رقم الخبر: 216883 تاريخ النشر: نيسان 11, 2018 الوقت: 17:43 الاقسام: محليات  
وزير الداخلية: أمن الحدود من الاهداف الاستراتيجية لايران وباكستان
خلال مراسم الاحتفال باليوم الوطني الباكستاني

وزير الداخلية: أمن الحدود من الاهداف الاستراتيجية لايران وباكستان

اعتبر وزير الداخلية الايرانية عبدالرضا رحماني فضلي، توفير امن الحدود والتطوير الاقتصادي للمناطق والمحافظات المجاورة تعد من الاهداف الاستراتيجية للجمهورية الاسلامية الايرانية وباكستان.

وخلال مراسم الاحتفال باليوم الوطني الباكستاني والتي أقيمت بطهران، قدم رحماني فضلي التهنئة بهذه المناسبة، وقال: ان افتتاح معابر حدودية جديدة وزيادة طاقات الاسواق الحدودية الراهنة وضبط العبور غير الشرعي ومكافحة تهريب المخدرات والسلع والافراد وكذلك التعاون الوثيق بين البلدين للمكافحة المشتركة للجماعات الارهابية والاشرار، تعد من اهم مجالات التعاون في هذا الصعيد.
واضاف، ان البلدين ايران وباكستان وطيلة الـ70 عاما من ماضي العلاقات العريقة بينهما، كانا رائدين في إقرار علاقات ودية وأخوية ومتوازنة مبنية على أساس مبدأ الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.
واضاف: ان الجميع يدركون أنه مع انطلاق الثورة الاسلامية ونظرا للهوية الدينية لكلا البلدين الاسلاميين، فإن هذه العلاقات اكتسبت مزيدا من العمق والتطوير، وإن إرادة قائد الثورة وتأكيده على التنمية الشاملة والراسخة للعلاقات مع باكستان، ضاعف من قوة هذه العلاقات أكثر مما مضى.
وتابع رحماني فضلي: ان اهتمام الجمهورية الاسلامية الايرانية بتنمية العلاقات مع الجيران، هو من الاستراتيجيات الجادة للسياسة الخارجية لجميع الحكومات المتتالية بالجمهورية الاسلامية الايرانية، وخاصة حكومة روحاني، وستبقى كذلك، ولذلك نشهد كل يوما مزيدا من ترسيخ أواصر الصداقة والأخوة بين البلدين.
وأردف وزير الداخلية الايراني: رغم بعض العقبات أمام تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والتي نأمل ان نشهد إزالتها قريبا، فإن حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين شهد نموا بنسبة 33 بالمائة خلال السنة الماضية، كما ان عقد اللجان المشتركة في الشؤون الاقتصادية والأمنية والحدود، يؤشر الى تطوير العلاقات.
وأعرب رحماني فضلي عن أمله بزيادة التبادل التجاري بين ايران وباكستان الى اكثر من 5 مليارات دولار خلال السنوات القادمة، من خلال التوقيع على اتفاقية للتجارة الحرة وتنفيذ اتفاقية التجارة التفضيلية وتطوير مينائي جابهار الايراني وغوادر الباكستاني.
وحول انبوب الغاز الايراني الى باكستان قال، لقد اوصلنا الانبوب الى قرب الحدود الباكستانية ونحن ننتظر اجراءات حكومة باكستان الشقيقة والصديقة في هذا المجال (مد الانبوب في الاراضي الباكستانية).
واوضح بان ايران تصدر في الوقت الحاضر 104 ميغاواط من الكهرباء الى باكستان وهي على استعداد لرفع الكمية الى 3000 ميغاواط.
بدوره اكد السفير الباكستاني في طهران آصف دوراني ان العلاقات بين بلاده والجمهورية الاسلامية الايرانية تترسخ يوما بعد يوم وقال انه جرت لقاءات رفيعة بين البلدين العام الماضي اسفرت عن تعزيز التعاون الثنائي اكثر من ذي قبل.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1240 sec