رقم الخبر: 217256 تاريخ النشر: نيسان 17, 2018 الوقت: 18:30 الاقسام: محليات  
ظريف يدعو الى استراتيجية اقليمية مشتركة لمكافحة التطرف
أمام مؤتمر وزراء خارجية دول الاكو

ظريف يدعو الى استراتيجية اقليمية مشتركة لمكافحة التطرف

* وزير الخارجية الايراني يستعرض مع كبار مسؤولي طاجيكستان العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أمام مؤتمر وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة الاكو في طاجيكستان، الثلاثاء، الى تبني استراتيجية إقليمية مشتركة لوقف انتشار التطرف وتجفيف منابع تمويله.
واشار ظريف الى التعقيدات التي تشهدها المنطقة منذ تسعينيات القرن المنصرم، مؤكدا ان التدخلات الاجنبية والارهاب والتطرف قد دمرت الكثير من المناطق وان التطرف المشوب بالعنف مازال يشكل تهديدا لمنطقة الاكو.
وتابع: رغم هزيمة جماعة داعش وسائر الجماعات الارهابية فاننا نشهد انتشار شبكات واسعة من الجماعات المتطرفة ولا سيما جماعة داعش في غرب وجنوب ووسط آسيا ما يشكل خطرا محدقا لمنطقة الاكو.
وقال ظريف: إن الجمهورية الاسلامية الايرانية على استعداد دوما للتعاون على صعيد مكافحة التطرف والارهاب، واضاف: إن الجهود المشتركة لمحاربة تهريب المخدرات بإمكانها ان تسهم في تجفيف أحد أهم مصادر تمويل الجماعات الارهابية المتطرفة.
وتابع: إن الدول الاعضاء في منظمة الايكو تواجه ايضا عددا من التحديات الأخرى مثل تدمير البيئة والتغيرات المناخية والجفاف والعواصف الترابية والتلوث ما يستدعي الاهتمام بها وتعزيز طاقات المنظمة لمواجهتها.
وصرح ظريف: إن ايران تعتقد وبقوة بالمزايا الناتجة عن التعاون والتعاطي الإقليمي، وابرزت على الدوام تعهداتها تجاه اهداف المنظمة، واننا نلتزم بإيجاد منطقة قوية تنعم بالرخاء في نطاق اكو بهدف ارتقاء التعاون بين دول الجنوب - جنوب. 
وقال وزير الخارجية الايراني مخاطبا نظراءه في الاجتماع: منذ التصويت على (آفاق اكو – 2025) في اجتماع اسلام آباد، نفذت الأمانة العامة والدول الأعضاء، طيفا واسعا من النشاطات والبرامج، رغم هذا فان سرعة النشاطات ومشاركة الدول الاعضاء لازالت أقل من توقعات قادة بلداننا. 
وأقترح ظريف في ختام كلمته، تخصيص المزيد من الموارد المالية من قبل جميع الدول الاعضاء لتحقيق (آفاق - اكو 2025) ولبلوغ الاهداف المشتركة. 
منظمة التعاون الاقتصادي الإقليمي - اكو- تضم 10 بلدان هي ايران وجمهورية آذربايجان وتركيا وافغانستان واوزبكستان وتركمانستان وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وباكستان.
وإلتقى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الثلاثاء نظيره التركمانستاني، رشيد مرادف، على هامش الاجتماع الوزاري الـ23 لدول منظمة التعاون الاقتصادي (اكو).
وتبادل ظريف مع مرادف، خلال اللقاء، وجهات النظر حول العلاقات الثنائية ومتابعة إتفاقيات الزيارة الاخيرة لرئيس الجمهورية والقضايا الإقليمية. 
وكان ظريف قد التقى مساء الإثنين الرئيس الطاجيكي، إمامعلي رحمان، وبحث الجانبان أهم القضايا الثنائية والإقليمية والدولية وأشار الى القواسم المشتركة الكثيرة بين إيران وطاجيكستان مؤكدا على ضرورة تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي للبلدين في مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والثقافية والطاقة والتقنية.
وسيناقش ظريف مع كبار المسؤولين الطاجيك سبل تعزيز التعاون الثنائي بين بلادهم وإيران.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/4329 sec