رقم الخبر: 217311 تاريخ النشر: نيسان 18, 2018 الوقت: 14:48 الاقسام: ثقافة وفن  
غداً.. مهرجان فجر السينمائي الدولي الـ 36 يفتتح اعماله بـ«ما وراء الغيوم»
المخرج الامريكي «أوليفر ستون» ومخرجون آخرون ضيوف شرف

غداً.. مهرجان فجر السينمائي الدولي الـ 36 يفتتح اعماله بـ«ما وراء الغيوم»

يفتتح الخميس ۱۹ أبريل 2018 أول أيام الدورة الـ 36 من مهرجان فجر السينمائي الدولي في قاعات تشارسو بقلب العاصمة طهران، فيلم "ما وراء الغيوم" Beyond The Clouds أحدث أعمال المخرج الايراني البارز "مجيد مجيدي".

وتنطلق فعاليات المهرجان في سوق تشارسو السينمائي بعرض فيلم "ماوراء الغيوم" للمخرج الايراني مجيد مجيدي، علاوة على عرض أفلام عالمية أخرى واستقبال العديد من الشخصيات السينمائية والفنية البارزة في اليوم الاول من المهرجان.

يروي فيلم "ماوراء الغيوم" (من إنتاج الهند وإخراج مجيد مجيدي) قصة الأخ (أدى دوره الممثل ايشان خاطر) وأخته (لعب دورها ملاويكا موهانان) اللذان كبرا في الأحياء الفقيرة بإحدى مناطق الهند. وفي احد الايام يتم القبض على الأخت "تارا" بتهمة القتل، ليتم اختبار علاقتها مع أخيها "أمير".

وللتوضيح أكثر يصور الفيلم قصة فتى واخته الشابة يتعرضان لحدث ما وبعد ذلك تنضج شخصيتهما الروحية والنفسية تحت تأثير هذا الحادث. وكان لكل من المؤلف الموسيقي الهندي "أي.آر. رحمان" والمصور البارع "آنيل ميهتا" دورا كبيرا في صناعة فيلم مجيدي الجديد.

مجيد مجيدي هو مخرج ومنتج وكاتب سيناريو إيراني، ولد في طهران (17 ابريل 1959). وتم عرض أفلامه في دور عرض ومهرجانات كثيرة، وحصدت جوائز دولية. كان أول ظهور له في فيلم المقاطعة سنة 1985 لـ محسن مخملباف بصفته المدير وكاتب النصوص السينمائية.

ومن أبرز أفلامه "أطفال السماء" وفيلم "لون الجنة" والفيلم البارز "محمد رسول الله" الذي أخرجه في العام 2015 إضافة الى العديد من الأفلام الأخرى.

جدير بالذكر أن فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين تنطلق في ١٩ ابريل وتستمر حتى ٢٧ ابريل 2018، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف "رضا مير كريمي".

 * المخرج الامريكي "أوليفر ستون" ضيف شرف

اعلن مدير الدورة الـ36 لمهرجان فجر الدولي، المخرج رضا ميركريمي عن حضور المخرج الامريكي الشهير "اوليفر ستون" في فجر. وسيحلّ ستون ضيف شرف على المهرجان الذي انطلقت أعماله اليوم الخميس 19 أبريل وتستمر حتى الـ27 منه.

المخرج ويليام أوليفر ستون ولد في 15 سبتمبر 1946، هو مخرج وسيناريست أمريكي، حائز على جائزة الأوسكار ثلاث مرات (جائرتين للإخراج وجائزة للسناريو)، عرف عنه انتقاده للمجتمع الأمريكي و سياسة الحكومة الأمريكية، أخرج في عام 2006 فيلم عن أحداث 11 أيلول، كما أخرج العديد من الأفلام مثل "ولد في الرابع من يوليو" و" فصيلة" وأخر اعماله الوثائقية الهامة سلسلة ( التاريخ غير المروي للولايات المتحدة.

* المخرج الفلسطيني "رشيد مشهراوي" ضيفا لفجر 

كما يستقبل مهرجان فجر السينمائي الدولي 36 المخرج الفلسطيني المشهور "رشيد مشهراوي" الذي يشارك بآخر أفلامه "كتابة على الثلج" من إنتاج 2017 في قسمي "الزيتون الجريح" و"ملامح الشرق" خلال فعاليات المهرجان التي تنطلق الخميس.

