رقم الخبر: 217240 تاريخ النشر: نيسان 17, 2018 الوقت: 17:15 الاقسام: ثقافة وفن  
أساتذة هنود يؤكدون ضرورة الحفاظ علی التراث المشترك مع إيران

أساتذة هنود يؤكدون ضرورة الحفاظ علی التراث المشترك مع إيران

أكد عدد من أساتذة اللغة الفارسية في جامعات إيران والهند في إطار منتدی لدراسة تراث الأدب الفارسي المشترك بين البلدين علی مدی القرون المنصرمة، علی ضرورة نقل هذا الرصيد الأدبي الزاخر الی الأجيال الصاعدة.

وبدأ هذا المنتدی فعالياته يوم الإثنين ويستمر ثلاثة أيام تحت عنوان «تراث الأدب الفارسي في القرنين الـ14 والـ15 في شبة القارة الهندية وإيران»، وذلك برعاية الملحقية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في الهند وبالتعاون مع قسم اللغة العربية بجامعة «عليكر» الإسلامية.

وقال مساعد المستشار الثقافي الإيراني «حجت الله عابدي» في نيودلهي خلال هذا المنتدی، إن المنظومة الأدبية للبلدين تزخر بالتعاليم الأخلاقية ولا تشتمل علی شيء خارج هذا النطاق.

وأضاف، ان فك رموز هذا التراث المشترك والزاخر ونقله الی الأجيال الصاعدة يعد المسؤولية الرئيسة للأدباء والخبراء في مجال الأدب الفارسي للبلدين.

كما أكد رئيس مركز الأبحاث في مجال اللغة الفارسية للجمهورية الإسلامية في الهند الدكتور «إحسان شكر اللهي» علی أهمية إحياء الذاكرة الشعبية للهند عبر إحياء المخطوطات والنسخ الخطية للكتب واعتبر إدخال تعديلات إيجابية علی السياسات المعنية بالنسخ الخطية في الهند من الضرورات الملحة للمكتبات في هذا البلد.

وتم تقديم 58 مقالة من قبل المشاركين الهنود والإيرانيين الی هذا المنتدی الذي يستمر ثلاثة أيام.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/4149 sec