المجر من أبرز المستفيدين من الأموال الأوروبية التي ساهمت في إنعاش اقتصادها.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2094 sec