والفيلم تدور أحداثه حول الانقسامات الأيديولوجية الفكرية والدينية والجغرافية في فلسطين من خلال قصة 5 أشخاص حوصروا في شقة صغيرة خلال الحرب في قطاع غزة لكن بمرور الوقت تظهر الانقسامات السياسية والاجتماعية فيما بينهم، ويحول التعصب الديني وعدم قبول الآخر دون تضامنهم معا، وتضعِف مقاومتهم ضد الاحتلال الإسرائيلي وهو من إخراج وتأليف رشيد مشهراوي وبطولة "غسان مسعود" و"عمرو واكد" و"عرين عمري" و"يمني مروان" و"رمزي مقدسي".

* قسم "الكلاسيكيات المرمّمة" يعرض 4 أفلام ايرانية قديمة

كما يعرض مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثون 7 أفلام أجنبية و 4 أفلام ايرانية في قسم "الكلاسيكيات المرممة".

وطبقا لما ذكره المكتب الاعلامي لمهرجان فجر الدولي السادس والثلاثين، بأنه سوف يتم عرض فيلمين ايرانيين طويلين واثنين قصيرين، كما تم ترميم هذه الأفلام من قبل الادارة العامة للتلفزيون الايراني.

والأفلام القصيرة هي: فيلم " يا ضامن الغزال" لـ "برويز كيمياوي"، و "الأربعين" لـ "ناصر تقوايي"، أما عن الأفلام الطويلة:"أمير كبير" لـ "علي حاتمي"، و "الناجي" لـ "سيف الله داد".

* حوارات مع عدد من الطلاب العرب في قسم "دار الفنون" بفجر الدولي 36

قبل نحو يومين على انطلاق فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي أجرت مراسلة المهرجان "هبة اليوسف" عددا من المقابلات مع بعض الطلاب العرب المشاركين في قسم "دار الفنون" (مختص في ورش العمل التعليمية للطلاب) الذي شرع في أعماله بالاضافة الى قسم "الجرس السابع" يوم الثلاثاء 17 ابريل 2018 بمجمع تشارسو السينمائي بطهران. وتم استقبال  110 طلاب ايرانيين وأجانب وخلال أول يومين للمهرجان سيلقي أساتذة مختصين بالسينما محاضرات على الطلاب المشاركين على أن يتضمن كل يوم على فصلين، مدّة كل فصل 3 ساعات، ومن أبرز الأساتذة الذين سيلقون محاضرات تعليمية على الطلاب المشاركين المخرج الايراني البارز "ابراهيم حاتمي كيا" الذي أخرج مؤخرا فيلم "بتوقيت الشام". وفيما يلي نص المقابلات:

* في مقابلة مع الطالب الجامعي العراقي "محمد العزاوي"، طرحنا عليه الأسئلة التالية:

 ماهو رأيك بمهرجان فجر السينمائي الدولي؟

في الحقيقة انني سعيد بمشاركتي في هذا المهرجان الرائع، ولم أكن أتوقع أن يكون بهذا المستوى العالي من التنظيم والدقة.

هل شاركت بورشات العمل التي شكّلها مهرجان فجر السينمائي من قبل؟

لا لم أشارك، هذه هي المرّة الأولى التي سأستفيد فيها من هذه الدروس التعليمية القيّمة.

ماهي نقاط القوة ونقاط الضعف التي لاحظتها في ورشات العمل؟

لم يكن هناك نقاط صعف بقدر ماكان هناك نقاط قوّة إيجابية بنّاءة في الورشات، ليس هناك نقاط سلبية في ورشات العمل، وقد بدأنا اليوم بتعلم كتابة السيناريو بالطريقة الأكاديمية الصحيحة وبشكل احترافي من قبل نخبة من الأساتذة الجامعيين.

كم يساعدك حضور هذه الورشات لتتمكن من الوصول لهدفك في المستقبل؟

بالنسبة لي كصانع أفلام مستقل سوف تساعدني هذه الورشات كثيرا، في حقيقة الأمر كنت أنوي صناعة فيلم جديد، لكنني الآن عدلت عن فكرتي وقرّرت التريث قليلا، لأن هذه الورشات تضيف لي معلومات جديدة مفيدة كثيرا ستعينني على تطوير قصتي.

هل هناك نقص أو ضعف ما في هذه الورشة؟

في الواقع ليس هناك أي ضعف ولكن لو كان هناك ترجمة باللغة العربية سوف أتمكن من فهم مايقوله المدرس بشكل أفضل، طبعا انني أفهم اللغة الانكليزية بشكل جيد ولكن من الممكن أن لا أتمكن من فهم بعض المصطلحات بشكل دقيق.

