رقم الخبر: 217250 تاريخ النشر: نيسان 17, 2018 الوقت: 17:54 الاقسام: اقتصاد  
إتفاق المقایضة النقدية بين إيران وتركيا يدخل حيز التنفيذ

إتفاق المقایضة النقدية بين إيران وتركيا يدخل حيز التنفيذ

دخل إتفاق المقايضة النقدية بين ايران وتركيا بالعملتين الوطنيتين الريال والليرة حيز التنفيذ، الاثنين، إثر افتتاح أول اعتماد بنكي في هذا الإطار.

وأوضح البنك المركزي الايراني، ان البنك وبهدف تسهيل التبادل التجاري مع دول الجوار ولتوجيه العمليات النقدية للأفراد الطبيعيين والاعتباريين نحو النظام المصرفي، ولاستخدام أدوات المدفوعات الدولية، والتقليل ومن مخاطر العمليات النقدية، اعتمد سياسة إبرام الاتفاقيات النقدية وتبادل العملات مع الدول الرئيسية من الناحية التجارية. وأضاف: ان بنك ملي الايراني افتتح أول اعتماد مستندي(LC) ، الاثنين 16 أبريل/ نيسان 2018، للتمويل التجاري بين ايران وتركيا وذلك بموجب إتفاق مقايضة عملتي الريال والليرة بين البنكين المركزيين للبلدين.

وبيّن المركزي الايراني أن الإتفاق لا يتطلب استخدام عملة ثالثة كالدولار الأميركي لتبادل العملتين، فضلاً عن ذلك وبحسب هذا النموذج فسيتم توجيه عمليات الشراء والتحويلات والتبادلات المالية نحو النظام المصرفي، لتقليص المخاطر بين تجار البلدين.

يذكر أن مسودة إتفاق المقايضة النقدية أبرم خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى طهران العام الماضي، وتم اعتماده من قبل محافظي البنكين المركزيين الايراني والتركي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/6598 sec