رقم الخبر: 217086 تاريخ النشر: نيسان 15, 2018 الوقت: 18:34 الاقسام: محليات  
موغريني تؤكد على الحل السياسي للأزمة السورية وحل الدولتين للقضية الفلسطينية
وبوتين يوجه رسالة إلى القمة العربية في الرياض

موغريني تؤكد على الحل السياسي للأزمة السورية وحل الدولتين للقضية الفلسطينية

أكدت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فدريكا موغريني، على ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية برعاية أممية، وعلى مبدأ حل الدولتين في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالت موغريني في القمة العربية الـ29 في مدينة الظهران السعودية، الأحد: شهدنا استخدام أسلحة كيميائية على مشارف دمشق وهو أمر غير مقبول ويجب محاسبة المسؤولين عن ذلك. نؤكد على ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية تحت مظلة الأمم المتحدة.
وعلى الحلبة الفلسطينية، أضافت موغريني: الاتحاد الأوروبي لن يتوقف عن العمل لصالح حل الدولتين عبر التفاوض بمشاركة الولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا وكافة الدول العربية والأطراف المعنية. يجب الحفاظ على الوضع الخاص للقدس، فالحل الوحيد هو حل الدولتين، ونؤكد على أن القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.
وفي رسالة وجهها للقمة العربية في السعودية، الأحد، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد روسيا للتعاون مع جامعة الدول العربية من أجل ضمان الأمن الإقليمي.
وأعرب بوتين في الرسالة التي نشرت على موقع الكرملين، الأحد، عن أمله في أن تتمكن روسيا والدول العربية في مرحلة ما بعد دحر القوى الأساسية لداعش في سوريا والعراق، من الإسهام سوية في تفعيل عمليات التسوية السياسية وإعادة الإعمار وحل المشكلات الإنسانية الملحة في هذين البلدين.
ودعا بوتين إلى ضرورة الاستمرار في محاربة الجماعات الإرهابية، مع الاحترام الصارم لسيادة الدول العربية ووحدة أراضيها.
وشدد الرئيس الروسي على عدم إمكانية تطبيع الأوضاع في الشرق الأوسط بصورة مستدامة دون إيجاد حلّ جذري للقضية الفلسطينية.
وفي هذا السياق، أكد بوتين ثوابت الموقف الروسي المتمثلة في ضرورة تسوية كل القضايا الخاصة بتحديد وضع الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس، من خلال المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة، على أساس أحكام القانون الدولي المعترف بها، والتي تتضمن قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة الدوليين ذات الصلة، إضافة إلى مبادرة السلام العربية.
 
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/1509 sec