* وفي مقابلة أخرى مع طالب آخر من العراق يدعى "سجاد علي" أجابنا على الأسئلة التي طرحناها فيما يلي:

كيف رأيتم مهرجان فجر السينمائي الدولي 36 بايران؟

بالنسبة لي المشاركة في هذا المهرجان أمر مهم جدا، أن أكون مع طلاب متميزين وأتعلم  من أساتذة مهمين وأستفيد منهم هو أمر كنت أبحث عنه .

ماهي نقاط القوة ونقاط الضعف التي لاحظتها في ورشات العمل؟

صراحتا لم أجد نقاط ضعف بقدر ما وجدت نقاط قوة والتي هي زيادة المعلومات، مثلا في هذه الجلسة تعلمت كيف أتسطيع تطوير الشخصية التي تدور قصة فيلمي عنها زكيف أستطيع العامل مع تلك الشخصية وحتى كيف كيف أتعامل مع الطلاب نفسهم.

كم يساعدك حضور هذه الوشات لتتمكن من الوصول لهدفك في المستقبل؟

طبعا هذه الوشات سوف تساعدني كثيرا عندما أريد صناعة فيلم ، وكيف أستطيع صناعة فيلم ذو فائدة وأكثر فعالية.

هل شاركت ورشات العمل بمهرجان فجر السينمائي من قبل؟

بصارحة لم أشارك من قبل هنا، لكنني شاركت في ورشات عمل في بغداد وفي لوس أنجلوس وفي بيروت، ولكن من وجهت نظري أفضل وشات العمل التي شاركت فيها كانت هذه الورشة التي شاكرت فيها في هذا المهرجان والوشرشة التي شاركت فيها في بيروت.

مالذي دفعك للمشاركة في ورشات العمل هنا؟

لأنني كمبتدئ في صناعة الأفلام أسعى الى تطوير نفسي، اضافة الى دراستي في بلد خارج العراق، وأستطيع أن أتعلم من هذه الورش كم هائل من المعلومات بفترة زمنية قصيرة.

* وفي حوار آخر مع "أوهيبا سليما" مخرجة أفلام وثائقية من الجزائر:

مارأيك بمهرجان فجر الدولي السينمائي؟

بالنسبة لي أنا مهتمة بالسينما والثقافة الايرانية منذ وقت طويل، وأردت المشاركة في ورشات مهرجان فجر منذ عدة سنوات، والحمدلله تمكنت هذه السنة من الحصول على هذه الفرصة عسى أن استفيد من السينما الايرانية الرائدة سواء على مستوها الوطني أو على مستواها العالمي.

كم يساعدك حضور هذه الورشات لتتمكن من الوصول لهدفك في المستقبل؟

طبعا هذه الوشات سوف تساعدني كثيرا كمخرجة في بداية طريقي لوجود مخرجين ايرانيين معروفين يقومون بالتدريس في هذه الورشات والذين سيضيفون لنا خبرات جديدة نستفيد منها في المستقبل.

هل توجد لديكم أي ملاحظة حول ورش العمل؟

في الواقع  كل المجريات والترتيبات كانت جيدة منذ وصولي الى ايران، ولكن أتمنى أن يقوموا بإضافة لغة فرنسية لأن لغتي الفرنسية أفضل بكثير، وأود أن أشكركم على هذا المهرجان العالمي المفيد، وأن أشكر ايران على هذه الاستضافة الجميلة.

وكان قد كشف مدير اللجنة العلمية والتربوية لمهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين "شهاب اسفندياري"، عن عدد الجامعات التي ستعقد فيها دورات تعليمية سينمائية، مؤكدا دعوة العديد من أساتذة الجامعات والمختصين والخبراء في  صناعة الأفلام بهدف معالجة قضايا السينما وتوسيع الدراسات متعددة التخصصات.

وأعلن اسفندياري أن عدد الجامعات التي تستضيف القسم العلمي والأكاديمي لهذا المهرجان قد ازداد، وقال: بدأ القسم العلمي التعليمي للمهرجان أعماله بشكل جاد منذ عامين، وكان مهرجان فجر السينمائي الدولي 33  ثالث تجربة للتعاون بين المهرجان وكليات السينما والفنون في طهران.

