رقم الخبر: 217343 تاريخ النشر: نيسان 18, 2018 الوقت: 18:13 الاقسام: اقتصاد  
زنغنة يعلن زيادة إنتاج النفط والمكثفات الغازية خلال العام الماضي
منوهاً إلى تصدير 10 ملايين مترمكعب من الغاز يومياً إلى بغداد

زنغنة يعلن زيادة إنتاج النفط والمكثفات الغازية خلال العام الماضي

أعلن وزير النفط، بيجن زنغنة، عن إرتفاع إنتاج النفط والمكثفات الغازية في ايران خلال العام الماضي (انتهى 20 مارس/ آذار)، وقال: ان معدل صادرات النفط الخام والمكثفات الغازية بلغ هذا العام مليونين و500 ألف برميل يومياً.

وشرح الوزير زنغنة، خلال اجتماع مشترك مع أعضاء اللجنة النيابية للطاقة، أهم نشاطات صناعة النفط في العام الايراني الماضي، وقال: نجري حالياً مفاوضات لإبرام عقود أخرى مع شركات من أندونيسيا والصين وروسيا. وأشار الى تدشين 6 مراحل من حقل بارس الجنوبي خلال العام الايراني الماضي، وتقدم ايران عن قطر في إستخراج الغاز من حقل بارس الجنوبي، وقال: ان جميع المراحل المتبقية لحقل بارس الجنوبي ستكتمل هذا العام ماعدا المرحلة 11 وجزء من المرحلة الـ14.

وتطرق زنغنة الى الحقول المشتركة غرب كارون، وقال: ان ايران تقدمت عن العراق في إستخراج النفط من هذه الحقول، ويتعين توظيف الاستثمارات المناسبة لحفظ هذا الوضع. ولفت وزير النفط الى إنهاء إنشاء جزء من الخط العام السادس، وقال: ان صادرات الغاز من العراق بدأت العام الماضي، منوهاً الى تصدير 10 ملايين مترمكعب من الغاز يومياً الى بغداد، وقال: ان ايران مستعدة لتصدير الغاز الى البصرة أيضاً.

كما أشار زنغنة الى توقيع 3 عقود في إطار نمط جديد من العقود النفطية خلال العام الماضي، وقال: ان إتفاقية تطوير المرحلة الـ11 لحقل بارس الجنوبي وقعت مع كنسورتيوم (توتال( الفرنسية، و(سي.ان.بي.سي.آي) الصينية، و(بتروبارس) الايرانية، وعقد تطوير حقلي آبان وبايدار غرب مع كنسورتيوم (زاروبج) النفطية الروسية وشركة (دانا) للطاقة الايرانية، وإتفاقية تطوير حقلي جفير وسبهر مع شركة (باسارغاد) لتطوير الطاقة.

غازياً، أشار الوزير زنغنة الى افتتاح 6 مراحل تطويرية بحقل بارس المشترك مع قطر في العام المذكور، مؤكداً تخطي ايران لقطر من حيث حجم الاستخراج، معلناً بالوقت ذاته عن افتتاح جزئي للمرحلتين التطويريتين 11 و14 في الحقل هذا العام (ينتهي 20 مارس/ آذار 2019).

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/1625 sec