رقم الخبر: 217257 تاريخ النشر: نيسان 17, 2018 الوقت: 18:35 الاقسام: محليات  
جهانغيري: ايران احدى ضحايا الاسلحة الكيمياوية في المنطقة والعالم
خلال إستقباله رئيس الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر

جهانغيري: ايران احدى ضحايا الاسلحة الكيمياوية في المنطقة والعالم

* روكا: الشعب اليمني يعاني من المجاعة كما ان اوضاع المواطنين السوريين غير مناسبة

صرح النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري، خلال استقباله في طهران الاثنين، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر فرانسيسكو روكا، بان ايران هي اولى ضحايا الأسلحة الكيمياوية في المنطقة، واضاف: اننا نعلم جيدا بان الاسلحة الكيمياوية هي اسلحة لا انسانية ومناهضة للبشرية وان استخدامها من قبل أي كان أمر مدان.. وفي سوريا أيضاً يتوجب التحقيق في هذه القضية ولا ينبغي إتخاذ خطوات تفضي للمزيد من تعقيد الاوضاع.
وأشار جهانغيري الى الحروب التي عصفت بالمنطقة على مدى العقود الأخيرة، لافتا الى الاعداد الكبيرة للاجئين الافغان في ايران قبل الهجوم الاميركي ومن بعدها ازداد العدد ليصل الى نحو 3 ملايين لاجئ.
كما نوه الى العدد الكبير من اللاجئين العراقيين الذين توجهوا الى ايران إبّان الاجتياح الاميركي للعراق واضاف: اننا اليوم وللأسف نشهد إشتباكات في سوريا وان الكثير من مواطنيها يعيشون ظروفا صعبة وهم بحاجة الى الادوية والاغذية والمساعدات الانسانية الأخرى.
واكد بأن قضايا سوريا يجب حلها وتسويتها بطرق سياسية واضاف: للأسف ان بعض القوى الكبرى وبدلا من ان تمد يدالعون في التصدي للجماعات الارهابية تقوم بذرائع مختلفة بشن هجمات على الحكومة والقوات المسلحة السورية.
كما وصف اوضاع الشعب اليمني بانها مقلقة نظرا للحصار المفروض عليه والقصف اليومي المستمر الذي يحصد ارواح الكثير من الابرياء خاصة النساء والاطفال الذين هم بأمس الحاجة الى المساعدات الانسانية خاصة الادوية والاغذية.
ونوه جهانغيري الى ان جمعية الهلال الاحمر الايرانية نشطة في الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة، وهي على استعداد لتعزيز تعاونها مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر في مجال مساعدة الشعب اليمني وسائر المناطق المتأزمة.
واشار الى الحوادث الطبيعية التي مرت بالبلاد خاصة الزلزال المدمر في كرمانشاه (غرب ايران) والذي راح ضحيته اكثر من 600 قتيل ونحو 12 الف جريح، وكذلك زلزال كرمان (جنوب شرق ايران)، حيث كان لجمعية الهلال الاحمر الايرانية دور فاعل في تقديم المساعدات الإغاثية فيهما.
من جانبه أشاد رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر بدور جمعية الهلال الاحمر الايرانية وقال: خلال جولة لي زرت فيها دول النيجر وساحل العاج وسوريا، شهدت تعاون جمعية الهلال الاحمر الايرانية فيها كما كان للحكومة الايرانية حضور فاعل في تقديم المساعدات الانسانية.
واكد فرانسيسكو روكا استعداد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر للتعاون مع جمعية الهلال الاحمر الايرانية.
ووصف الاوضاع الانسانية في بعض دول المنطقة بأنها كارثية، وأضاف: إن الشعب اليمني يعاني من المجاعة كما ان اوضاع المواطنين السوريين غير مناسبة.
كما اكد على أهمية دعم المجتمع الدولي للدول التي تشهد حوادث طبيعية باستمرار وقال: سندعو شركاءنا الدوليين والمحافل ذات الصلة لدعم ايران في ادارة الامور المتعلقة بالزلازل الاخيرة التي وقعت فيها.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7102 sec