كما أعاد اسفندياري للأذهان تقدم القطاع التعليمي في مهرجان فجر السينمائي الدولي خلال السنوات السابقة قائلا: خلال المهرجان الرابع والثلاثين لمهرجان فجر السينمائي تم عرض الأفلام وتشكيل ورش العمل المتخصصة فقط في كلية المسرح والسينما، وخلال دورة المهرجان الخامسة والثلاثين تعاونت كلية ""صدا وسيما" مع المهرجان وعقدت دورات تدريبية وورش عمل متخصصة بالسينما والعلوم الانسانية بالإضافة إلى كلية السينما والمسرح.  وأشار إسفندياري إلى أن تعزيز العلاقة بين الدراسات السينمائية مع العلوم الدينية والإنسانية، مثل الفلسفة وعلم النفس والعلوم الاجتماعية، يعد أحد أهداف دورة المهرجان هذه، حيث عقدت خلال هذه الفترة لقاءات أكاديمية متخصصة في خمس جامعات في طهران وبحضور أساتذة دوليين.

في مقابلة مع مدير المهرجان رضا میرکریمي: 

فجر السينمائي الدولي واحد من أقدم المهرجانات في القارة الآسيوية

فاطمة أبو هارون- اجرى السيد «رضا میرکریمي»، مدير مهرجان فجر السينمائي الدولي في دورته السادسة والثلاثين مؤتمراً صحافياً بمشاركة مجموعة من مديري المهرجان وبحضور عدد كبير من الوسائل الإعلامية في مجمع تشارسو السينمائي بطهران.

وفي بداية المؤتمر قال مدير المهرجان المخرج الايراني «رضا میرکریمی»: لقد بلغ هذا المهرجان بالفعل عامه الـ 36، وهو واحد من أقدم المهرجانات في القارة الآسيوية.

وأضاف موضحا: نحن في مهرجان فجر السينمائي الدولي، نتطلع إلى لفت انتباه الدول وصانعي الأفلام الذين لدينا معهم اهداف مشتركة. وقال: ان الافلام المشاركة تتصف بمميزات هي القيم الاخلاقية والكرامة الانسانية واكد مدير المهرجان ان السينما الايرانية قطعت اشواطا مهمه ويجب علينا العمل على توسيع هذا الإنجاز عبر تبادل الاعمال السينمائية بين ايران والمنطقة والعالم.

*إيجاد صديق للسينما الايرانية

كما اكد مير كريمي على ضرورة إيجاد صديق للسينما الإيرانية، حيث قال: على الرغم من وجود حدود جغرافية مرسومة إلا أننا نحب ان نتعامل مع جميع الدول العالمية وبالأخص الدول التي لدينا مفاهيم مشتركة معها.

*التبادلات السينمائية الإيرانية مع المنطقة والعالم

وعرض كريمي اهداف المهرجان قائلا: بطبيعة الحال، إن مهرجان فجر السينمائي الدولي، مثل بقية المهرجانات الأخرى في العالم لديه أهداف وطنية ونحن نركز على هذا الامر. وخلال العام الماضي، تحدثنا كثيراً عن نهج المهرجان، ورأينا ان احد اهم أهدافنا هو تفعيل التبادل السينمائي الإيراني مع دول المنطقة والعالم.

*استقبال ضيوف بارزين من عدة دول

واكد ميركريمي انه في هذه السنة لدينا ضيوف مهمين، وقال: إن اختيار الأفلام وتحضيرها للعرض وتقييمها من أكثر من 50 دولة ليس بالأمر السهل، وأولئك الذين حضّروا للمهرجان يعرفون هذا.

واشار مدير المهرجان إلى زيارة مندوبي FIAP في المهرجان الماضي، وقال: "لقد طلبنا من FIAP العام الماضي تقييم جميع أقسام المهرجان"، وقد اعلنوا في مهرجان كان السينمائي ان مهرجان فجر السنيمائي الدولي في ايران هو واحد من أفضل 15 مهرجان دولي في العالم.

وحول مكان إقامة المهرجان قال كريمي: ان مجمّع تشارسو السينمائي هو مكان جيد للاحتفال لكنه ليس كافياً لأنه لدينا عدد كبير من الضيوف الأجانب وعدد كبير من الطلاب الذين سيشاركون في الاحتفال.

*حضور كبير لوسائل الإعلام الأجنبية

وحول الحضور الكبير لوسائل الاعلام الأجنبية أكد كريمي على أهمية حضورهم لنقل أحداث المهرجان، وهذا يبرز أهمية فجر السينمائي الدولي في الأوساط العالمية.

