رقم الخبر: 217130 تاريخ النشر: نيسان 16, 2018 الوقت: 17:55 الاقسام: دوليات  
وزير ألماني يدعو لموقف أوروبي موحد لتهدئة التصعيد مع روسيا
موسكو تتوعد بالرد على عقوبات واشنطن

وزير ألماني يدعو لموقف أوروبي موحد لتهدئة التصعيد مع روسيا

دعا وزير الشؤون الأوروبية الألماني مايكل روث، الاتحاد الأوروبي إلى تبني نهج موحد حيال روسيا بهدف تقليل التوتر وحذّر من أن ردود الفعل المناهضة لروسيا لا تقل خطورة عن النظرة الساذجة للمسار ”القومي“ الروسي. ‬‬‬

وجاءت تصريحات روث في مقال نشرته صحيفة دي فيلت وسط إشارات على أن موقف ألمانيا من روسيا يتشدد في ظل قيادة المستشارة المحافظة "أنجيلا ميركل" ووزير خارجيتها المنتمي للحزب الديمقراطي الاشتراكي هايكو ماس، خاصة بعد هجوم بغاز سام على جاسوس سابق وابنته في بريطانيا أشارت أصابع الاتهام فيه إلى روسيا.  ‬‬‬
وقال روث في التصريحات التي يبدو أنها تقصد التعبير عن آراء أكثر تساهلا حيال روسيا بين أعضاء الحزب الديمقراطي الاشتراكي إن العقوبات الأوروبية على روسيا يجب أن تبقى مفروضة لكن بهدف دفع روسيا إلى الجلوس إلى مائدة التفاوض.
وكتب في المقال ”العقوبات ليست هدفا في حد ذاتها... يجب أن تشجع على العودة لطاولة التفاوض للعمل على التوصل لحلول معقولة... ردود الفعل المناهضة لروسيا لا تقل خطورة عن سذاجة الظن بأن السياسات القومية للقيادة الروسية أمر نسبي“.
الى ذلك ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف، قال يوم الاثنين إن بلاده لن تؤخر تمرير تشريع جديد ردا على عقوبات أمريكية جديدة فرضت على موسكو.
وقال نواب بارزون في مجلس النواب الروسي (الدوما) إنهم يبحثون تشريعا يمنح الكرملين سلطة حظر أو تقييد قائمة من الواردات الأمريكية.
وقال ريابكوف إن موسكو تناقش ما وصفه بإساءة واشنطن استغلال وضع الدولار بصفته عملة الاحتياطي العالمية.
من جهة أخرى وصف المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) "جيمس كومي" الرئيس دونالد ترامب بأنه غير مؤهل من الناحية الأخلاقية لكي يكون رئيسا للولايات المتحدة الأميركية.
وأضاف كومي -في مقابلة خصّ بها قناة "أي بي سي" الأميركية أن ترامب "كذَّاب" وأنه وصمة على جميع العاملين معه ويعامل النساء كأجساد.
وتابع مدير "أف بي آي" السابق أنه من الممكن أن يكون لدى الحكومة الروسية مواد قد تستعمل لابتزاز الرئيس.
وفي مقابلة متلفزة مع محطة "إي بي سي" يتحدث بالتفصيل عن حديثه مع ترامب حين بدآ عملهما معا فيقول عنه "عندما بدأ بالحديث وقال: قد آمرك بالتحقيق في ذلك (يقصد مزاعم حول علاقات بين ترامب وبائعات هوى بموسكو) أجبت: سيدي هذا راجع إليك لكن يجب أن تكون حذرا بشأن ذلك لأنه قد يؤدي إلى خلق قصة مفادها أنهم يحققون حولك بصفة شخصية وثانيا من الصعب تأكيد شيء لم يحدث". 
ويسأله المذيع: هل تصدق نفيه؟ فيرد كومي "صدقا لم أعتقد أن هذه الكلمات ستخرج من فمي، لكنني لا أعلم إن كان الرئيس مع بائعات هوى (تم استخدام كلمة فاضحة) بموسكو عام 2013.. إنه أمر ممكن لكنني لا أعلم".
ويواصل كومي سرد تفاصيل الحوار مع ترامب "بدأت بإخباره عن المزاعم حول تورطه مع بائعات هوى في فندق بموسكو عام 2013 خلال زيارته على هامش مسابقة العالم للجمال هناك وأن الروس قاموا بتصويره، فقاطعني بشكل دفاعي للغاية بالقول: هل أبدو كشخص يحتاج لبائعات هوى؟". 
ويضيف "أفترض أنه كان يسأل ذلك مجازا ولم أجب عن ذلك، ومضيت في الحديث بالإيضاح قائلا: سيدي أنا لا أقول إننا نصدق ذلك لكننا نعتقد أنه من المهم أن تعلم به". 
ودافع كومي عن مذكراته التي تصدر الثلاثاء، وذلك بعد انتقادات حادة وجهها الرئيس ترامب وصف فيها المذكرات بأنها ملفقة ومزيفة. 
وكتب في تغريدة على تويتر أن مذكراته تتعلق بالقيادة الأخلاقية وتتضمن قصصا من حياته ودروسا تعلمها من الآخرين، مضيفا أن ثلاثة رؤساء ورد ذكرهم في مذكراته وأن اثنين منهم كانت القيادة الأخلاقية لديهما في القلب والصميم.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3742 sec