رقم الخبر: 216792 تاريخ النشر: نيسان 10, 2018 الوقت: 15:34 الاقسام: منوعات  
أردني يحول منزله إلى أرشيف فلكلوري

أردني يحول منزله إلى أرشيف فلكلوري

جمع عصام كريزم، في بيت تراثي بمنطقة التل، أقدم أحياء مدينة إربد شمالي الأردن، مقتنيات قديمة أصبح وجودها نادراً، وتعود إلى القرن الماضي.

واستطاع كريزم (47 عاماً) أن يجمع أثاثا منزليا وأدوات طهي وعدة بناء ونجارة، إضافة إلى أدوات تسجيل وتصوير، وصور ومخطوطات تعود إلى العهد العثماني توضح تاريخ المدينة، وأخرى يرجع تاريخها إلى عام 1890، ويعرضها في ديوان عشيرته (مقر عائلي).

وتوزعت في أركان بيت إربد التراثي مقتنيات تاريخية جمعها كريزم، من دافع عشقه لمسقط رأسه؛ ليبعث من خلاله رسالة لزائريه تضم في فحواها مستوى التطور الذي وصلت إليه ثاني أكبر محافظات الأردن.

وأصبح البيت محل اهتمام وبحث من قبل الكثير من أبناء المدينة الذين لا يكلّون عن طرح الأسئلة والاستفسارات حول إربد والمقتنيات التي جمعها كريزم.

واهتمام كريزم امتد ليطول أدوات الغزل والصوف التي أخذت من جدران البيت جزءا، وقد يكون طبيعيا أن تجد الراديو الخشبي القديم في بعض منازل الأردنيين، لكن ليس سهلاً أن تجد جهاز (غرامافون) (يعمل بالإسطوانات الكبيرة)، الذي يعرضه كريزم في خزانة زجاجية، إلى جانب الهاتف الثابت الذي يعمل يدويا.

واقتنى المواطن الأردني أيضا أدوات تتعلق بالزراعة وصناعة الطعام. وهناك في زاوية أخرى من البيت مكواة تعمل بالفحم، تعود لأيام كان فيها كيّ الملابس محصورا على فئة معينة من الناس.

وأدوات الحرب كذلك كان لها نصيب من بيت كريزم، حيث وضع على أحد جدرانه بارودة قال إنها تركية الصنع، تعود إلى عام 1800، وإلى جانبها سراج الخيل.

ولا يقتصر الأمر على ما ذكر، فهناك مقتنيات يصعب عدّها، حرص كريزم على جمعها حفاظا على موروث (عروس الشمال) (لقب مدينة إربد)، وعرفانا منه بدور أصحاب تلك المقتنيات. وأصبح أرشيفا بشريا بسبب مجهوده هذا؛ فقد بات على علم ودراية بتاريخ وطريقة استخدام مقتنيات بيته التراثي، وهو يحرص على إفادة ونقل المعلومات لزواره.

وقال كريزم: (أنا من سكان منطقة وسط إربد، وهي أقدم المناطق هنا، وقد تربينا وسط كل المؤثرات التراثية المحيطة بنا)، وهذا كان (سبب حبّي لجمع المقتنيات).

وأوضح: (عملت ومجموعة شبان من أجل المحافظة على مقتنيات بات وجودها نادرا، وحرصت على توثيق مصدر كل مقتنى منها).

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/4305 sec