وأضاف الكاتب والمخرج الإيراني مير كريمي: نظرا لحقيقة أننا لا نهتم بالمهرجانات التي فيها سجادة حمراء ولا نعتبرها تنطبق على السينما الخاصة بنا، فقد درسنا معظم الجوانب العلمية للمهرجان. في العام الماضي، اعتقد FIAP الخاص بتقييم المهرجانات السينمائية أن عدد ورش العمل والندوات التي شكّلناها في مهرجاننا كان جديرًا بالثناء، وقد دعونا هذا العام أيضًا أساتذة من الطراز الأول في هذه الأقسام.

*أكثر من 1600 مقطع فيديو من جميع أنحاء العالم

وتابع مير كريمي: هذا العام، قررنا أنه يجب على الشخص الذي يريد إرسال فيلمه إلى مهرجاننا أن يدفع رسومًا تبلغ (20 دولاراً للفيلم)، كالتي تدفع في المهرجانات الكبرى في العالم، ومن هذا المنطلق تسلمنا أكثر من 1600 فيلم وهذا يشير إلى أن المتقدمين مهتمون حقاً بحضور المهرجان وهم على استعداد لدفع ثمن ذلك.

*170 ضيف و 47 مشتري في سوق الأفلام

مير كريمي أوضح بشأن قسم سوق المهرجان: لدينا 170 ضيفا في السوق هذا العام ووضعنا أولوية للمشترين على حساب الباعة حيث يوجد 47 مشتر سيشاركون في مهرجان هذا العام. وفي العام الماضي كان هناك اهتمام كبير في هذا القسم حتى ان بعض المشترين كانوا على استعداد لدفع تذكرة الطائرة بأنفسهم من اجل المشاركة في فجر السينمائي الدولي وهذه علامة جيدة بالنسبة لنا لجعل السوق أكثر جدية.

*300 ضيف من 78 دولة

واعلن مير كريمي انه سيشارك هذا العام 300 شخص من 78 دولة في مهرجان فجر السنيمائي الدولي، 55 منهم من المشاركين في قسم دار الفنون.

*120 فيلم أجنبيا من 54 دولة

وتابع مدير المهرجان انه تم قبول 120 فيلما أجنبيا من 54 دولة، وقال: كانت الأفلام التي تم اختيارها أفلامًا تتضمن قيمًا سينمائية، وكان هذا هو المعيار الأول لاختيار الأفلام. وهناك معايير أخرى استخدمت لاختيار هذه الأفلام كالموضوع نوعيته وتأثيره على المشاهد.

*12 قسما متنوعا في مهرجان فجر السنيمائي 36

وكشف ميركريمي عن عدد أقسام المهرجان التي تم تعيينها هذا العام بـ 12 قسم، موضحا: الأٌقسام هي "سينما السعادة"، "ملامح الشرق"، "مهرجان المهرجانات"، "الجرس السابع"، "الزيتون الجريح"، "ومضة على السينما الجورجية"، "السينما الإيطالية"، "الفيلم القصير الألماني"، "الكلاسيكيات المرمّمة"، "تحت المجهر" علاوة على قسم "فانوس الخيال" وقسم "العروض الخاصة".

*عروض خاصة لأفضل الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار

وتابع مير كريمي: لدينا عرض خاص هذا العام لأبرز الأفلام العالمية المرشحة لجائزة الاوسكار. وأضاف: بالطبع ان التنافس على جائزة الاوسكار لا يعنينا، ولكن ما يهمنا هو عرض الأفلام المميزة التي سيتفيد منها المشاركون.

*اهتمام خاص بالسينما الإيطالية

وحول الاهتمام بالسينما الإيطالية قال ميركريمي: هذا العام سوف نلقي نظرة عامة على السينما الإيطالية لأنها أثرت بشكل كبير على الفن السابع في العالم وإيران، وأردنا أن نعرف اين هي اليوم، لذلك لدينا ضيوف وأفلام بارزة في هذه الدورة.

*سينما جورجيا في مهرجان فجر السينمائي

أما بشأن السينما الجورجية المشاركة في المهرجان أوضح ميركريمي: سيتم عرض أفلام من السينما الجورجية في المهرجان العالمي هذا العام لما لديها من صانعي أفلام بارزين. وتابع: أذكر العام الماضي قمنا بعرض أفلام من السينما البلطيقية والكورية ، وبسبب هذا الاهامام من قبلنا، اهتمت الدول الأوروبية بها.

