رقم الخبر: 216812 تاريخ النشر: نيسان 10, 2018 الوقت: 18:15 الاقسام: اقتصاد  
إيران وقطر تدرسان تعزيز التعاون الملاحي البحري

إيران وقطر تدرسان تعزيز التعاون الملاحي البحري

عقد المدراء العامون لمؤسستي الموانئ والملاحة الايرانية والقطرية، الاثنين، إجتماعاً لبحث تعزيز التعاون في مجال الموانئ والملاحة البحرية.

وأشار المدير العام لمؤسسة الموانئ والملاحة الايرانية محمد راستاد، خلال هذا الاجتماع، الى التوافقات الحاصلة بين البلدين للتعاون في مجال الموانئ والملاحة وزيارة وفد ايراني لميناء حمد. مضيفاً: ان قراراً اتخذ بأن يزور الوفد القطري خلال زيارته الحالية لإيران موانئ خرمشهر والإمام الخميني(رض) وبوشهر وبندرعباس للتعرف على طاقاتها كي يتعزز التعاون بشأن الملاحة والموانئ من خلال التوقيع على إتفاقية بهذا الشأن أكثر من ذي قبل. وتابع: ان ايران قد وفرت فرص ترانزيت السلع والبضائع القطرية في إطار ممر الشمال-جنوب وان عزم وإرادة البلدين تتركز على تطوير التعاون متعدد الجوانب في هذا القطاع بحيث ان قطر قامت بتسهيل إصدار التأشيرات لرجال الأعمال.

من جهته، اعتبر رئيس منظمة الموانئ والملاحة البحرية القطري تعاون الدوحة مع طهران تعاوناً استراتيجياً وطويل الأمد، مؤكداً بأن البلدين سيتابعان تطوير التعاون الشامل بينهما بمنأى عن الظروف السياسية للمنطقة.

وفي تصريح أدلى به للصحفيين عقب الاجتماع المشترك مع المدير العام لمنظمة الموانئ والملاحة البحرية الايرانية راستاد، أشار محمد الخنجي الى أنه بعد التطورات الأخيرة التي وقفت فيها دول عربية ضد قطر، وقفت الجمهورية الاسلامية الايرانية الى جانب قطر عبر تطوير التعاون البحري والموانئي وزيادة التبادل التجاري. وأكد بأن الموقع الاستراتيجي لإيران وقطر في المنطقة والمسافة القريبة بينهما يستدعيان تعاوناً طويل الأمد بينهما.

وأشار الخنجي الى أهمية تشكيل اللجنة المشتركة للتعاون الموانئي والبحري بين ايران وقطر، معتبراً الهدف منه هو معالجة المشاكل وتقديم السبل المناسبة لتطوير التعاون في هذا القطاع. وأوضح بأن الهدف من زيارة الوفد القطري الى ايران هو تفقد إمكانيات موانئها ودراسة مجالات الاستثمار فيها وسبل تطوير العلاقات الثنائية البحرية والموانئية.

ووصل وفد قطري رفيع يوم الاثنين الى طهران يضم رئيس مؤسسة الموانئ محمد الخنجي، وكبير مستشاري وزير النقل والاتصالات حسن الهيل، ومدير ميناء حمد عبدالعزيز اليافعي، ومدير ميناء الرويس خالد النعيمي، ومدير الشؤون الدولية بوزارة النقل في قطر حمد الأنصاري.

ويتضمن جدول أعمال الوفد القطري إجراء اللقاء مع وزير النقل وبناء المدن والمدير العام لمؤسسة الموانئ والملاحة الايرانية بهدف دراسة سبل تعزيز التعاون في مجال الملاحة البحرية والموانئ. كما يشكل تعرف الوفد القطري على الطاقات التجارية والسياحية لموانئ ايران عن كثب وإقامة إجتماعات عمل مع المدراء على مستوى المحافظات والتجار في قطاع الملاحة من البرامج الأخرى المدرجة على جدول أعمال الوفد.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/5003 sec