*قسم "الجرس السابع" مع 25000 طالب

وحول قسم الجرس السابع قال كريمي: انه بالتنسيق مع بلدية طهران ووزارة التربية والتعليم سيشارك 25000 طالب في قسم "الجرس السابع"، حيث سيشاهدون أفلامًا في المهرجان، كما انه اتخذ بعين الاعتبار تقديم هدايا (أربع تذاكر) لمجموعة محددة للطلاب يمكنهم استخدامها للسفر مع عائلاتهم في رحلة ثقافية.

وحول أفلام البيئة قال ميركريمي: سوف يتم عرض أفلام حول تلوث الهواء والماء، كما سيتم عرض أفلام رياضية.

*ندوات ودروس ماستر في جامعات طهران

واعلن ميركريمي: في هذا العام، سوف نعقد ندوات ودروساً رئيسية في جامعات طهران، وشهيد بهشتي، والعلامة الطبطبائي، والسورة، والجامعات التي استضافت المهرجان العام الماضي.

*حفلة موسيقية للمؤلف الإيطالي "نيكولا بيوفاني"

وفي جزء آخر من الاجتماع، اعلن مدير المهرجان امام حكام المهرجان والضيوف عن استضافة ايران حفلاً موسيقياً خاصاً لضيوف المهرجان يوم 5 مايو في قاعة فاهدات، بحضور الملحن الإيطالي نيكولا بيوفاني ، الذي أعلن أن الحفل سيعقد بالتنسيق مع السفارة الإيطالية.

*حكام مهرجان فجر السينمائي الدولي 36

كما كسف مير كريمي عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم المشاركة في مهرجان فجر السينمائي السادس والثلاثين على النحو التالي: لجنة التحكيم الدولية «یوآنا کوز ـ کراوزه» (مخرج) من بولندا، «میلشو مانشفسکي» (مخرج) من مقدونیا، «دیمیتریس آتانیتیس» (مخرج) من الیونان، «آدور غوبالاکریشنان» (مخرج) من الهند، «جیووانی اسبانیولتس» (ناقد واستاذ) من ایطالیا، «محمود کلاری» (مصور)من ایران و«مریلا زارعی» (ممثل) من ایران.

لجة تحكيم قسم «ملامح الشرق»: «عمار جمال» (مصور) من العراق، «فرهاد اصلانی» (ممثل) من ایران، «سالومه دموریا» (ممثل) من جورجيا ، «احمد بویاجی اوغلو» (ناقد ومنتج) من تركيا و «سوهان پانشا» (منتج) من ماليزيا.

لجة التحكيم لقسم «نتباك»: «آندریاس اونگربوک» (ناقد) من النمسا ، «رامان چاولا» (مخطط مهرجان) من الهند و«حبیب احمدزاده» (كاتب) من ایران.

لجنة تحكيم قسم «بین الادیان»: «والری دِمارناک» (ناقد) من فرانسه، «توماس کرول» (استاذ) من المانيا و «الشيخ محمدرضا زائری» (استاذ) من ایران.

*دعم خاص من منظمة السينما ووزير الثقافة والفنون

وتشكر ميركريمي الدعم الذي قدمه رئيس المنظمة السينمائية ووزير الفنون والثقافة في إيران وقال: انه يسعدني أنه بالإضافة إلى وزارة الثقافة، كانت هناك شخصيات ومؤسسات أخرى تعاطفت مع المهرجان وقدمت الدعم له.

وأضاف ميركريمي: مهرجان هذا العام يأتي مع الأعياد الشعبانية، وقد ساعدنا ذلك على خلق حيوية اجتماعية بين الناس في محاولة لاسعادهم.

*عرض 20 فيلمًا أجنبيًا لأول مرة في العالم

وحول موضوع الأفلام الأجنبية قال ميركريمي: لدينا 20 فيلما أجنبيا و 9 أفلام إيرانية سيتم عرضها لأول مرة في المهرجان، كما يوجد أفلام أخرى سيتم عرضها فقط في بلدانها.

*تعاون وزارة الخارجية مع المهرجان

في الختام وجّه ميركريمي جزيل الشكر لوزارة الخارجية الايرانية لتعاونها مع المهرجان قائلا: لقد قامت وزارة الخارجية بتقديم الكثير من التسهيلات لنا لكن لدينا مخاوف حول تأخر صدور التأشيرات للضيوف الأجانب ونتمنى ان تحل هذه المشكلة بأسرع وقت.

المخرج الامريكي اوليفر استونالمخرج الامريكي اوليفر استون
السيد رضا ميركريميالسيد رضا ميركريمي
طلاب دار الفنونطلاب دار الفنون
بقلم: محمد أبو الجدايل  
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/4681 sec